بازگشت

يحيي


69 - عن يحيي بن هرثمة [1] قال:

دعاني المتوكل فقال [2] : اختر ثلاثمائة رجل [3] - ممن تريد [4] - و اخرجوا الي الكوفة.

فخلفوا [5] اثقالكم فيها.

و اخرجوا علي [6] طريق البادية - الي المدينة -.



[ صفحه 154]



فأحضروا [7] علي بن [8] محمد بن الرضا عليهم السلام الي عندي.

- مكرما معظما مبجلا - [9] .

قال: [10] ففعلت.

و خرجنا.

و كان - في اصحابي - قائد من الشراة [11] .

و كان لي كاتب يتشيع [12] .

- و انا علي مذهب الحشوية - [13] .

و كان [14] ذلك الشاري يناظر ذلك [15] الكاتب.

و كنت [16] استريح الي مناظرتهما - لقطع الطريق -.



[ صفحه 155]



- فلما [17] صرنا الي [18] وسط الطريق -.

قال الشاري للكاتب: أليس من قول صاحبكم: علي بن ابي طالب (عليهماالسلام) - انه [19] ليس من [20] الأرض بقعة الا و هي قبر أو ستكون [21] قبرا؟! [22] .

- فانظر الي هذه [23] البرية - [24] .

اين من [25] يموت فيها؟!

حتي يملأها الله قبورا - كما تزعمون -؟!

قال [26] : فقلتت للكاتب: أهذا من قولكم؟!

قال: نعم.



[ صفحه 156]



قلت: صدق. [27] اين من [28] يموت في هذه البرية [29] العظيمة [30] ؟! حتي تمتلي ء [31] قبورا؟!

و تضاحكنا - ساعة - من كلام الشيعي [32] .

اذ [33] انخذل الكاتب - في ايدينا -.

قال [34] : و [35] سرنا - حتي دخلنا المدينة -.

فقصدت [36] باب [37] ابي الحسن - علي بن محمد بن الرضا عليهم السلام [38] .

فدخلت عليه [39] .



[ صفحه 157]



فقرء [40] عليه السلام كتاب [41] المتوكل.

فقال [42] عليه السلام: انزلوا. و ليس [43] من جهتي خلاف.

قال [44] : فلما [45] صرت اليه - من الغد -.

- و كنا في تموز - اشد ما يكون من الحر -.

فأذا بين يديه خياط.

و هو يقطع - من ثياب غلاظ [46] - خفاتين [47] له و لغلمانه.

ثم [48] قال عليه السلام [49] - للخياط -: اجمع عليها جماعة من الخياطين.

و اعمد [50] علي الفراغ منها - يومك هذا -.

و بكر بها الي - في [51] هذا الوقت -.



[ صفحه 158]



ثم [52] عليه السلام [53] الي. و قال: - يا يحيي -.

اقضوا و طركم [54] من المدينة - في هذا اليوم -.

و اعمل [55] علي الرحيل - غدا - في هذا الوقت.

قال: [56] فخرجت [57] من عنده.

- و انا [58] أتعجب منه - من الخفاتين -.

و اقول - في نفسي -: نحن في تموز. و حر الحجاز [59] .

و انما [60] بيننا و بين العراق مسيرة [61] عشرة [62] ايام.

فما يصنع بهذه الثياب؟!

ثم [63] - قلت [64] - في نفسي -: هذا رجل لم يسافر - و هو يقدر



[ صفحه 159]



أن كل سفر يحتاج فيه [65] - الي مثل [66] هذه الثياب -.

و اتعجب [67] من الرافضة [68] حيث يقولون بأمامة [69] هذا [70] - مع فهمه هذا - [71] .

فعدت [72] اليه - في الغد - في ذلك الوقت.

- فأذا الثياب قد احضرت -.

فقال [73] لغلمانه: ادخلوا [74] .

و خذوا لنا معكم لبابيد [75] و برانس [76] .

ثم قال: ارحل - يا يحيي -.



[ صفحه 160]



فقلت - في نفسي -: و [77] و هذا اعجب من الاول!!

أيخاف [78] أن يلحقنا الشتاء - في الطريق -؟! حتي [79] أخذ معه اللبابيد و البرانس؟!

فخرجت [80] و انا استصغر فهمه -!!

فسرنا [81] حتي [82] اذا [83] وصلنا الي [84] موضع [85] المناظرة - في القبور -.

ارتفعت [86] سحابة. و اسودت و ارعدت.

و ابرقت حتي اذا صارت علي رؤوسنا ارسلت علينا [87] بردا [88] - مثل [89] الصخور - [90] .



[ صفحه 161]



و قد شد علي نفسه عليه السلام و علي غلمانه الخفاتين.

و لبسوا اللبابيد و البرانس.

و قال عليه السلام [91] لغلمانه: ادفعوا [92] الي يحيي لبادة و الي الكاتب برنسا.

و تجمعنا.

و البرد يأخذنا.

حتي قتل من اصحابي ثمانين [93] رجلا.

و زالت السحابة [94] .

و [95] رجع الحر كما كان.

فقال عليه السلام لي: - يا يحيي - انزل [96] [97] من بقي من اصحابك.

ليدفن [98] من قد [99] مات [100] من اصحابك [101] .



[ صفحه 162]



ثم قال [102] فهكذا [103] يملأ الله هذه [104] البرية [105] قبورا....

قال يحيي [106] : فرميت بنفسي [107] عن دابتي [108] و [109] عدت اليه.

و قبلت [110] ركابه و رجله.

و قلت: انا [111] اشهد أن لا اله الا الله و ان محمدا [112] عبده و رسوله و انكم خلفاء الله في ارضه.

و قد [113] كنت كافرا.

و انني [114] - الان [115] قد [116] اسلمت علي يديك - يا مولاي -.



[ صفحه 163]



قال يحيي: [117] : فتشعيت [118] .

و لزمت خدمته الي أن مضي عليه السلام [119] [120] .



[ صفحه 167]




پاورقي

[1] في جملة من النسخ: يحيي بن هبيرة (نقلا عن هامش كشف الغمة).

في الاصل: يحيي بن حزيمة (نقلا عن هامش الخرائج).

[2] في الثاقب و كشف الغمة: و قال.

و في بحارالانوار: قال.

[3] في الثاقب بدون كلمة: رجل.

[4] في كشف الغمة: تريده.

[5] في الثاقب: و خلفوا.

[6] في بحارالانوار: الي طريق.

[7] في اثبات الهداة و الثاقب: و احضروا.

[8] في كشف الغمة: علي بن محمد الرضا عليهماالسلام.

و في الثاقب: علي بن محمد النقي عليهماالسلام.

[9] في اثبات الهداة و مدينة المعاجز: معظما مكرما مبجلا.

[10] في الثاقب: قال: فقمت.

[11] الشراة - جمع شار - و هم الخوارج الذين خرجوا عن طاعة الامام عليه السلام (نقلا عن هامش الخرائج).

[12] في كشف الغمة و الثاقب: متشيع.

[13] الحشوية: طائفة من اصحاب الحديث. تمسكوا بالظاهر.

لقبوا بهذا اللقب لأحتمالهم كل حشو. روي من الاحاديث المختلفة (نقلا عن هامش الخرائج).

[14] في كشف الغمة: فكان الشاري.

[15] في كشف الغمة و اثبات الهداة و الثاقب بدون كلمة: ذلك.

[16] في الثاقب: و كنت اسمع الي...

[17] في اثبات الهداة: فلما انتصفنا المسافة. قال الشاري...

و في مدينة المعاجز: فلما انتصفت المسافة قال الشاري.

[18] في كشف الغمة و الثاقب بدون كلمة: الي.

[19] في كشف الغمة و الثاقب بدون كلمة: انه.

[20] في مدينة المعاجز. و الثاقب و بحارالانوار: سيكون.

[21] في كشف الغمة: قبر (و ذلك سهو مطبعي ظاهر).

[22] في الثاقب: في الارض.

[23] في بحارالانوار: الي هذه التربة.

[24] في كشف الغمة: البرية العظيمة.

[25] في كشف الغمة بدون كلمة: من.

[26] في اثبات الهداة بدون كلمة: قال.

[27] في كشف الغمة بدون كلمة: صدق.

[28] في بحارالانوار بدون كلمة: من.

[29] في بحارالانوار: التربة العظيمة.

[30] في كشف الغمة بدون كلمة: العظيمة.

[31] في بحارالانوار: يمتلي ء.

[32] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة و الثاقب و بحارالانوار و متن الخرائج.

[33] في اثبات الهداة: اذا (و ذلك سهو مطبعي ظاهر).

[34] في كشف الغمة بدون كلمة: قال.

[35] في اثبات الهداة و مدينة المعاجز: قال: ثم سرنا.

[36] في الثاقب فقصدت بيت ابي الحسن عليه السلام.

[37] في اثبات الهداة: باب علي بن محمد بن علي بن موسي عليهم السلام.

[38] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.

[39] في كشف الغمة و الخرائج: فدخلت اليه.

[40] في كشف الغمة: وقرء عليه السلام.

[41] في اثبات الهداة:... الكتاب من المتوكل.

[42] في كشف الغمة: و قال عليه السلام.

[43] في كشف الغمة: فليس.

[44] في كشف الغمة بدون كلمة: قال.

[45] في الثاقب: فلما حضرت اليه.

[46] في مدينة المعاجز: غلاظ له.

[47] الخفاتين - جمع الخفتان -: نوع من الثياب (نقلا عن هامش كشف الغمة).

[48] في كشف الغمة بدون كلمة: ثم.

[49] في كشف الغمة: و قال عليه السلام.

[50] في كشف الغمة: و اعمل من الفراغ منها.

[51] في مدينة المعاجز: في مثل هذا الوقت.

[52] في كشف الغمة بدون كلمة: ثم.

[53] في كشف الغمة: و نظر عليه السلام.

[54] الوطر: الحاجة و البغية (نقلا عن هامش الخرائج).

[55] في اثبات الهداة و بحارالانوار و مدينة المعاجز: و اعمد علي الرحيل.

[56] في كشف الغمة بدون كلمة: قال.

[57] في الثاقب. قال: فخرجنا.

[58] في اثبات الهداة: و انا متعجب من الخفاتين.

[59] ما بين النجمتين لم يذكر في الثاقب.

[60] في اثبات الهداة و كشف الغمة بدون كلمة: انما.

[61] في كشف الغمة بدون كلمة: مسيرة.

و في اثبات الهداة: مسير.

[62] في اثبات الهداة: عشرين يوما.

[63] في كشف الغمة بدون كلمة: ثم.

[64] في كشف الغمة: و قلت.

[65] في كشف الغمة بدون كلمة: فيه.

[66] في كشف الغمة و الخرائج و الثاقب بدون كلمة: مثل.

[67] في بحارالانوار و الثاقب: و العجب من.

[68] في كشف الغمة: الروافض.

[69] في اثبات الهداة: بأمامته.

[70] في اثبات الهداة بدون كلمة: هذا.

[71] في الثاقب بدون كلمة: هذا.

[72] في اثبات الهداة: وعدت.

[73] في كشف الغمة: و قال.

[74] في نسخة من اثبات الهداة: ارحلوا.

[75] في اثبات الهداة و مدينة المعاجز: اللبابيد.

و اللبلد: اللباس المتلبد من الصوف (نقلا عن هامش كشف الغمة).

[76] في اثبات الهداة و مدينة المعاجز: و البرانس.

و البرنس: كل ثوب يكون غطاء الرأس جزءا منه متصلا به (نقلا عن هامش الخرائج).

[77] في بحارالانوار و مدينة المعاجز و الثاقب و اثبات الهداة بدون كلمة: و.

[78] في كشف الغمة: يخاف.

[79] في الثاقب: حتي يأخذ معه.

[80] ما بين النجمتين لم يذكر في اثبات الهداة.

[81] ما بين النجمتين لم يذكر في اثبات الهداة و الثاقب.

[82] في بحارالانوار: فعبرنا حتي.

[83] في الخرائج بدون كلمة: اذا.

[84] في بحارالانوار:... وصلنا ذلك الموضع الذي وقعت المناظرة...

[85] في الثاقب: الي مواضع.

[86] في اثبات الهداة: فأرتفعت.

[87] في كشف الغمة: علي رؤوسنا بردا. و في الثاقب بدون كلمة: علينا.

[88] البرد ما يقال له بالفارسي: تگرك.

[89] في الثاقب بدون كلمة: مثل.

[90] في الثاقب: من الصخور.

[91] في اثبات الهداة: فقال عليه السلام.

[92] في الثاقب: ارفعوا.

[93] في الثاقب: ثمانون.

[94] في الخرائج و البحار و الثاقب و كشف الغمة بدون كلمة: السحابة.

[95] في كشف الغمة: و عاد الحر.

[96] في اثبات الهداة: مر.

و في مدينة المعاجز: آمر.

[97] في الخرائج: انزل انت من...

[98] في كشف الغمة: فأدفن.

[99] في الثاقب بدون كلمة: قد.

[100] في كشف الغمة: مات منهم.

[101] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة و الثاقب.

[102] ما بين النجمتين لم يذكر في الثاقب و كشف الغمة و بحارالانوار.

[103] في اثبات الهداة: هكذا.

[104] في بحارالانوار و مدينة المعاجز بدون كلمة:هذه.

[105] في اثبات الهداة: هذا البر.

[106] في الثاقب و كشف الغمة و البحار بدون كلمة: يحيي.

[107] في الثاقب و اثبات الهداة: نفسي.

[108] في الثاقب: عن الدابة.

[109] في كشف الغمة، و غدوت اليه (و ذلك سهو مطبعي).

وفي الثاقب: و اعتذرت اليه.

[110] في الخرائج و كشف الغمة و مدينة المعاجز: فقبلت.

[111] في الثاقب و اثبات الهداة بدون كلمة: انا.

[112] في الثاقب:.... محمدا رسول الله...

[113] في كشف الغمة: فقد.

[114] في الثاقب و اثبات الهداة -: و اني.

[115] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.

[116] في كشف الغمة: و قد اسلمت - الان - علي..

و في الثاقب بدون كلمة: قد.

[117] في الثاقب بدون كلمة: يحيي.

[118] في الخرائج و كشف الغمة و البحار و مدينة المعاجز: و تشيعت.

[119] الخرائج: ج 1 ص 393 و كشف الغمة: ج 2 ص 390 و الثاقب في المناقب: ص 551 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 466 نقله عن الثاقب و الخرائج.

و في بحارالانوار: ج 50 ص 142 نقله عن الخرائج.

و في اثبات الهداة: ج 3 ص 372 نقله عن الخرائج.

[120] و الجزاء المذكور في هذا الخبر عبارة عن وقوع برد مثل الصخور علي يحيي و اصحابه و قتل ثمانين رجلا منهم بذلك البرد. و جبره لدفنهم - في البرية - قبل وصوله الي المدينة - فلا تغفل -.