بازگشت

من كلامه


الجهل و البخل أذم الأخلاق، و الطمع سجية سيئة. [1] .

و يروي أنه عليه السلام قال: اذا حمل الرجل الي سريره قال: يا اخوتي و يا ولدي، لا تلعبن بكم الدنيا كما لعبت بي، اني تركت المال لورثتي و لم يحملوا عني من وزري.

و في رواية: تركت المال لكم فلكم مهنؤه و علي سعيه.

و قال يقول الله عزوجل: تفر من ربك بجهدك، و يطلبك بفضله، كأن حاجتك اليه حاجته اليك؛ يا عبدي ان أتيتني طائعا قبلتك و أكرمتك، و ان أتيتني عاصيا عفوت عنك و رحمتك.

و قال: فتح بن زيد الجرجاني: سمعت أباالحسن يقول: من اتقي الله تعالي يتقي، و من أطاع الله يطاع.

و قال: يا فتح، من أطاع الله لم يبال بسخط المخلوق، و ان الخالق لا يوصف الا بما



[ صفحه 124]



وصف به نفسه، و أني يوصف الخالق الذي تعجز الحواس أن تدركه، و الأوهام أن تناله، و الخطرات أن تحده، و الأبصار عن الاحاطة به جل عما يصفه الواصفون، و تعالي عما ينعته الناعتون، نأي في قربه، و قرب في نأيه، فهو في نأيه قريب، و في قربه بعيد، كيف الكيف فلا يقال كيف، و أين الأين فلا يقال أين، اذ هو منقطع الكيفية و الأينية، هو الله تعالي الواحد القهار الصمد الغفار، الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد، فجل جلاله و تقدست أسماؤه. [2] .


پاورقي

[1] الدرة الباهرة للشهيد الأول: 42، و فيه: (البخل أذم الأخلاق...).

[2] تحف العقول: 482؛ كشف الغمة 2 / 386، في حديث طويل عن كتاب الدلائل.