بازگشت

نبذة تاريخية


كانت بغداد دار الملك و بها سرير الملك بعد المنصور، الا أن هارون الرشيد أحب الرقة بالشام فأقام بها، و مع ذلك فكانت الرقة له كالمتنزه، و قصوره و خزائنه في بغداد بقصر الخلد، و من ولي بعده من خلفاء بني العباس كان سرير ملكهم ببغداد.

فلما كانت أيام المعتصم خاف من بها من العسكر، و لم يثق بهم، فقال: اطلبوا لي موضعا أخرج اليه، و أبني فيه مدينة و اعسكر به، فانه رابني من عساكر بغداد حوادث، و كنت قادرا علي أن آتيهم في البر و في الماء، فوقع اختياره علي سامراء فبناها و خرج اليها.



[ صفحه 463]



و قيل: ان المعتصم استكثر من المماليك، فضاقت بهم بغداد، و تأذي بهم الناس، و زاحموهم في دورهم، و تعرضوا بالنساء، فكان في كل يوم ربما قتل منهم جماعة، فركب و صلي بالناس العيد و سار الي موضع سامراء فارتادها للأجناد و اختارها. [1] .

ثم بني ما شاء من دساكر، فسر من رأي من العساكر، فسميت سر، و سر من رأي، و سامرا، و سر من رأي، و سري، و سميت عسكر، و معناه مجتمع الجنود، و سميت ساء من رأي بعدما انهدم البناء بها، عمرت سنة 221 ه، و هدمت سنة 279 ه. فكان عمر ازدهارها لا يتجاوز الستين عاما.

و لما صفا الهواء للمتوكل، و استوي علي عرش الملك في سامراء، أصغي الي وشاية الأعادي، و استقدم الامام علي الهادي عليه السلام، فجاء هو و ابنه الحسن، و ظل يعفي تارة، و يسجن اخري، حتي سمه المعتز سنة 254 ه، و كان المهدي بن الحسن عليه السلام ولد في تلك السنة، ثم قضي الامام الحسن عليه السلام سنة 260 ه سمه المعتمد. [2] .

و بعد وفاة الامامين العسكريين اتخذ شيعتهما مرقديهما مزارين، فبنوا حولهما العمارات، و أنشأوا الدور و المنازل العامة، فحافظت المدينة علي عمرانها و وضعها الي ما بعد انقراض دولة بني العباس.

ثم شيد ناصر الدولة الحمداني الدار و الجدث، و كلل الضريح بالستور، و حاط سر من رأي بسور سنة 333 ه.



[ صفحه 464]



ثم شاده معز الدولة البويهي، فأسس الدعائم، و عمر القبة و السرداب، و رتب القوام و الحجاب، و رفع الضريح بالأخشاب، و ملأ الحوض بالتراب، اذ صار كالبئر، لأن الناس كانوا يأخذون التراب منه للبركة، و ذلك لأن العسكري عليه السلام كان يتوضأ به أحيانا، و جدد الصحن و سوره، و طرز البناء، و أكمل عمارته الحمداني سنة 337 ه.

ثم سيج عضدالدولة البويهي الروضة بالساج، و ستر الضريح بالديباج، و عمر الأروقة، و وسع الصحن، و شيد السور، و ذلك في سنة 368 ه.

ثم ترك الأمير أرسلان بغداد، و حل تكريت، و عمر القبة، و الضريح و عمل الصندوق من الساج، و جعل الرمان فيه من ذهب، و ذلك في سنة 445 ه.

ثم جدد بركيا روت السلجوقي الأبواب، و سيج الروضة، و رمم القبة و الرواق و الصحن و الدار، علي يد الوزير مجد الدولة في سنة 495 ه.

ثم عمر الناصر العباسي القبة و المآذن، و زين الروضة، و عقد السرداب، و منع أن يأخذ أحد ترابا من الحوض، و كتب أسماء الأئمة الاثني عشر عليهم السلام علي نطاق العقد، علي يد الشريف معد بن محمد بن معد سنة 606 ه. [3] .

و في سنة 640 ه وقع حريق في المشهد المقدس، فأتي علي ضريحي علي الهادي و الحسن العسكري عليهماالسلام، فتقدم الخليفة المستنصر بالله بعمارة المشهد المقدس و الضريحين الشريفين، و اعادتهما الي أجمل حالاتهما، و كان الضريحان مما أمر بعملهما أرسلان البساسيري. [4] .



[ صفحه 465]



ثم أبدل المستنصر الصندوق بعد الحريق، و جعله من الساج، و عمر الروضة و السياج علي يد السيد جمال الدين أحمد بن طاووس رحمه الله سنة 640 ه.

ثم زين أبواويس حسن الجلائري الضريح، و شيد القبة، و عمل البهو، و شاد الدار، و نقل المقابر التي في الصحن الي الصحراء، و ذلك في سنة 750 ه.

ثم زين الشاه حسين الصفوي الروضة بالساج، و دعم البناء، و عمل الشباك من الفولاذ، و رخم الأرض و الدور، سنة 1106 ه.

ثم عمر أحمد الدنبلي البرمكي الروضة و السرداب، و بدل بابه و أخشابه بالحجر الصوان و الرخام، و كان وكيله الميرزا السلماسي، و توفي الدنبلي و لما يكمل البناء، و بقي السلماسي ينفق عليه، و ذلك سنة 1200 ه.

ثم واصل البناء ابنه حسين الدنبلي، و أكمل البهو و الأبواب، و زين جامع السرداب، و كتب الآيات علي الأركان، و زين القبة بالكاشي، و حفر قبرا له مع أبيه في الرواق، و ذلك علي يد الميرزا السلماسي أيضا، سنة 1225 ه.

ثم جدد ناصرالدين شاه القاجاري الشباك، و ذهب القبة، و عمر الضريح و الرواق و القبة و الصحن و المآذن و الدار، و رخم الروضة و الرواق و البهو و الصحن، و شرع الأبواب و رمم السور - الذي بناه الدنبلي من قبل - و ذلك علي يد شيخ العراقين الشيخ عبدالحسين الرازي سنة 1285 ه.

و وسعت في زمان الملك فيصل الأول الطرق بين الدور، و ذلك سنة 1341 ه.

و هكذا في زمان الملك غازي الأول سنة 1352 ه، و فيصل الثاني سنة 1359 ه.

و نورت الروضة بالكهرباء سنة 1349 ه، و عملت اسالة سنة 1343 ه. [5] .



[ صفحه 466]



الي هنا نكتفي بسرد الوقائع التأريخية لتعمير و تجديد الروضة المطهرة للامامين العسكريين عليهماالسلام.

و اليك أهم الحوادث التأريخية التي جرت المشهد المقدس بصورة موجزة، مع ذكر بعض المشاهير المدفونين في روضة الامامين المقدسة.


پاورقي

[1] الفخري: 231.

[2] موسوعة العتبات المقدسة 139: 12.

[3] موسوعة العتبات المقدسة 142 - 141: 12.

[4] موسوعة العتبات المقدسة 133: 12.

[5] موسوعة العتبات المقدسة 142: 12.