بازگشت

سعيد الحاجب


18 - عن [1] ابراهيم بن محمد الطاهري قال: مرض [2] المتوكل من خراج [3] خرج به.

و اشرف [4] منه علي [5] الهلاك [6] .



[ صفحه 30]



فلم يجسر احد أن يمسه بحديدة [7] .

فنذرت امه - ان عوفي - أن تحمل [8] الي ابي الحسن علي بن محمد [9] [10] عليهماالسلام مالا [11] جليلا [12] - من مالها -.

و قال [13] له الفتح بن خاقان [14] : لو بعثت الي هذا الرجل - يعني اباالحسن عليه السلام [15] - فسألته.



[ صفحه 31]



فأنه [16] ربما [17] كان عنده صفة [18] شي ء يفرج الله [19] به عنك [20] [21] فقال [22] : ابعثوا اليه.

فمضي الرسول.



[ صفحه 32]



و رجع [23] .

فقال: خذوا كسب [24] الغنم.

فديفوه [25] بماء الورد [26] و ضعفوه علي الخراج.

فأنه نافع بأذن الله [27] [28] .



[ صفحه 33]



[29] فجعل [30] - من بحضرة المتوكل - يهزء من قوله.

فقال لهم [31] الفتح:

[32] هو - و الله - اعلم بما قال.

و احضر الكسب.

و عمل كما قال.

و وضع عليه.

فغلبه النوم.

و سكن. ثم انفتح.

و خرج منه ما كان فيه.



[ صفحه 34]



و بشرت [33] ام [34] المتوكل بعافيته.

فحملت الي [35] ابي الحسن عليه السلام عشرة آلاف دينار - تحت خاتمها - [36] فأستقل [37] المتوكل [38] من علته [39] [40] .

فلما [41] كان بعد [42] ايام [43] [44] .



[ صفحه 35]



سعي [45] البطحائي [46] [47] .

[48] بأبي الحسن عليه السلام الي المتوكل.

و قال [49] : عنده أموال و سلاح [50] .

فتقدم المتوكل الي سعيد الحاجب [51] .



[ صفحه 36]



[52] أن يهجم [53] عليه ليلا [54] .

و يأخذ ما يجد [55] عنده من [56] الاموال و السلاح [57] و يحمله [58] اليه.



[ صفحه 37]



قال ابراهيم بن محمد: قال [59] لي سعيد الحاجب: صرت الي دار [60] أبي الحسن عليه السلام [61] بالليل [62] - و معي سلم -.

فصعدت منه الي [63] [64] السطح. و نزلت [65] من الدرجة - الي بعضها - في الظلمة -. فلم [66] ادر كيف [67] اصل الي الدار؟!

فناداني ابوالحسن عليه السلام من الدار: [68] [69] .

- يا سعيد - [70] - مكانك [71] - حتي يأتوك بشمعة.



[ صفحه 38]



فلم البث أن آتوني بشمعة.

فنزلت.

فوجدت [72] عليه جبة صوف [73] و قلنسوة [74] منها [75] .

و سجادة [76] علي حصير [77] - بين يديه -.

و هو مقبل علي [78] القبلة [79] .

فلم اشك انه كان يصلي [80] .

فقال لي: دونك البيوت [81] .

فدخلتها و فتشتها.

فلم اجد فيها شيئا.

و وجدت البدرة - في بيته [82] - مختومة بخاتم ام المتوكل.



[ صفحه 39]



و كيسا مختوما معها [83] .

فقال [84] لي [85] ابوالحسن عليه السلام: [86] .

دونك المصلي.

فرفعته [87] .

فوجدت سيفا في جفن [88] غير ملبس [89] .

فأخذت ذلك [90] .

و صرت اليه.

فلما نظر الي خاتم امه - علي البدرة - بعث اليها.

فخرجت اليه [91] .

فسألها عن البدرة؟! [92] .



[ صفحه 40]



فأخبرني بعض خدم [93] الخاصة [94] .

انها [95] .

قالت [96] له [97] : كنت قد [98] نذرت في علتك - لما آيست منك [99] - ان عوفيت - أن احمل [100] اليه - من مالي - عشرة آلاف دينار.

- فحملتها اليه - [101] .

و هذا خاتمي [102] علي الكيس. ما حركها [103] [104] .

و فتح الكيس الآخر [105] فأذا فيه اربعمائة دينار [106] .



[ صفحه 41]



ف [107] أمر أن يضم [108] - الي [109] البدرة - بدرة اخري.

و [110] قال لي: احمل ذلك [111] الي ابي الحسن.

واردد عليه [112] السيف و الكيس - بما فيه - [113] [114] .

فحملت [115] ذلك اليه [116] .

و استحييت منه.

فقلت [117] له [118] : - يا سيدي - عز [119] علي.



[ صفحه 42]



دخولي [120] دارك [121] بغير اذنك.

ولكني مأمور. [122] [123] .

فقال [124] لي [125] : سيعلم [126] الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون [127] .

19 - روي ابوسليمان [128] قال: حدثنا ابن اورمة قال:



[ صفحه 43]



خرجت [129] - ايام المتوكل - الي سر من رأي [130] .

فدخلت [131] علي [132] سعيد الحاجب.

و [133] قد [134] دفع المتوكل اباالحسن عليه السلام اليه - ليقتله -.

فلما دخلت عليه [135] قال [136] أتحب [137] أن تنظر الي الهك؟!

[138] فقلت [139] : سبحان الله! [140] الهي لا تدركه الابصار.

قال [141] : هذا الذي تزعمون انه امامكم!!!قلت: ما اكره ذلك.

قال: قد امرت [142] بقتله. و انا فاعله - غدا -.



[ صفحه 44]



- و عنده صاحب البريد - [143] .

[144] فاذا خرج [145] فأدخل اليه.

فلم [146] البث أن خرج.

فقال [147] لي [148] : ادخل.

فدخلت الدار التي كان عليه السلام فيها محبوسا.

فأذا [149] هو عليه السلام ذا بحياله قبر يحفر.

فدخلت و سلمت و بكيت بكاءا شديدا.

فقال [150] عليه السلام: ما يبكيك؟!

قلت: لما [151] اري.

قال عليه السلام: لا تبك لذلك [152] .



[ صفحه 45]



فأنه [153] [154] لا يتم لهم ذلك.

فسكن ما كان بي.

فقال عليه السلام [155] : انه [156] لا يلبث - اكثر من يومين - حتي يسفك الله دمه و دم صاحبه الذي رأيته [157] .

قال: [158] - فوالله [159] - ما مضي غير يومين.

حتي قتل [160] و قتل صاحبه [161] [162] [163] .



[ صفحه 46]




پاورقي

[1] في الدعوات: عن علي بن ابراهيم بن محمد الطالقاني.

و في كشف الغمة: عن علي بن ابراهيم بن محمد الطائفي.

و جاء في اثبات الهداة: ج 3 ص 380 اشارة مختصرة الي هذا الخبر: عن علي بن محمد بن ابراهيم الطايفي.

[2] في المناقب: انه مرض.

[3] في نسخة من الدعوات: جراح (نقلا عن هامش الدعوات).

و الخراج: كغراب - القروح و الدماميل العظيمة.

و الخراج: ما يخرج في البدن من القروح.

[4] في الارشاد و اعلام الوري و المناقب و كشف الغمة و بحارالانوار: فأشرف.

و في الدعوات: فأشرف علي الموت منه.

[5] في بحارالانوار: علي التلف.

و في كشف الغمة و اعلام الوري و الارشاد و المناقب: علي الموت.

[6] ما بين النجمتين لم يذكر في الخرائج.

[7] في اعلام الوري و كشف الغمة: بحديد.

في نسخة من الدعوات: حديدة (نقلا عن هامش الدعوات).

[8] في بحارالانوار: أن يحمل.

[9] في الدعوات:... علي بن محمد العسكري عليهماالسلام.

[10] ما بين النجمتين لم يذكر في: الخرائج و اعلام الوري و المناقب.

[11] في المناقب: بأموال نفيسة. و قال الفتح.

[12] في نسخة من الخرائج: جزيلا (نقلا عن هامش الخرائج).

[13] في الدعوات: فقال الفتح بن خاقان للمتوكل:

و في اعلام الوري: و قال الفتح بن خاقان للمتوكل:

و في الخرائج: و قال له الفتح بن خاقان: - قد عجز الاطباء - لو بعثت...

[14] هو الوزير ابومحمد التركي. شاعر.

عاش في زمن المتوكل. فوض اليه امرة الشام.

قتل مع المتوكل سنة سبع و اربعين (نقلا عن هامش الخرائج).

قال المسعودي: كان الفتح بن خاقان التركي - مولي المتوكل -. اغلب الناس عليه و اكثرهم تقدما عنده و لم يكن الفتح - مع هذه المنزلة - ممن يرجي خيره أو يخاف شره - و كان له نصيب من العلم... (نقلا عن هامش بحارالانوار).

[15] ما بين النجمتين لم يذكر في الكافي و المناقب و مدينة المعاجز.

[16] في المناقب و الخرائج بدون كلمة: فأنه.

و في الكافي و مدينة المعاجز: فأنه لا يخلو ان يكون عنده صفة: يفرج بها عنك.

[17] في الخرائج: فربما.

[18] في المناقب بدون كلمة: صفة.

[19] في اعلام الوري:... الله تعالي...

[20] ما بين النجمتين لم يذكر في المناقب.

[21] في الكافي و مدينة المعاجز: فبعث اليه و وصف له علته.

فرد اليه الرسول. بأن يؤخذ كسب الشاة فيداف بماء ورد.

فيوضع عليه.

فلما رجع الرسول. فأخبرهم (في مدينة المعاجز: و اخبرهم).

اقبلوا يهزؤون من قوله.

فقال له الفتح:...

و في المناقب: فسأل عن الامام عليه السلام؟

فقال عليه السلام: خذوا كسب الغنم.

فديفوه بماء ورد.

و ضعوه علي الخراج.

و فعل ذلك.

فنعش المتوكل و خرج منه ما كان فيه.

فحملت اليه عشرة آلاف دينار - تحت ختمها -.

ثم انه سعي اليه: أن عنده اموالا و سلاحا.

فتقدم المتوكل الي سعيد الحاجب. ان يهجم عليه ليلا..

[22] في الخرائج: قال.

[23] في الدعوات: و رجع. و قال: قال ابوالحسن عليه السلام: خذوا....

[24] قوله.. - كسب الغنم -: الكسب عصارة الدهن.

و لعل المراد هنا ما يشبهها مما يتلبد من السرقين تحت ارجل الشاة (نقلا عن بحارالانوار من بيان العلامة المجلسي (قدس الله تبارك و تعالي روحه القدوسي - للخبر).

الكسب - وزان قفل -: ثفل الدهن (نقلا عن هامش البحار)

الكسب - بالضم - معرب - الكشب.

و يسميه بعض السواد: السكبج.

و قيل: الكنجارق.

و هو ثفل السرقين المائع الذي يتعقد بصوف اليه الشاة.

بل يقال لكل ما عصر ماؤه أو دهنه و بقي ثفله: الكسب.

و قال بعض السادة الاطباء: انه مجرب عندنا. مضافا الي انه مأثور عن امامنا عليه السلام (نقلا عن هامش الخرائج).

اضاف في حواشي نسخة (من الخرائج) بخط آخر:

و ربما كان الشفاء في كلامه عليه السلام (نقلا عن هامش الخرائج).

[25] و الدوف: الخلط و البل بماء و نحوه (من بيان العلامة المجلس قدس الله تبارك و تعالي روحه القدوسي - للخبر - في بحارالانوار).

داف الدواء و نحوه: خلطه. اذابه في الماء و ضربه فيه (نقلا عن هامش الخرائج).

[26] في البحار و اعلام الوري و الارشاد: بماء ورد.

[27] في اعلام الوري: بأذن الله تعالي.

و في كشف الغمة: بأذن الله - ان شاء الله.

[28] ما بين النجمتين لم يذكر في المناقب.

[29] في الخرائج: فهزي ء الاطباء به.

فقال الفتح: و هل يضر ذلك؟

قالوا: لا. و لكن لا ينفع.

فقلت: - و الله - لأرجون الصلاح به - فأحضر الكسب....

[30] في الدعوات و اعلام الوري: فجعل من يحضر المتوكل يهزء من قوله.

و في الدعوات: يهز - من دون همزة - (و ذلك سهو مطبعي ظاهر).

و في كشف الغمة: فجعل من يحضره المتوكل يهزء من قوله.

[31] في الكافي و مدينة المعاجز: له.

[32] في الدعوات و الارشاد و اعلام الوري و كشف الغمة و بحارالانوار: و ما (في الدعوات: و ماذا يضر...) يضر من تجربة ما قال؟! فو الله اني لأرجو الصلاح به.

فأحضر الكسب. وديف بماء الورد. و وضع علي الخراج.

فأنفتح (في اعلام الوري: فخرج منه ما كان فيه.) و خرج ما كان فيه..

[33] في الارشاد: فبشرت.

[34] في الكافي و مدينة المعاجز: و بشرت امه بعافيته.

[35] في الكافي و مدينة المعاجز: فحملت اليه عشرة...

[36] في الخرائج و اعلام الوري و كشف الغمة و الدعوات و الارشاد و بحارالانوار: تحت ختمها.

[37] في الكافي و مدينة المعاجز: ثم استقل.

و في الارشاد و الدعوات و اعلام الوري: و استقل.

و في كشف الغمة: و استبل...

و استبل اي: بري ء (نقلا عن هامش كشف الغمة).

في ربيع الشيعة: استبل: أي: حسنت حاله بعد الهزال (من بيان العلامة المجلسي قدس الله تبارك و تعالي روحه القدوسي المذكور في آخر الخبر في بحارالانوار).

[38] في الكافي و مدينة المعاجز بدون كلمة: المتوكل.

[39] في نسخة من الكافي: غلته (نقلا عن هامش الكافي).

[40] ما بين النجمتين لم يذكر في الخرائج.

[41] في الخرائج: و لما.

[42] في الدعوات: بعد مدة - سعي.

[43] في الخرائج: ايام كثيرة.

[44] ما بين النجمتين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز.

[45] في الكافي: فسعي اليه.

و في مدينة المعاجز: فسعي عليه.

[46] في الارشاد و الدعوات و كشف الغمة: البطحاني.

و في الكافي و مدينة المعاجز: البطحائي العلوي.

بأن اموالا تحمل اليه و سلاحا.

[47] هو ابوعبدالله محمد بن القاسم بن الحسن..

و هو و ابوه و جده كانوا مظاهرين لبني العباس علي سائر اولاد أبي طالب (نقلا عن هامش بحارالانوار).

قال في عمدة الطالب: انه يلقب بالبطحائي منسوبا الي بطحاء أو الي البطحان.

- واد بالمدينة -.

قال العمري: و أحسب انهم نسبوه الي احد هذين الموضعين لأدمانه الجلوس فيه (نقلا عن هامش الخرائج و الدعوات).

[48] في الكافي و مدينة المعاجز:... بأن اموالا تحمل اليه و سلاحا.

فقال لسعيد الحاجب:.

[49] في بحارالانوار: فقال.

[50] في الارشاد و بحارالانوار: سلاح و اموال.

[51] ما بين النجمتين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز.

[52] في الكافي و مدينة المعاجز:... اهجم عليه بالليل.

و خذ ما تجد عنده من الاموال و السلاح.

و احمله الي.

[53] في المناقب - ج 4 ص 415 -:... أن يهجم عليه ليلا و يأخذ ما يجد عنده.

فصعد سعيد - سقف داره -.

- و لم يهتد أن ينزل -.

فنادي ابوالحسن عليه السلام: - يا سعيد - مكانك! حتي يأتوك بشمعة.

فلما دخل الدار.

قال: دونك و البيوت.

فما وجد الا كيسا مختوما و بدرة مختومة و سيفا تحت مصلاه.

فأتي به المتوكل.

فلما رأي ختم امه. سألها عنها؟

فحكت نذرها.

فخجل و ضاعف بذلك ورد اليه.

فقال الحاجب: اعزز علي بدخولي دارك - بغير اذنك - و لكنني مأمور.

فقال: - يا سعيد - و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون (هكذا في المناقب اثبتناه كما وجدناه و الظاهر: عز).

[54] في الارشاد و بحارالانوار: أن يهجم ليلا عليه.

[55] في الخرائج و كشف الغمة: ما يجده.

[56] في كشف الغمة بدون كلمة: من.

[57] ما بين النجمتين لم يذكر في الدعوات.

[58] في بحارالانوار: و يحمل اليه.

[59] في الخرائج و الدعوات و اعلام الوري و بحارالانوار: قال.

[60] في الكافي و مدينة المعاجز: داره.

[61] ما بين النجمتين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز.

[62] في الخرائج: ليلا.

[63] في اعلام الوري: علي السطح.

[64] ما بين النجمتين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز.

[65] في الكافي و مدينة المعاجز: فلما نزلت علي بعض الدرج - في الظلمة -.

[66] في الكافي و مدينة المعاجز: لم ادر.

و في الخرائج: و لم ادر.

[67] في نسخة من الخرائج: كيف انزل؟!

فصاح عليه السلام من الدار: مكانك حتي يأتوك بشمعة. و انزل بها (نقلا عن هامش الخرائج).

[68] في الخرائج بدون كلمة: من الدار.

[69] ما بين النجمتين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز.

[70] في الدعوات بدون كلمة: - يا سعيد -.

[71] في الخرائج: - يا سعيد - توقف. حتي تؤتي بالمصباح.

فأتوني بالشمع.

فنزلت...

[72] في الكافي و مدينة المعاجز: فوجدته.

[73] في بحارالانوار: من صوف.

[74] في الخرائج: و قلنسوة صوف.

[75] في الخرائج بدون كلمة: منها.

[76] في الدعوات و بحارالانوار و الارشاد و كشف الغمة: و سجادته.

[77] في كشف الغمة: خصير (و هو سهو مطبعي ظاهر).

[78] في الخرائج: الي القبلة.

[79] ما بين النجمتين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز.

[80] ما بين النجمتين لم يذكر في البحار و الدعوات و الخرائج و اعلام الوري و كشف الغمة و الارشاد.

[81] في بحارالانوار:... بالبيوت.

[82] في الدعوات و الارشاد و اعلام الوري و الخرائج و كشف الغمة و بحارالانوار بدون كلمة: في بيته.

[83] في الكافي و مدينة المعاجز بدون كلمة: معها.

و في نسخة من الخرائج: كيسا مختوما. فيها دراهم.

فأخذتها (نقلا عن هامش الخرائج).

[84] في الكافي و مدينة المعاجز: و قال.

[85] في بحارالانوار بدون كلمة: لي.

[86] في الكافي و مدينة المعاجز بدون كلمة: ابوالحسن عليه السلام.

[87] في بحارالانوار و الدعوات: فرفعت.

[88] في الخرائج و الارشاد و كشف الغمة: في جفن ملبوس.

و في بحارالانوار و اعلام الوري و الدعوات: في جفن غير ملبوس.

[89] و الجفن: غمد السيف.

[90] في الخرائج: فأخذت ذلك ايضا و صرت الي المتوكل.

[91] في كشف الغمة بدون كلمة: اليه.

[92] ما بين النجمتين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز.

[93] في الدعوات: بعض الخدام.

[94] في الدعوات بدون كلمة: الخاصة.

[95] ما بين النجمتين لم يذكر في الخرائج.

[96] في الخرائج: فقالت: نذرت في علتك...

و في نسخة من الخرائج: نذرت بها (نقلا عن هامش الخرائج).

[97] في الارشاد و الدعوات و اعلام الوري و كشف الغمة بدون كلمة: له.

[98] في الدعوات و البحار و الارشاد و اعلام الوري و كشف الغمة بدون كلمة: قد.

[99] ما بين النجمتين لم يذكر في الخرائج و الارشاد و اعلام الوري و كشف الغمة و الدعوات و البحار.

[100] في الكافي و مدينة المعاجز: ان عوفيت حملت اليه.

[101] في الخرائج: فحملتها اليه. لما عوفت.

[102] في بحارالانوار و الارشاد و كشف الغمة: و هذا خاتمك.

[103] في الكافي و مدينة المعاجز بدون جملة: ما حركها.

[104] ما بين النجمتين لم يذكر في الخرائج و الدعوات.

[105] في بحارالانوار:... الآخر و كان فيه اربع مأة دينار.

[106] ما بين النجمتين لم يذكر في الخرائج و الدعوات.

[107] في الكافي و مدينة المعاجز: فضم الي البدرة. -.

[108] في اعلام الوري:.... أن تضم...

[109] في الدعوات:... اليها بدرة اخري.

[110] في الكافي و مدينة المعاجز: و أمرني بحمل ذلك اليه.

فحملته.

و رددت السيف و الكيسين.

و قلت له:...

[111] في الدعوات بدون كلمة: ذلك.

[112] في كشف الغمة بدون كلمة: عليه.

[113] في اعلام الوري بدون كلمتي: بما فيه.

[114] ما بين النجمتين لم يذكر في الدعوات.

[115] في الخرائج: فحملت جميع ذلك اليه.

[116] في اعلام الوري بدون كلمة: اليه.

[117] في الكافي و مدينة المعاجز و اعلام الوري و البحار: و قلت.

[118] في الخرائج و كشف الغمة و البحار بدون كلمة: له.

[119] - عز عليه - أي: اشتد علي - (من بيان العلامة المجلسي قدس الله تبارك و تعالي روحي القدوسي في ذيل الخبر).

[120] في الخرائج: بدخول يعليك دارك.

و في الارشاد و البحار: بدخول.

[121] في الدعوات: دخولي ذلك بغير اذنك.

[122] في بحارالانوار: مأمور به.

[123] ما بين النجمتين لم يذكر في الكافي و مدينة المعاجز.

[124] في الدعوات: قال.

[125] في الدعوات و الخرائج بدون كلمة: لي.

و في اعلام الوري: فقال لي - يا سعيد -..

[126] في الدعوات و الخرائج و كشف الغمة: و سيعلم..

[127] الكافي: ج 1 ص 499 و الارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة -: ج 2 ص 303 و اعلام الوري: ج 2 ص 120 و كشف الغمة: ج 2 ص 379 و الخرائج: ج 2 ص 676 و الدعوات: ص 202 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 422 نقله عن الكافي و في بحارالانوار: ج 50 ص 198 نقله عن الدعوات و الخرائج و الارشاد و اعلام الوري.

[128] في بحارالانوار: روي ابوسليمان عن ابن اورمة قال.

و في مدينة المعاجز: روي عن ابي سليمان قال: حدثنا ابن ارومة.

و في اثبات الهداة وي عن ابي سليمان قال: حدثني ابن ارومة.

و في كشف الغمة: روي ابن ارومة قال.

و في جمال الاسبوع: روي ابوسليمان بن اورمة قال:

و علي الضبط المذكور في جمال الاسبوع هو شخص واحد. و لكن علي ما ذكر في سائر المصادر هما شخصان. احدهما: ابوسليمان و الاخر: ابن اورمة او ارومة علي اختلاف ضبط هذا الاسم - حسب المصادر التي ذكر فيها -.

[129] في كشف الغمة: خرجت الي سر من رأي - ايام المتوكل -.

[130] اي: مدينة سامراء.

[131] في اثبات الهداة: و دخلت.

[132] في كشف الغمة: فدخلت الي سعيد الحاجب.

[133] في مدينة المعاجز بدون كلمة: و.

[134] في الخرائج و جمال الاسبوع و بحارالانوار و كشف الغمة بدون كلمة: قد.

[135] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.

[136] في كشف الغمة: فقال لي:.

[137] الخرائج: تحب.

[138] في اثبات الهداة: قال: قلت.

[139] في الخرائج و البحار و مدينة المعاجز: قلت.

[140] في بحارالانوار: سبحان الله الذي لا تدركه الابصار..

[141] في كشف الغمة: فقال.

[142] في اثبات الهداة و مدينة المعاجز: قد امرني المتوكل بقتله.

[143] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.

[144] في اثبات الهداة: فقال: اذا خرج فأدخل اليه.

[145] في كشف الغمة: فأذا خرج صاحب البريد فأدخل عليه.

فخرج. و دخلت و هو جالس. و هناك قبر يحفر.

فسلمت عليه و بكيت بكاءا شديدا.

[146] في بحارالانوار: و لم.

[147] في الخرائج و جمال الاسبوع و بحارالانوار: قال.

[148] في الخرائج و جمال الاسبوع و البحار بدون كلمة: لي.

[149] في مدينة المعاجز: فأذا هو ذا بحيالة قبر يحفر.

و في جمال الاسبوع: و اذا هو عليه السلام بحياله قبر محفور.

و في اثبات الهداة و البحار فأذا بحياله عليه السلام قبر يحفر.

[150] في الخرائج: قال.

[151] في كشف الغمة: قلت: ما أري؟!.

[152] في كشف الغمة بدون كلمة: لذلك.

[153] في كشف الغمة: انه.

[154] في بحارالانوار و جمال الاسبوع بدون كلمة: فأنه.

[155] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.

[156] في كشف الغمة: و انه.

[157] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.

[158] في كشف الغمة بدون كلمة: قال.

[159] في اثبات الهداة و مدينة المعاجز: قال: و الله.

[160] في اثبات الهداة: حتي قتل. - الحديث - (يقطع الخبر ههنا).

[161] ما بين النجمتين لم يذكر في جمال الاسبوع و كشف الغمة و بحارالانوار.

[162] في كشف الغمة يتم الحديث ههنا ولكن في سائر المصادر. للحديث ذيل يذكر الامام عليه السلام فيه معني حديث: لا تعادوا الايام فتعاديكم.

[163] جمال الاسبوع: ص 36 و كشف الغمة: ج 2 ص 394 و الخرائج: ج 1 ص 412 و في اثبات الهداة: ج 3 ص 377 و بحارالانوار: ج 50 ص 195 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 483 كلهم عن الخرائج.