بازگشت

المراجع


رجال الحلي (قسم الثقات) ص 186 و فيه: كان مقدما عند أبي جعفر الثاني عليه السلام، و أبي الحسن (الهادي عليه السلام)، و كانا يختصان به، و له عن أبي جعفر عليه السلام رواية و مسائل، قتله المتوكل لأجل التشيع و أمره مشهور، و كان عالما بالعربية و اللغة، ثقة مصدقا لا يطعن عليه. مراتب النحويين ص 95. فهرست النديم ص 79 و فيه: و كان أبوالعباس ثعلب يقول: كان يعقوب بن السكيت متصرفا في أنواع العلم، و كان أبوه صالحا، و كان من أصحاب الكسائي حسن المعرفة بالعربية، و كان يقول: أنا أعلم من أبي بالعربية، و أبي أعلم مني بالشعر و اللغة، و كان يعقوب يكني بأبي يوسف، من علماء بغداد ممن أخذ عن الكوفيين و كان مؤدبا لولد المتوكل و له معه أخبار، و كان عالما بنحو الكوفيين و علم القرآن و الشعر، و قد لقي فصحاء الأعراب و أخذ عنهم، و حكي في كتبه ما سمعه منهم، و له حظ من الستر و الدين، و يقال ان المتوكل ناله بشي ء حتي مات سنة 246 ه، و ليعقوب ابن يقال له يوسف. سير أعلام النبلاء ج 12 ص 16. رجال النجاشي ص 312 و فيه: كان مقدما عند أبي جعفر الثاني (الجواد عليه السلام)، و أبي الحسن (الهادي عليه السلام) و كانا يختصانه، و له عن أبي جعفر عليه السلام رواية و مسائل، و قتله المتوكل لأجل التشيع و أمره مشهور، و كان وجيها في علم العربية و اللغة ثقة مصدقا لا يطعن عليه، و له كتب (ثم ذكر جملة من كتبه و طرقه اليه). هدية العارفين ج 2 ص 536. منهج المقال ص 374. البداية و النهاية ج 10 ص 346. أعيان الشيعة ج 10 ص 305. هدية الأحباب



[ صفحه 284]



(فارسي) ص 63. كشف الظنون ج 1 ص 108 و ص 264 و ص 507 و ص 1355 و ص 1385 و ص 1406 و ص 2009. رجال الأنصاري ص 205. معجم الثقات ص 132. دائرةالمعارف لفريد وجدي ج 5 ص 205. روضة المتقين ج 14 ص 470. ايضاح المكنون ج 1 ص 94، و ج 2 ص 261 و ص 271 و ص 273 و ص 276 و ص 290 و ص 302 و ص 318 و ص 320 و ص 328 و ص 330 و ص 335 و ص 342 و ص 345 و ص 348 و ص 507 و غيرها. الوجيزة ص 60. الأعلام ج 8 ص 195. توضيح الاشتباه ص 303. طبقات الزبيدي ص 221. الذريعة ج 1 ص 524، و ج 2 ص 173 و ص 214 و ص 291، و ج 15 ص 195، و ج 19 ص 24، و ج 20 ص 257، و ج 22 ص 117، و ج 24 ص 34، و ج 25 ص 58 و غيرها. رجال ابن داود (قسم الثقات) ص 206 و فيه: صاحب اصلاح المنطق، و كان متقدما عند أبي جعفر الثاني و أبي الحسن (الهادي) عليهماالسلام و كانا يختصانه. قتله المتوكل لأجل التشيع، كان صدوقا عالما بالعربية لا مطعن عليه، من أصحاب الجواد و الهادي عليهماالسلام. أنباه الرواة ج 4 ص 50. نضد الايضاح ص 364. نزهة الألبا ص 238. طرائف المقال ج 1 ص 372. شذرات الذهب ج 2 ص 106. بغية الوعاة ص 418. نور القبس ص 319. اشارة التعيين ص 386. العبر ج 1 ص 443. نقد الرجال ص 378. النجوم الزاهرة ج 2 ص 317. منتهي المقال ص 332. مرآة الجنان ج 2 ص 147. هداية المحدثين ص 163 و ص 268. تاريخ بغداد ج 14 ص 273. روضات الجنات ج 8 ص 217. معجم الادباء ج 20 ص 50. جامع الرواة ج 2 ص 345. الكامل في التاريخ ج 7 ص 84 ص 91. معجم المطبوعات العربية ج 1 ص 119. دائرةالمعارف الاسلامية ج 1 ص 200. سفينة البحار ج 1 ص 636. بهجة الآمال ج 7 ص 316. مجالس المؤمنين (فارسي) ج 1 ص 555. الموسوعة العربية الميسرة



[ صفحه 285]



ص 18. معجم رجال الحديث ج 20 ص 129. ايضاح الاشتباه ص 104. مجمع الرجال ج 6 ص 272. اكتفاء القنوع ص 315. الكني و الألقاب ج 1 ص 303. وسائل الشيعة ج 20 ص 367. لغت نامه دهخدا (فارسي) ج 2 ص 319. وفيات الأعيان ج 6 ص 395. كشف الحجب و الأستار ص 48. الموسوعة الاسلامية ج 2 ص 56. تأسيس الشيعة ص 155. ريحانة الأدب (فارسي) ج 7 ص 569. دائرةالمعارف للبستاني ج 1 ص 523. مختصر دول الاسلام ج 1 ص 115. تاريخ أبوالفداء ج 2 ص 43. تتمة المنتهي (فارسي) ص 320. معجم المؤلفين ج 13 ص 243. أضبط المقال ص 563. تنقيح المقال ج 3 ص 329. اتقان المقال ص 148. الفلاكة و المفلوكون ص 136. ثقات الرواة للشهرستاني ص 78.