بازگشت

ابوالعباس - ابن الخصيب - ابن الخضيب - احمد بن الخصيب - احمد بن الخضيب


1 - عن ابي يعقوب قال: رأيت اباالحسن عليه السلام مع احمد بن [1] الخصيب [2] يتسايران - و قد قصر ابوالحسن عليه السلام عنه - [3] .

فقال له ابن الخصيب: سر! [4] - جعلت فداك -!؟ [5] .

فقال له [6] ابوالحسن عليه السلام: انت المقدم [7] .



[ صفحه 12]



فما لبثنا الا أربعة ايام حتي وضع الدهق [8] علي ساق ابن الخصيب و قتل [9] .

2 - قال ابويعقوب: رأيت اباالحسن عليه السلام مع ابن الخضيب.

فقال له ابن الخضيب: سر - جعلت فداك - [10] .

فقال عليه السلام له: انت المقدم.

فما لبث الا اربعة ايام حتي وضع الدهق علي ساق ابن الخضيب. ثم نعي [11] .

3 - عن ابي يعقوب قال: رأيت اباالحسن عليه السلام مع احمد بن الخصيب. يتسايران.

- و قد قصر ابوالحسن عليه السلام عنه -.

فقال به ابن الخصيب: سر! جعلت فداك - [12] .

فقال له ابوالحسن عليه السلام: انت المتقدم.



[ صفحه 13]



فما لبثنا الا اربعة ايام. حتي وقع الدهق [13] علي ساق ابن الخصيب و قتل [14] .

4 - و قد الح - قبل هذا - ابن الخصيب علي ابي الحسن عليه السلام - في الدار التي قد نزلها - و طالبه بالانتقال منها و تسليمها اليه.

فقال له ابوالحسن عليه السلام: لأقعدن لك من الله مقعدا. لا يبقي لك معه باقية.

فأخذه الله - في تلك الايام - و قتل [15] .

5 - قال: و قد الح عليه ابن الخصيب - قبل هذا - [16] في الدار التي كان قد [17] نزلها. و طالبه بالانتقال منها [18] و تسليمها اليه.

فبعث اليه ابوالحسن عليه السلام: لأقعدن بك من الله مقعدا. لا تبقي [19] لك معه باقية.

فأخذه الله في تلك الايام [20] .

6 - قال: و الح عليه ابن الخضيب - في الدار التي كان ينزلها -



[ صفحه 14]



و طالبه بالانتقال منها اليه.

فبعث اليه ابوالحسن عليه السلام: لأقعدن بك - و الله - مقعدا. لا تبقي لك معه باقية.

فأخذه الله في تلك الايام [21] .

7 - قال [22] روي عنه - حين الح - عليه ابن الخضيب - في الدار التي يطلبها منه -.

بعث عليه السلام اليه: لأقعدن بك من الله عز و جل مقعدا. لا يبقي [23] لك باقية.

فأخذه الله عز و جل في تلك الأيام [24] .

8 - و يروي: أن (الامام الهادي صلوات الله تعالي عليه) ركب - مرة - مع محمد [25] بن الخصيب.

فحثه - هذا - علي الأسراع بجواده.



[ صفحه 15]



فأجابه الامام عليه السلام: ستقيد في السجن - قبلي -.

و لم تمض اربعة ايام حتي قيد محمد بن الخصيب.

و قتل - بعد ذلك - بأيام قليلة [26] [27] .



[ صفحه 16]




پاورقي

[1] في كشف الغمة: احمد بن الخضيب - في المواضع الثلاثة -.

[2] هو ابوالعباس احمد بن الخصيب بن عبدالحميد الجرجرائي.

وزر للمنتصر و المستعين. ثم نفاه المستعين الي المغرب (نقلا عن هامش الخرائج).

[3] في الخرائج: و قد قصر عنه ابوالحسن عليه السلام.

[4] أي: تمني ابن الخصيب موت الامام الهادي صلوات الله تعالي عليه.

[5] في الخرائج بدون كلمتي: جعلت فداك.

و انما قال ابن الخصيب - عليه اللعنة - هذه الكلمة استهزاءا أو رياءا.

[6] في كشف الغمة بدون كلمة: له.

[7] أي: انت تهلك و تموت قبلي.

[8] الدهق: خشبتان يعصر بهما الساق للتعذيب.

و في المناقب: الوهق.

و الوهق: حبل في طرفه انشوطة. يطرح في عنق الدابة حتي يؤخذ (نقلا عن هامش المناقب).

[9] الارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة -: ج 2 ص 306 و اعلام الوري ج 2 ص 116 و المناقب ج 4 ص 407 و الخرائج: ج 2 ص 681 و كشف الغمة: ج 2 ص 380.

[10] في اثبات الهداة بدون جملة: - جعلت فداك -.

[11] الكافي: ج 1 ص 501 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 428 و اثبات الهداة: ج 3 ص 361 كلاهما عن الكافي.

[12] انما قال ابن الخصيب - عليه اللعنة - هذه الجملة. رياءا أو استهزاءا.

[13] الدهق: ضرب من العذاب.

[14] الثاقب في المناقب: ص 535.

[15] الخرائج: ج 2 ص 681.

[16] في الارشاد و اعلام الوري بدون جملة: قبل هذا -.

[17] في المناقب بدون كلمة: قد.

[18] في المناقب: بالانتقال عنها.

[19] في الارشاد: لا يبقي.

[20] الارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة -: ج 2 ص 306 و اعلام الوري: ج 2 ص 116 و المناقب: ج 4 ص 408.

[21] كشف الغمة: ج 2 ص 380.

[22] في مدينة المعاجز و اثبات الهداة: قال: و روي عنه انه حين....

[23] في اثبات الهداة: لا تبقي.

[24] الكافي: ج 1 ص 501 و اثبات الهداة: ج 3 ص 362 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 428 كلاهما عن الكافي.

[25] هكذا في المصدر و يحتمل ان يكون ذلك سهوا مطبعيا أو تصحيفا من قبل النساخ و الصحيح كما في سائر المصادر: احمد بن الخصيب.

اللهم الا أن يقال: بأن هذا الشخص المذكور في هذا الخبر هو غير أحمد بن الخصيب المعروف.

[26] ملحقات احقاق الحق: ج 29 ص 47 - لآية الله السيد شهادب الدين المرعشي النجفي - رحمة الله تعالي عليه - نقله عن كتاب: عقيدة الشيعة.

[27] احمد بن الخصيب كان من قواد المتوكل و لما قتل المتوكل و قعد المنتصر مكانه استوزره و نفي عبدالله بن يحيي بن خاقان...

فلما توفي (المنتصر) دبر احمد بن الخصيب حتي اتفق (مع) الاتراك و الموالي علي آن لا يتولي الخلافة احد من ولد المتوكل لئلا يطلب منهم دم ابيه...

قال صاحب الكامل: في هذه السنة غضب الموالي علي احمد بن الخصيب...

و استصفي ماله و مال ولده و نفي الي قريطش (نقلا عن هامش بحارالانوار: ج 50 ص 139).