بازگشت

المراجع


رجال الطوسي في أصحاب الجواد عليه السلام ص 398، و في أصحاب الهادي عليه السلام ص 410. كامل الزيارات ص 48 و ص 49 و ص 79. رجال الحلي (قسم الثقات) ص 14 و فيه: أصله كوفي ثقة، غير انه اكثر الرواية عن الضعفاء و اعتمد المراسيل. قال ابن الغضايري. طعن عليه القميون، و ليس الطعن فيه و انما الطعن فيمن يروي عنه، فانه لا يبالي عمن أخذ علي طريقة أهل الأخبار، و كان أحمد بن محمد بن عيسي أبعده عن قم ثم أعاده اليها و اعتذر اليه، و قال: وجدت كتابا في وساطة بين أحمد بن محمد بن عيسي و أحمد بن محمد بن خالد لما توفي مشي أحمد بن محمد بن عيسي في جنازته حافيا حاسرا ليبرء نفسه مما قذفه به، و عندي ان روايته مقبولة. الاختصاص ص 2 و ص 10 و ص 14 و ص 52 و ص 65 و ص 222 و ص 235 و ص 310



[ صفحه 47]



و ص 368. تأسيس الشيعة ص 261. منهج المقال ص 42. هدية العارفين ج 1 ص 67 و فيه: من فقهاء الشيعة، أصله من الكوفة، سافر جده الي برقة، و هو ولد و نشأ بها، توفي سنة 376 (ثم ذكر جملة من تآليفه). هداية المحدثين ص 175. لسان الميزان ج 1 ص 262 و فيه: اصله كوفي من كبار الرافضة، له تصانيف جمة أدبية منها: كتاب اختلاف الحديث، و العيافة و القيافة و أشياء، و كان في زمان المعتصم العباسي. مستطرفات السرائر ص 97 و ص 151. كشف الحجب و الأستار ص 33 و ص 62 و ص 126 و ص 490 و ص 548. جامع الرواة ج 1 ص 63. الاستبصار ج 1 ص 149 و ج 3 ص 251 و ص 257. الوجيزة ص 5. اعيان الشيعة ج 3 ص 105. فهرست النديم ص 277. العندبيل ج 1 ص 29. اتقان المقال ص 16. الكافي ج 1 ص 42 و ص 43 و ص 58 و ص 441 و ص 442، و ج 2 ص 52 و ص 53 و ص 292 و ص 482 و ص 483، و ج 3 ص 9 و ص 10 و ص 171 و ص 476، و ج 4 ص 2 و ص 480، و ج 5 ص 250 و ص 324 و ص 357 و ص 362 و ص 410 و ص 411 و ص 428، و ج 6 ص 52 و ص 74 و ص 133 و ص 224 و ص 225، و ج 7 ص 388. طرائف المقال ج 1 ص 222 و ص 225. الجامع في الرجال ج 1 ص 163. الذريعة ج 1 ص 382، و ج 3 ص 145، و ج 20 ص 122، و ج 24 ص 379 و غيرها. معالم العلماء ص 11 و فيه سكن برحبة قم. وسائل الشيعة ج 20 ص 131. التهذيب ج 1 ص 172، و ج 3 ص 244، و ج 6 ص 261، و ج 7 ص 111 و ص 428 و ص 429 و ص 447، و ج 8 ص 6 و ص 43. معجم الثقات ص 11. رجال بحرالعلوم ج 1 ص 331 و ص 332. بهجة الآمال ج 2 ص 119. منتهي المقال ص 41. نقد الرجال ص 30. رجال الأنصاري ص 26. التوحيد ص 18 و ص 21 و ص 30 و ص 31 و ص 48 و ص 69 و ص 99 و ص 103 و ص 104 و ص 105 و ص 118 و ص 124



[ صفحه 48]



و ص 126 و ص 127 و ص 130 و ص 140 و ص 147 و ص 150 و ص 165 و ص 167 و ص 174 و ص 285 و ص 312 و ص 317 و ص 351 و ص 354 و ص 357 و ص 360 و ص 381 و ص 401 و ص 402 و ص 405 و ص 408 و ص 411 و ص 413. قاموس الرجال ج 1 ص 590. روضات الجنات ج 1 ص 44. رجال الكشي ص 4 و ص 219 و ص 274 و ص 284 و ص 461 و ص 557. معجم رجال الحديث ج 2 ص 229 - ص 230 و ص 260 و ص 261 - ص 271. معجم البلدان ج 1 ص 389 في مادة برقة و فيه: قال أبوجعفر: فقيه الشيعة أحمد ابن أبي عبدالله محمد بن خالد بن عبدالرحمن بن محمد بن علي البرقي أصله من الكوفة، و كان جده خالد قد هرب من عيسي بن عمر مع أبيه عبدالرحمن الي برقة قم فأقاموا بها و نسبوا اليها، و لأحمد بن أبي عبدالله هذا تصانيف علي مذهب الامامية، و له كتاب في السير، تقارب تصانيفه أن تبلغ مائة تصنيف ذكرته في كتاب الادباء و ذكرت تصانيفه. الموسوعة الاسلامية ج 2 ص 247. رجال النجاشي ص 55 و فيه: أصله كوفي، و كان جده محمد بن علي حبسه يوسف بن عمر بعد قتل زيد بن علي ثم قتله، و كان خالد صغير السن فهرب مع أبيه عبدالرحمن الي برق رود، و كان ثقة في نفسه يروي عن الضعفاء و اعتمد المراسيل و صنف كتبا كثيرة (ثم ذكر كتبه و طرقه اليه و تاريخ وفاته). الأعلام في كتاب معجم البلدان ص 97. هدية الأحباب (فارسي) ص 105. رجال ابن داود (قسم الثقات) ص 43 و فيه ينقل بعض كلام الطوسي في رجاله و فهرسته و كلام النجاشي ثم يقول: اقول و ذكرته في الضعفاء لطعن ابن الغضايري فيه، و يقوي عندي ثقته، مشي أحمد بن محمد بن عيسي في جنازته حافيا حاسرا تنصلا مما قذفه به، و ص 229. الخصال راجع فهرسته. رجال البرقي في أصحاب الجواد عليه السلام ص 57، و في أصحاب الهادي عليه السلام



[ صفحه 49]



ص 59. تنقيح المقال ج 1 ص 82. مجمع الرجال ج 1 ص 138 و ص 139 ص 141. توضيح الاشتباه ص 40. الكني و الألقاب ج 2 ص 69. ريحانة الأدب (فارسي) ج 1 ص 250. فوائد الرضوية (فارسي) ص 29. الأعلام ج 1 ص 195. سفينة البحار ج 1 ص 72. معجم المؤلفين ج 2 ص 97. معجم مؤلفي الشيعة ص 68. المشتبه ج 1 ص 67. تتمة المنتهي (فارسي) ص 357. فهرست الطوسي ص 20 و فيه كما في رجال النجاشي. ثقات الرواة للشهرستاني ص 10.