بازگشت

خطبه عرشيه در نعت حضرت امام علي النقي


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله المتجلي بنور جماله علي الملك و الملكوت المحتجب في عز جلاله بشعشعة اللاهوت و الصلوة والسلام علي المجلي الاتم و نبيه الاعظم و رسوله الخاتم محمد و آله المعصومين و عترته القديسين سيما علي الداعي الي الحق امين الله علي الخلق لسان الصدق و باب السلم اصل المعارف و عين منبت العلم منجي ارباب المعادات منقذ اصحاب الضلالات و البدعات عين الابداع انموذج اصل الاختراع مهجة الكونين و محجة الثقلين مفتاح خزائن الوجوب حافظ مكامن الغيوب طيار جوالازل و الابد علي بن محمد صلوات الله و سلامه عليه.



لقد تجلي مبدء الايجاد

في غاية الوجود باسم الهادي



احسن خلق كل شي ء فهدي

و باسمه الهادي اهتدي من اهتدي



فبان وجه الحق ذاتا وصفة

بنير العلم و نور المعرفة





[ صفحه 376]





بل وجهه عنوان حسن الذات

ديباجة الاسماء و الصفات



بل هي بيضاء سماء المعرفة

بها اضاء كل اسم و صفة



منه حيات الروح بالهداية

بل مطلق الحيات بالعناية



بل هو في العقول و الارواح

كالروح في الاجساد و الاشباح



نورالهدي و الرشد في جبينه

بحرالندي والجود في يمينه



انفاسه جواهر الناسوت

و صدره خزانة اللاهوت



و هوله ولاية الهداية

في منتهي مراتب الولاية



و هو يمثل النبي الهادي

في بث روح العلم و الارشاد



فانه لكل قوم هاد

كجده المنذر للعباد



بل سره الخفي في هدايته

موصل كل ممكن لغايته



فهوله في مسند التمكين

هداية التشريع و التكوين



هو النقي لم يزل نقيا

و كان عند ربه مرضيا





[ صفحه 377]





و سره بكل معناه نقي

فانه سر الوجود المطلق



فهو نقي السر و السريره

و سر جده بحكم السيره



و كيف لا و هو ابن من تدلي

في قربه من العلي الاعلي



ما كذب الفواد مارآه

مذ بلغ الشهود منتهاه



مرآته نقية من الكدر

فما طغي قط و ما زاغ البصر



حاز من الجلال و الجمال

ما جاوز الحد من الكمال



كماله ليس له نهاية

فانه غاية كل غاية



و في محيط كل اسم و صفة

هو المدار عند اهل المعرفة



و هو مني و فيه غاية المني

و كيف لا و هو مقام من دني



له من النعوت و الشئون

ما جل ان يخطر في الظنون





[ صفحه 378]