بازگشت

خداي متعال نه جسم است و نه صورت


[5] -5- روي الكليني:

عن سهل، عن بشر بن بشار النيسابوري [1] قال:

كتبت الي الرجل عليه السلام: أن من قبلنا قد اختلفوا في التوحيد، فمنهم من يقول: هو جسم، و منهم من يقول: هو صورة.

فكتب الي: سبحان من لا يحد و لا يوصف، و لا يشبهه شي ء، و ليس كمثله شي ء، و هو السميع البصير [2] .

[6] -6- قال الصدوق:

حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق رحمه الله قال: حدثنا محمد بن يعقوب قال: حدثنا علي بن محمد رفعه، عن محمد بن الفرج الرخجي قال:

كتبت الي أبي الحسن عليه السلام أسأله عما قال هشام بن الحكم في الجسم، و هشام بن سالم في الصورة، فكتب عليه السلام: دع عنك حيرة الحيران، و استعذ بالله من الشيطان، ليس القول ما قال الهشامان [3] .

[7] -7- قال أيضا:

حدثنا أحمد بن محمد بن يحيي العطار رحمه الله، عن أبيه، عن سهل بن زياد، عن حمزة بن محمد قال:

كتبت الي أبي الحسن عليه السلام أسأله عن الجسم، و الصورة، فكتب: سبحان من ليس كمثله شي ء [4] .

[8] -8- و قال أيضا:

حدثنا محمد بن موسي بن المتوكل رحمه الله قال: حدثنا علي بن ابراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن الصقر بن أبي دلف قال:

سألت أباالحسن علي بن محمد بن علي بن موسي الرضا عليهم السلام عن التوحيد، و قلت له: اني أقول بقول هشام بن الحكم، فغضب عليه السلام ثم قال: ما لكم و لقول هشام، انه ليس منا من زعم أن الله عزوجل جسم، و نحن منه برآء في الدنيا و الآخرة، يا ابن أبي دلف! ان الجسم محدث، والله محدثه و مجسمه [5] .


پاورقي

[1] هو عم أبي عبدالله الشاذاني من أصحاب الهادي عليه السلام، معجم رجال الحديث: 3: 313.

[2] الكافي 1: 102 ح 9 و 5 و 8، التوحيد: 101 ح 13، تفسير نور الثقلين 4: 560 ح 17 و 18 و 19، بحارالأنوار: 294 ح 17 و ص 303 ح 38 مع اختلاف.

[3] التوحيد: 97 ح 2، الأمالي للصدوق: 351 ح 424، بحارالأنوار 3: 288 ح 3.

[4] التوحيد: 102 ح 17 و 16 مرسلة و زاد في آخره: «و لا جسم و لا صورة».

[5] التوحيد: 104 ح 20، بحارالأنوار: 3: 291 ح 10 و 57: 81 ح 58، باختصار.