بازگشت

اجوبته ليحيي بن أكثم عن مسائله


(قال موسي بن محمد بن الرضا) [1] : لقيت «يحيي بن أكثم» في دار العامة، فسألني عن مسائل، فجئت الي اخي علي بن محمد عليهماالسلام فدار بيني و بينه من المواعظ ما حملني و بصرني طاعته، فقلت له: جعلت فداك ان ابن أكثم كتب يسألني عن مسائل لافتيه فيها، فضحك عليه السلام ثم قال: فهل أفتيته، قلت: لا، لم اعرفها، قال عليه السلام: و ما هي، قلت: كتب يسألني.

س 1 - عن قول الله: (قال الذي عنده علم من الكتاب انا آتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك) [2] نبي الله كان محتاجا الي علم آصف.

2 - و عن قوله: (و رفع ابويه علي العرش و خروا له سجدا) [3] سجد يعقوب و ولده ليوسف و هم أنبياء.

3 - و عن قوله: (فان كنت في شك مما انزلنا اليك فاسأل الذين يقرؤون الكتاب). [4] من المخاطب بالآية، فان كان المخاطب النبي صلي الله عليه و آله و سلم فقد شك. و ان كان المخاطب غيره فعلي من اذا انزل الكتاب.



[ صفحه 74]



4 - و عن قوله: (ولو أن ما في الأرض من شجرة اقلام و البحر يمده من بعده سبعة ابحر ما نفدت كلمات الله) [5] ما هذه الأبحر و اين هي.

5 - و عن قوله: (و فيها ما تشتهيه الأنفس و تلذ الاعين) [6] فاشتهت نفس آدم عليه السلام اكل البر فأكل و اطعم (و فيها ما تشتهي الأنفس) فكيف عوقب؟

6 - و عن قوله: (أويزوجهم ذكرانا و اناثا) [7] يزوج الله عباده الذكران و قد عاقب قوما فعلوا ذلك.

7 - و عن شهادة المرأة جازت وحدها و قد قال الله: (و اشهدوا ذوي عدل منكم). [8] .

8 - و عن الخنثي و قول علي عليه السلام: يورث من المبال، فمن ينظر اذا بال اليه، مع أنه عسي أن يكون امرأة و قد نظر اليها الرجال، أو عسي أن يكون رجلا و قد نظرت اليه النساء و هذا مالا يحل.

9 - و عن رجل اتي الي قطيع غنم فرأي الراعي ينزو علي شاة منها فلما بصر بصاحبها خلي سبيلها، فدخلت بين الغنم كيف تذبح و هل يجوز اكلها أم لا.

10 - و عن صلاة الفجر لم يجهر فيها بالقراءة و هي من صلاة النهار و انما يجهر في صلاة الليل.

11 - و عن قوله علي عليه السلام لابن جرموز: بشر قاتل ابن صفية بالنار [9] فلم يقتله و هو امام.



[ صفحه 75]



12 - و اخبرني عن علي عليه السلام لم قتل أهل صفين و أمر بذلك مقبلين و مدبرين و اجاز علي الجرحي. و كان حكمه يوم الجمل انه لم يقتل موليا و لم يجز علي جريح و لم يأمر بذلك، و قال: من دخل داره فهو آمن، و من القي سلاحه فهو آمن، لم فعل ذلك، فان كان الحكم الأول صوابا فالثاني خطأ.

13 - و أخبرني عن رجل أقر باللواط علي نفسه أيحد، أم يدرأ عنه الحد؟.


پاورقي

[1] هو ابوأحمد موسي المبرقع أخو أبي الحسن الهادي عليه السلام من طرف الأب و الام كان أمهما أم ولد تسمي بسمانة المغربية و كان موسي جد سادات الرضوية، قدم قم سنة 256 و هو أول من انتقل من الكوفة الي قم من السادات الرضوية و كان يسدل علي وجهه برقعا دائما و لذلك يسمي بالمبرقع. و اقام بقم حتي مات سنة 266 و دفن في داره.

[2] سورة النمل؛ آية: 40.

[3] سورة يوسف؛ آية: 100.

[4] سورة يونس؛ آية: 94.

[5] سورة لقمان؛ آية: 26.

[6] سورة الزخرف؛ آية: 71.

[7] سورة الشوري؛ آية: 49.

[8] سورة الطلاق؛ آية: 2.

[9] ابن صفية هو الزبير بن العوام الصحابي المعروف الذي قتله يوم الجمل ابن جرموز و القصة مشهورة مذكورة في كتب التواريخ.