الهندي المشعبذ - المشعبذ
66 - محمد بن الحسن الحضيني [1] قال: حضر مجلس المتوكل مشعبذ هندي.
فلعب عنده بالحقق [2] .
فأعجبه.
فقال له المتوكل: - يا هندي - الساعة - يحضر مجلسنا رجل شريف.
فأذا حضر. فألعب عنده بما يخجله.
قال: فلما حضر أبوالحسن عليه السلام المجلس. لعب الهندي.
فلم يلتفت عليه السلام اليه.
[ صفحه 143]
فقال له: - يا شريف - اما [3] يعجبك لعبي؟!
كأنك جائع؟!
ثم اشار الي صورة مدورة - في البساط - علي شكل الرغيف.
و قال: - يا رغيف - مر الي هذا الشريف!!
فأرتفعت الصورة.
فوضع ابوالحسن عليه السلام يده علي صورة سبع - في البساط - و قال:
ثم. فخذ هذا.
فصارت الصورة سبعا [4] .
فأبتلع [5] الهندي.
و عاد الي مكانه - في البساط -.
فسقط المتوكل - لوجهه -.
و هرب من كان قائما [6] .
67 - محمد بن احمد قال: ورد علي المتوكل رجل من اهل [7] .
[ صفحه 144]
الهند مشعبذ [8] يلعب الحقة. فأحضره المتوكل - [9] .
فلعب بين يديه [10] بأشياء ظريفة. فكثر تعجبه منها.
فقال للهندي: يحضر - الساعة - عندنا [11] رجل.
فألعب [12] بين يديه بكل ما [13] تحسن.
و تعرض به و [14] اقصد [15] لخجله.
فحضر سيدنا ابوالحسن عليه السلام.
و لعب [16] الهندي. و هو ينظر اليه.
و المتوكل يعجب من لعبه. [17] حتي تعرض الهندي لسيدنا عليه السلام.
و قال: - مالك - ايها الشريف. لا تهش [18] لعبي؟!
احسبك [19] جائعا؟!
[ صفحه 145]
و ضرب [20] الهندي يده الي صورة - في البساط -. و قال: ارتقي.
فأراهم. انها رغيف.
و قال: امض - يا رغيف - الي هذا الجائع حتي يأكلك.
و يفرح بلعبي.
فوضع سيدنا ابوالحسن عليه السلام اصبعه علي صورة سبع - في البساط -.
و قال عليه السلام له [21] : خذه.
فوثب من تلك الصورة سبع عظيم.
فأبتلع [22] الهندي.
و رجع الي صورته - في البساط -.
فسقط المتوكل لوجهه [23] .
و هرب كل [24] من كان قائما [25] .
فقال المتوكل - و قد اثاب عقله -: - يا اباالحسن - اين الرجل؟! رده.
[ صفحه 146]
فقال [26] له ابوالحسن عليه السلام: ان ردت عصا موسي ما تلقفت [27] رد [28] هذا الرجل [29] .
و نهض [30] .
68 - عن زرافة [31] - صاحب [32] المتوكل -.
انه [33] قال:
وقع رجل [34] مشعبذ [35] .
- من ناحية الهند - الي المتوكل - [36] .
[ صفحه 147]
يلعب لعب [37] الحقة [38] [39] .
و [40] لم ير مثله.
- و كان المتوكل لعابا -.
فأراد أن يخجل علي [41] بن محمد بن الرضا عليه السلام [42] .
فقال المتوكل [43] لذلك الرجل [44] .
ان انت [45] اخجلته. اعطيتك [46] الف [47] دينار زكية [48] .
[ صفحه 148]
قال: تقدم [49] [50] بأن [51] [52] يخبز [53] رقاق [54] خفاف.
و اجعلها [55] علي المائدة.
و [56] اقعدني [57] الي [58] جنبه.
ففعل [59] .
و احضر [60] علي بن محمد عليهماالسلام - للطعام - [61] .
[ صفحه 149]
و جعلت [62] له مسورة [63] - عن يساره - [64] .
- و [65] كان [66] عليها صورة اسد -.
و جلس اللاعب الي جانب [67] المسورة.
فمد [68] علي [69] بن محمد عليهماالسلام يده الي رقاقة.
فطيرها [70] [71] ذلك الرجل [72] [73] .
[ صفحه 150]
في الهواء [74] .
و مد عليه السلام يده [75] الي اخري [76] .
فطيرها.
فتضاحك الجميع [77] .
فضرب [78] علي بن محمد عليهماالسلام.
يده [79] المباركة الشريفة [80] علي [81] تلك الصورة التي [82] في المسورة [83] .
و قال عليه السلام: خذ [84] عدو الله.
فوثبت تلك [85] الصورة [86] من المسورة [87] .
[ صفحه 151]
فابتلعت [88] الرجل [89] .
و عادت [90] في [91] المسورة - كما كانت -.
فتحير [92] الجميع [93] [94] .
و نهض ابوالحسن [95] علي بن محمد عليهماالسلام [96] .
فقال له المتوكل: سألتك [97] الا جلست ورددته؟!
فقال عليه السلام: - و الله - لا تراه [98] - بعدها -.
أتسلط [99] اعداء الله علي اولياء [100] الله؟!
[ صفحه 152]
و خرج عليه السلام [101] من عنده.
فلم [102] ير الرجل. بعد [103] ذلك [104] [105] .
[ صفحه 153]
پاورقي
[1] و اسم المعصتم العباسي - عليه اللعنة - عبارة عن: محمد.
[2] في بحارالانوار: الجهني.
[3] في البحار و مدينة المعاجز: ما يعجبك لعبي؟!.
[4] في البحار: فصارت الصورة سبع (و هو سهو مطبعي - ظاهرا).
[5] في مدينة المعاجز و البحار: و ابتلع.
[6] مشارق أنوار اليقين: ص 99 و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 462 و بحارالانوار: ج 50 ص 211 كلاهما عن مشارق أنوار اليقين.
[7] في الهداية الكبري بدون كلمة: اهل.
[8] في الهداية الكبري:.. من الهند شعبذي يلعب...
[9] ما بين النجمتين لم يذكر في الهداية الكبري.
[10] في الهداية الكبري: بين يدي المتوكل.
[11] في الهداية الكبري: يحضر عندنا - الساعة -.
[12] في الهداية الكبري: و العب.
[13] في الهداية الكبري: فكلما تحسن.
[14] ما بين النجمتين لم يذكر في الهداية الكبري.
[15] في الهداية الكبري: اقصده و خجله.
[16] في الهداية الكبري: فلعب.
[17] في الهداية الكبري: من لعبة.
[18] الهشاشة: الارتياح و الخفة (نقلا عن هامش مدينة المعاجز).
[19] في الهداية الكبري: اظنك جائعا؟!.
[20] في الهداية الكبري: و صاح و ضرب علي صدره - بالسبابة - و قال: ارتفع. و اراهم انها رغيف خبز.
و قال: امض الي هذا الجائع يأكلك و يشبع و يفرح بلعبي.
[21] في الهداية الكبري بدون كلمة: له.
[22] في الهداية الكبري: و ابتلع.
[23] في المدينة المعاجز: لوجه.
[24] في مدينة المعاجز بدون كلمة: كل.
[25] في الهداية الكبري:... قائما - و قد أثاب عقله - و قال: - يا ابا الحسن - رد الرجل.
[26] في مدينة المعاجز: قال له.
[27] ما بين النجمتين لم يذكر في الهداية الكبري.
[28] في الهداية الكبري: ارده.
[29] ما بين النجمتين لم يذكر في الهداية الكبري.
[30] الهداية الكبري: ص 319 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 532 نقله عن الهداية الكبري. و يحتمل تعدد القضيين و تكرر القصتين حتي يمكن الجمع بين هذا الخبر مع الذي سبقه - فلا تغفل -.
[31] في بحارالانوار: عن زرارة.
(و قال في هامش البحار): الظاهر انه مصحف: زرافة.
[32] في بحارالانوار و كشف الغمة و مدينة المعاجز و الثاقب: حاجب المتوكل.
[33] في كشف الغمة و الثاقب بدون كلمة: انه.
[34] في كشف الغمة بدون كلمة: رجل.
[35] في كشف الغمة: مشعبد عندي.
[36] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.
[37] في كشف الغمة و اثبات الهداة بدون كلمة: لعب.
[38] في بحارالانوار: الحق.
و في كشف الغمة و اثبات الهداة: بالحقة.
[39] الحق و الحقة - بالضم - الوعاء من الخشب و غيره.
و كأن المشعبذين يلعبون بالحقة نحوا من اللعب.
يجعلون فيها شيئا - بعيان الناس - ثم يفتحونها و ليس فيها شي ء.
أو كان آلات لعبهم في حقة مخصوصة.
فسموا بذلك.
و لذلك يعرفون عند الاعاجم بحقه باز.
اي: اللاعب بالحقة.. (نقلا عن هامش الخرائج و هامش بحارالانوار).
[40] في كشف الغمة و بحارالانوار و اثبات الهداة و مدينة المعاجز بدون كلمة: و.
[41] في كشف الغمة:... عليا عليه السلام.
[42] في اثبات الهداة: علي بن محمد عليهماالسلام.
[43] في الخرائج و الثاقب و البحار و مدينة المعاجز و اثبات الهداة بدون كلمة: المتوكل.
[44] في كشف الغمة بدون كلمتي: لذلك الرجل.
[45] في الثاقب و كشف الغمة بدون كلمة: انت.
[46] في اثبات الهداة و كشف الغمة بدون كلمة: اعطيتك.
[47] في اثبات الهداة و كشف الغمة: فلك الف دينار.
[48] في اثبات الهداة و كشف الغمة و الثاقب. بدون كلمة: زكية.
[49] تقدم اليه بكذا: أمره به (نقلا عن هامش الخرائج).
[50] في كشف الغمة: فتقدم.
[51] في اثبات الهداة بدون كلمة: بأن.
[52] في كشف الغمة: أن.
[53] في اثبات الهداة: بخبز.
[54] في الثاقب: رقاقا خفافا.
[55] في كشف الغمة: تجعل علي المائدة.
[56] في كشف الغمة: و انا.
[57] في كشف الغمة بدون كلمة: اقعدني.
[58] في اثبات الهداة: علي جنبه.
[59] في الثاقب: فقعدوا.
[60] في كشف الغمة: و حضر علي عليه السلام.
و في اثبات الهداة هكذا: و احضره عليه السلام.
و كانت له مصورة علي وسادة.
و كان عليها صورة اسد.
و روي: انه كان علي باب من الابواب صورة علي صورة اسد.
و جلس اللاعب
و قد الطعام... فمد الامام عليه السلام...
[61] في بحارالانوار بدون كلمة: للطعام.
[62] في الثاقب و كشف الغمة: و جعل له.
و في بحارالانوار: و كانت له.
[63] المسور و المسورة: متكأ من جلد (نقلا عن هامش الخرائج).
[64] في كشف الغمة بدون كلمتي: عن يساره.
[65] في الخرائج و البحار بدون كلمة: و.
[66] في كشف الغمة بدون كلمة: و كان.
[67] في الثاقب و كشف الغمة: جنب.
[68] في اثبات الهداة: فمد الامام عليه السلام يده.
[69] في كشف الغمة: فمد علي عليه السلام يده.
[70] في اثبات الهداة فطيرها - في الهواء -.
فمد يده اخري ثانية.
فطيرها كذلك - في الهواء -.
و مد يده الي اخري - ثالثة -.
و طيرها.
و تضاحك الجميع.
[71] في كشف الغمة: فطيرها اللاعب - كذا - ثلاث مرات.
فتضاحكوا.
فضرب علي عليه السلام ييده علي تلك الصورة...
[72] في مدينة المعاجز بدون كلمة: الرجل.
[73] و في نسخة من الخرائج: ذلك الرجل الهندي (نقلا عن هامش الخرائج).
[74] في بحارالانوار بدون كلمتي: في الهواء.
[75] في مدينة المعاجز بدون كلمة: يده.
[76] في مدينة المعاجز: الي اخري - ثالثة - فطيرها.
[77] في بحارالانوار: فتضاحك الناس.
[78] في كشف الغمة: فضرب علي عليه السلام يده...
[79] في اثبات الهداة بدون كلمة: يده.
[80] ما بين النجمتين لم يذكر في الخرائج و اثبات الهداة.
و البحار و مدينة المعاجز و كشف الغمة.
[81] في الخرائج: الي تلك الصورة.
[82] في اثبات الهداة: التي علي المصورة.
[83] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.
[84] في كشف الغمة و الخرائج و البحار: و قال عليه السلام: خذه.
و في الثاقب في المناقب: و قال عليه السلام: خذيه.
[85] في كشف الغمة بدون كلمة: تلك.
[86] في اثبات الهداة: فوثبت ذلك الصورة.
[87] ما بين النجمتين لم يذكر في اثبات الهداة.
[88] في كشف الغمة: و ابتلعت.
[89] في اثبات الهداة:... الرجل اللاعب.
[90] في الثاقب: و عادت - كما كانت - الي المسورة.
و في اثبات الهداة: و عادت الي مكانها - كما كانت.
[91] في كشف الغمة: الي المسورة.
[92] في كشف الغمة: فتحيروا.
[93] في نسخة من الخرائج: الجمع (نقال عن هامش الخرائج).
[94] في كشف الغمة بدون كلمة: الجميع.
[95] ما بين النجمتين لم يذكر في البحار و الخرائج و مدينة المعاجز و كشف الغمة.
[96] في اثبات الهداة: و نهض علي بن محمد عليه السلام يمضي.
[97] في كشف الغمة: سألتك بالله الا -.
[98] في البحار:... لا تري...
و في الخرائج و مدينة المعاجز و كشف الغمة:... لا يري...
[99] في نسخة من الثاقب: سلطت. و في اثبات الهداة: تسلط.
[100] في كشف الغمة: علي اوليائه؟!.
[101] في اثبات الهداة: فخرج عليه السلام...
[102] في اثبات الهداة: و لم ير.
[103] في كشف الغمة: بعدها.
[104] في الخرائج و كشف الغمة بدون كلمة: ذلك.
[105] الخرائج: ج 1 ص 400 و الثاقب في المناقب: ص 555 للشيخ محمد بن علي الطوسي - المعروف - ابن حمزة - رحمة الله تعالي عليه. و كشف الغمة: ج 2 ص 393 و اثبات الهداة: ج 3 ص 375 للشيخ حر العاملي - رحمة الله تعالي عليه - نقله عن الخرائج و في بحارالانوار للعلامة المجلسي قدس الله تبارك و تعالي روحه القدوسي: ج 50 ص 146 نقله عن الخرائج و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 472 و 473 للسيد هاشم البحراني - رحمة الله تعالي عليه - نقله عن الخرائج و الثاقب في المناقب.