حسن بن محمد بن بابا ابن بابا
10 - قال سعد: حدثني العبيدي قال: كتب الي العسكري عليه السلام - ابتداءا منه -: ابرء الي الله من الفهري و الحسن بن محمد بن بابا القمي.
فأبرء منهما.
فأني محذرك و جميع موالي.
و اني العنهما - عليهما لعنة الله -.
مستأكلين. يأكلان بنا الناس [1] .
[ صفحه 19]
فتانين. مؤذيين - آذاهما الله و اركسهما في الفتنة ركسا - [2] .
يزعم ابن بابا: اني بعثته نبيا و انه باب - عليه لعنة الله -.
سخر منه الشيطان. فأغواه.
فلعن الله من قبل منه ذلك.
- يا محمد - ان قدرت ان تشدخ [3] رأسه بالحجر. فأفعل.
فأنه قد آذاني.
آذاه الله في الدنيا و الآخرة [4] .
11 - عن سهيل بن محمد: [5] و قد اشتبه - يا سيدي - علي جماعة - من مواليك - امر الحسن بن محمد بن بابا!!.
فما الذي تأمرنا - يا سيدي - في امره؟!
نتولاه؟! ام نتبرء عنه؟! ام نمسك عنه؟!
فقد كثر القول فيه؟
فكتب عليه السلام بخطه - و قرأته -: ملعون هو و فارس
تبرؤا منهما - لعنهما الله -.
و ضاعف ذلك علي فارس [6] [7] .
[ صفحه 20]
12 - قال نصر بن الصباح: الحسن بن محمد، المعروف بأبن بابا و محمد بن نصير النميري [8] و فارس بن حاتم القزويني.
لعن هؤلاء الثلاثة علي بن محمد العسكري عليهماالسلام.
و ذكر ابومحمد الفضل بن شاذان في بعض كتبه: أن من الكذابين المشهورين. ابن بابا القمي [9] .
[ صفحه 23]
پاورقي
[1] (قال الامام الصادق عليه السلام):... من استأكل بنا الناس افتقر (الخصال: ص 103).
(قال الامام الباقر عليه السلام لأبي النعمان)... لا تستأكل الناس بنا.
فتفتقر (الكافي: ج 2 ص 338).
(قال الامام ابوجعفر عليه السلام لأبي الربيع): - لا تأكل بنا الناس.
فيفقرك الله.. (الكافي: ج 2 ص 298).
[2] ركس و أركس الشي ء: نكسه و قلبه.
[3] في نسخة: تخدش (نقلا عن هامش المصدر).
[4] اختيار معرفة الرجال: - رجال الكشي -: ص 520.
[5] أي: كتب سهيل بن محمد الي الامام الهادي عليه السلام يسأله عن امر الحسن بن محمد؟!.
[6] اختيار معرفة الرجال - رجال الكشي - ص 528.
[7] اثبتناه كما وجدناه في المصدر.
[8] و الظاهر من سياق هذا الخبر أن محمد بن نصير النميري كان يعيش في زمن الامام الهادي صلوات الله تعالي عليه. و لكن يستفاد من ملاحظة سائر الاخبار التي تتعلق بشأن النميري. أن فضائحه و مخازيه انما ظهرت في اواخر زمن الامام العسكري صلوات الله تعالي عليه و اوائل الغيبة الصغري للامام الحجة بن الحسن صلوات الله تعالي عليهما. و الشاهد علي ذلك الاخبار التي نذكرها - آنفا -.
اللهم ألا أن يقال: أن الامام الهادي صلوات الله تعالي عليه. لعن النميري - قبل اوان فضيحته و خزيه - اشارة الي شر مآله و سوء عاقبة امره - اخبارا عن الغيب -.
فلذا نذكر ما يتعلق بشأن النميري و ما اصابه من الخزي و الجزاء - في دار الدنيا - في كتابنا الموسوم: بجزاء اعداء الامام العسكري عليه السلام - في دار الدنيا -.
أو كتابنا الموسوم بجزاء اعداء الامام الحجة عليه السلام - في دار الدنيا -.
ان شاء الله تعالي بحق محمد و آله الطيبين الطاهرين المعصومين صلوات الله تبارك و تعالي عليهم أجمعين.
و الاخبار التي تتعرض لظهور فضيحة و خزين النميري - في زمن الغيبة الصغري - و تشير الي ذلك. هي عبارة عن ماتلي:
قال سعد بن عبدالله: كان محمد بن نصير النميري يدعي انه رسول نبي. و ان علي ابن محمد عليهماالسلام ارسله.
و كان يقول بالتناسخ. و يغلو في ابي الحسن عليه السلام و يقول فيه بالربوبية.
و يقول بالأباحة للمحارم و... (الغيبة للشيخ الطوسي - رحمة الله تعالي عليه -: ص 398).
قال ابوعمرو: و قالت فرقة بنبوة محمد بن نصير النميري.
و ذلك انه ادعي انه نبي رسول.
و ان علي بن محمد العسكري عليه السلام ارسله.
و كان يقول بالتناسخ.
و الغلو في ابي الحسن عليه السلام. و يقول فيه بالربوبية.
و يقول بأباحة المحارم و... (اختيار معرفة الرجال - رجال كشي - ص 520 و 521).
قال ابوطالب الانباري: لما ظهر محمد بن نصير - بما ظهر -.
لعنه ابوجعفر - رضي الله عنه - و تبرء منه.
فبلغه ذلك.
فقصد اباجعفر - رضي الله عنه - ليعطف - بقلبه - عليه. أو يعتذر اليه.
فلم يأذن له و حجبه ورده خائبا (الغيبة للشيخ الطوسي - رحمة الله تعالي عليه -: ص 398).
قال ابن نوح: اخبرنا ابونصر هبة الله بن محمد قال: كان محمد بن نصير النميري من اصحاب ابي محمد الحسن بن علي عليهماالسلام.
فلما توفي ابومحمد عليه السلام ادعي مقام - ابي جعفر محمد بن عثمان - انه (هكذا في المصدر و الظاهر ان الصحيح: و انه.) صاحب امام الزمان و ادعي له (في بحارالانوار بدون كلمة: له (نقلا عن هامش المصدر).) البابية.
و فضحه الله تعالي بما ظهر منه من الالحاد و الجهل.
و لعن ابي جعفر - محمد بن عثمان - له و تبريه منه و احتجا به عنه.
و ادعي ذلك الامر بعد الشريعي (و كان الشريعي من جملة المذمومين الذين ادعوا البابية و السفارة - كذبا و افتراءا -. عن ابي محمد التلعكبري عن ابي علي محمد بن همام قال: كان الشريعي يكني بابي محمد -
- قال هارون: و اظن اسمه كان الحسن -.
و كان من اصحاب ابي الحسن علي بن محمد ثم الحسن بن علي - بعده - عليهم السلام.
هو اول من ادعي مقاما لم يجعله الله فيه. و لم يكن اهلا له.
و كذب علي الله و علي حججه عليهم السلام.
و نسب اليهم ما لا يليق بهم. و ما هم منه برءآء.
فلعنته الشيعة و تبرأت منه.
و خرج توقيع الامام عليه السلام: بلعنه و البراءة منه
قال هارون: ثم ظهر منه القول بالكفر و الالحاد (الغيبة للشيخ الطوسي - رحمة الله تعالي عليه -: ص 397). (الغيبة للشيخ الطوسي - رحمة الله تعالي عليه -: ص 398).
[9] اختيار معرفة الرجال - رجال الكشي - ص 520.