بازگشت

باب الميم


1 - (مسافر) [1] مولاه عليه السلام.

2 - (محمد) بن سعيد بن كلثوم المروزي و كان متكلما.

3 - (محمد) بن الفرج. [2] .

4 - (محمد) بن رجا الخياط. [3] .

5 - (محمد) بن علي بن مهزيار ثقة.

6 - (محمد) بن عبيدالله من أهل طاهي.

7 - (محمد) بن جزك الجمال ثقة.



[ صفحه 217]



8 - (محمد) بن أحمد بن ابراهيم. [4] .

9 - (محمد) بن عبدالله النوفلي الهمداني.

10 - (محمد) بن عيسي بن عبيد اليقطيني بن يونس ضعيف.

11 - (محمد) بن يحي يكني أبايحي البصري.

12 - (محمد) بن علي بن عيسي الأشعري قمي.

13 - (محمد) بن أحمد بن مطهر. [5] .

14 - (محمد) بن أحمد [6] بن عبيدالله بن المنصور أبوالحسن اسند عنه.

15 - (محمد) بن مروان الجلاب ثقة.

16 - (محمد) بن الريان بن الصلت ثقة.

17 - (محمد) بن عبدالجبار [7] و هو ابن أبي الصهبان قمي ثقة.

18 - (محمد) بن أبي الطيفور المتطبب.

19 - (محمد) بن الفضل.

20 - (موسي) بن عمر الحضيني.

21 - (موسي) بن عمر بن بزيع. [8] .



[ صفحه 218]



22 - (مصقلة) بن اسحاق القمي الأشعري.

23 - (محمد) بن الحسين بن أبي الخطاب الزيات [9] الكوفي ثقة من أصحاب أبي جعفر الثاني.

24 - (منصور) بن العباس. [10] .

25 - (محمد) بن الحصين الأهوازي.

26 - (محمد) بن عبدالله [11] بن مهران الكرخي يرمي بالغلو ضعيف.

27 - (محمد) بن الحسن بن شمون [12] بصري.

28 - (موسي) بن داود [13] اليعقوبي.

29 - (موسي) بن محمد الحضيني.

30 - (محمد) بن يحي بن درياب.

31 - (محمد) بن سليمان الجلاب.

32 - (محمد) بن حمزة القمي.

33 - (محمد) بن اسماعيل الصيمري قمي.

34 - (محمد) بن صيفي كوفي.



[ صفحه 219]



35 - (محمد) بن خالد الرازي يكني أباالعباس.

36 - (محمد) بن اسماعيل البلخي.

37 - (محمد) بن أحمد بن حماد المحمدي [14] يكني أباعلي.

38 - (محمد) بن موسي الربعي.

39 - (محمد) بن حصين الفهري، ملعون.

40 - (محمد) بن مروان الخطاب.

41 - (محمد) بن القاسم بن حمزة بن موسي العلوي.

42 - (معاوية) بن حكيم [15] بن معاوية بن عمار الكوفي.

43 - (محمد) بن حسان الرازي الزينبي. [16] .

44 - (موسي) بن مرشد الوراق نيشابوري.

45 - (محمد) بن موسي بن فرات. [17] .



[ صفحه 220]




پاورقي

[1] قال بعض ارباب المعاجم ان مسافرا هذا هو الذي ذكره في باب اصحاب الرضا عليه السلام بعنوان «مسافر يكني أبامسلم» و أنه كان خادما للرضا عليه السلام، أنظر اخباره في رجال الكشي.

[2] هذا هو محمد بن الفرج الرخجي الذي له ذكر في بابي اصحاب الرضا و الجواد عليهماالسلام، و قد أورد الكشي فيه روايات تدل علي مدحه و أنه من رؤساء الشيعة و وجوههم و عظمائهم حيث اجتمع رؤساء الشيعة عنده في تحقيق امامة الهادي عليه السلام.

[3] الخياط بالخاء المعجمة ثم الياء المثناة التحتانية، و في نسخة «الحناط» بالحاء المهملة ثم النون.

[4] قيل انه محمد بن أحمد بن ابراهيم بن سليمان، أبوالفضل الجعفي الكوفي المعروف بالصابوني و المشهور علي ألسنة الفقهاء بصاحب الفاخر تارة و بالجعفي أخري، صاحب الكتب الكثيرة التي منها كتاب الفاخر، و قد ذكره في الفهرست أيضا في باب الكني بعنوان «أبوالفضل الصابوني» فراجعه.

[5] له ذكر في باب اصحاب العسكري عليه السلام.

[6] له ذكر في باب من لم يرو عن الأئمة عليهم السلام.

[7] له ذكر في باب اصحاب الجواد عليه السلام و له ذكر في باب اصحاب العسكري عليه السلام.

[8] لموسي بن عمر هذا ذكر في باب اصحاب الجواد عليه السلام، و قال النجاشي انه مولي المنصور و له كتاب.

[9] لمحمد بن الحسين هذا ذكر في باب اصحاب الجواد عليه السلام، و له ذكر في باب اصحاب العسكري عليه السلام، توفي سنة 262 ه.

[10] له ذكر في باب اصحاب الجواد عليه السلام و له ذكر في باب من لم يرو عن الأئمة عليهم السلام.

[11] له ذكر في باب اصحاب الجواد عليه السلام و له ذكر في باب من لم يرو عن الأئمة عليهم السلام.

[12] له ذكر في باب اصحاب الجواد عليه السلام، و كان هو واقفيا ثم غلا و كنيته أبوجعفر، بغدادي، توفي سنة 258 ه.

[13] له ذكر في باب اصحاب الجواد عليه السلام.

[14] في بعض النسخ «المحمودي» بدل «المحمدي» و كما ذكره جميع ارباب المعاجم.

[15] له ذكر في باب اصحاب الجواد عليه السلام و له ذكر في باب من لم يرو عن الأئمة عليهم السلام.

[16] الزينبي بالزاي ثم الياء المثناة التحتانية ثم النون بعدها الباء الموحدة ثم ياء النسبة، و في بعض النسخ «الزبني» بالزاي ثم الباء الموحدة ثم الياء المثناة التحتانية بعدها الباء الموحدة أيضا ثم ياء النسبة، و في تلخيص الأقوال في تحقيق أحول الرجال المعروف «بالوسيط» للميرزا محمد الاسترابادي (ره) «مخطوط» جاء «الزيني» بالزاي ثم الياء المثناة ثم النون بعدها ياء النسبة، و قد ضبطها كذلك في الهامش عن ايضاح العلامة الحلي (ره)، و النسخة من «الوسيط» مخطوطة بتاريخ يوم الاثنين الحادي و العشرين من جمادي الأولي سنة 1032 ه، و ناسخها أحمد بن حمدان بن حماد بن ورد بن منصور بن حطيط في شيراز بمدرسة ميرزا لطفي سنة فتح بغداد و عليها هوامش للمصنف الميرزا محمد الاسترابادي صاحب كتاب «منهج المقال» في الرجال المطبوع بايران، فراجع.

[17] لمحمد بن موسي هذا ذكر في باب اصحاب العسكري عليه السلام أيضا.