بازگشت

المراجع


رجال الطوسي في أصحاب الهادي عليه السلام ص 410، و في أصحاب العسكري عليه السلام ص 428. التحرير الطاووسي ص 32. جامع الرواة ج 1 ص 25. اتقان المقال ص 8. توضيح الاشتباه ص 15. ثقات الرواة ج 1 ص 36. رجال الكشي ص 509 و ص 575 و ص 580 و فيه: قال أبوعمرو: حكي بعض الثقات، ان أبامحمد صلوات الله عليه كتب الي ابراهيم بن عبدة (عبدالله بن حمدويه): و كتابي الذي ورد علي ابراهيم بن عبدة بتوكيلي اياه لقبض حقوقي من موالي هناك، نعم هو كتابي بخطي، أقمته أعني ابراهيم بن عبدة لهم ببلدهم حقا غير باطل، فليتقوا الله حق تقاته و ليخرجوا من حقوقي و ليدفعوها اليه، فقد جوزت له ما يعمل به فيها، وفقه الله و من عليه بالسلامة من التقصير برحمته.

و في نفس الصفحة:

و من كتاب له عليه السلام الي عبدالله بن حمدويه البيهقي: و بعد فقد نصبت لكم ابراهيم بن عبدة ليدفع النواحي و أهل ناحيتك حقوقي الواجبة عليكم اليه، و جعلته ثقتي و أميني عند موالي هناك، فليتقوا الله و ليراقبوا و ليؤدوا الحقوق،



[ صفحه 28]



فليس لهم عذر في ترك ذلك و لا تأخيره، و لا أشقاكم الله بعصيان أوليائه، و رحمهم الله و اياك معهم برحمتي لهم، ان الله واسع كريم. رجال ابن داود (قسم الثقات) ص 32 و فيه: ابراهيم بن عبدة النيشابوري، من أصحاب العسكري عليه السلام، و كله أبومحمد عليه السلام و أمر بطاعته. منهج المقال ص 23 و ص 24. لسان الميزان ج 1 ص 79 و فيه: ذكره أبوجعفر الطوسي في رجال الشيعة و قال: روي عن أبي الحسن الثالث (الهادي عليه السلام) من الأئمة الاثني عشر و أبي محمد العسكري عليه السلام. أعيان الشيعة ج 2 ص 182. الوجيزة ص 2. رجال الحلي (قسم الثقات) ص 7 و فيه: ابراهيم بن عبدة، قال أبوعمرو الكشي حكي عن بعض الثقات بنيسابور، و ذكر توقيعا فيه طول يتضمن العتب علي اسحاق ابن اسماعيل و ذم سيرته، و اقامة ابراهيم بن عبدة و الدعاء له و أمر ابن عبدة ان يحمل ما يحمل اليه من حقوقه الي الرازي. الجامع في الرجال ج 1 ص 51. بهجة الآمال ج 1 ص 545 - 539. معجم الثقات ص 3. تنقيح المقال ج 1 ص 24. نقد الرجال ص 10. قاموس الرجال ج 1 ص 232. العندبيل ج 1 ص 9. الكافي ج 1 ص 331. مجمع الرجال ج 1 ص 54 - ص 58. المناقب ج 4 ص 423 و فيه من جملة ثقات العسكري عليه السلام. معجم رجال الحديث ج 1 ص 250.