بازگشت

ملاحظات عامة


من خلال استعراض طائفة من اسماء اصحاب الامام (ع) و ذكرنا لجوانب من واقعهم نثبت النقاط التالية لبلورة الفكرة:

1- استمرار و بروز و تعمق ظاهرة الوكلاء عند الامام كقياديين في مناطقهم و في هذا العمل تمهيد لبناء كيان المرجعية التي ستقود الامة بعد الائمة و من خلال الاسماء التي ذكرت عرفنا الوكلاء التالية اسمائهم:

أ) الوكيل السيد عبدالعظيم الحسني - في منطقة الري -.

ب) الوكيل السيد داود الجعفري - في بغداد -.

ج) الوكيل علي بن مهزيار - في بعض النواحي -.

د) الوكيل علي بن الريان - في قم -.

ه) الوكيل علي بن الحسين بن عبد ربه.

و) الوكيل ايوب بن نوح بن دراج النخعي.

ز) الوكيل جعفر بن سهيل الصيقل.

ح) الوكيل علي بن جعفر وكيله في قرية من قري سواد بغداد ثم مبعوثه الي مكة بعد اطلاق سراحه من السجن.

ط) الوكيل محمد بن جعفر الهمداني.

2- لاحظنا في تحرك الامام الهادي دخول بعض اصحابه للسجون و شهادة بعضهم الاخر دفاعا عن الخط الصحيح و تعزيزا لمسيرة الحق.

3- خط القميين: لقد اهتم الامام الجواد في تعميق التحرك عند القميين و قد استمر هذا الخط في امامة الهادي (ع) و علي سبيل المثال نذكر اسماءا من القادة القميين انذاك:

أ) احمد بن اسحاق القمي.



[ صفحه 154]



ب) احمد بن محمد القمي الاشعري.

ج) علي بن الريان بن الصلت القمي الاشعري.

د) محمد بن الريان بن الصلت القمي الاشعري.

ه) الحسن بن مالك القمي.

و) ابوطاهر بن حمزة بن اليسع القمي الاشعري.

ز) محمد بن عبدالجبار القمي.

4- و مما يلاحظ قلة النشاط الثقافي لاصحاب الامام لانشغالهم كما نعتقد بالاعداد المركز للدخول بالمرحلة الحاسمة و هي مرحلة الغيبة الصغري و من ثم الكبري.



[ صفحه 157]