بازگشت

الاطعمة و الاشربة


108 - روي العياشي عن أيوب بن نوح بن دراج، قال: سألت أباالحسن الثالث عليه السلام عن الجاموس، و أعلمته أن أهل العراق يقولون انه مسخ، فقال: أو ما سمعت قول الله: (و من الابل اثنين و من البقر اثنين)؟ [1] .

109 - و روي الشيخ محمد بن يعقوب بالاسناد عن محمد بن عيسي، عن أبي الحسن الثالث عليه السلام، قال: كان يقول: ما أكلت طعاما أبقي و لا أهيج للداء من اللحم اليابس - يعني القديد -. [2] .

110 - و عنه بالاسناد عن محمد بن عيسي، عن أبي الحسن عليه السلام، قال: أنه كان يقول: القديد لحم سوء، لأنه يسترخي في المعدة، و يهيج كل داء، و لا ينفع من شي ء، بل يضره. [3] .

111 - و روي البرقي في (المحاسن) بالاسناد عن أبي علي بن راشد، قال: سمعت أباالحسن الثالث عليه السلام يقول: أكل العسل حكمة. [4] .



[ صفحه 133]



112 - و روي ابن شعبة في (تحف العقول) عن أبي الحسن الثالث عليه السلام أنه قال يوما: ان أكل البطيخ يورث الجذام.

فقيل له: أليس قد أمن المؤمن اذا أتي عليه أربعون سنة من الجنون و الجذام و البرص؟!

قال: نعم، ولكن اذا خالف ما امر به ممن أمنه لم يأمن أن يصيبه عقوبة الخلاف. [5] .

113 - و روي الشيخ الكليني بالاسناد عن سهل بن زياد، عن بعض أصحابه، قال: قال أبوالحسن الثالث عليه السلام لبعض قهارمته [6] : استكثروا لنا من الباذنجان، فانه حار في وقت الحرارة، بارد في وقت البرودة، معتدل في الأوقات كلها، جيد علي كل حال. [7] .

و رواه البرقي في (المحاسن) بالاسناد عن السياري، عن بعض البغداديين، عن أبي الحسن الثالث عليه السلام. [8] .



[ صفحه 134]




پاورقي

[1] تفسير العياشي 115 / 380: 1، وسائل الشيعة 3 / 52: 25.

[2] الكافي 3 / 314: 6، وسائل الشيعة 1 / 55: 25.

[3] الكافي 314: 6، مسند الامام الهادي عليه السلام: 3 / 273.

[4] المحاسن: 620 / 500، وسائل الشيعة 12 / 100: 25.

[5] تحف العقول: 483، و قد حمله الحر العاملي علي الافراط أو أكله علي الريق، راجع الوسائل 9 / 176: 25.

[6] القهرمان: الخازن و الوكيل و القائم بامور الرجل.

[7] الكافي 2 / 373: 6، وسائل الشيعة 2 / 210: 25.

[8] المحاسن: 759 / 526.