بازگشت

القابه في الكتب الرجاليه


لكل واحد من الأئمه الهداة ألقاب مخصوصه و مشتركة و قد تعارفت عليه



[ صفحه 41]



أصحاب الرجال في كتبهم و لقب الهادي عليه بأربعة ألقاب منها ما يختص به و منها مشترك مع العسكري و الحجة القائم المهدي (ع) و يميز من القرائن الموجودة منها:

1- الصادق: قال الأردبيلي و يطلق الصادق علي أبي الحسن الثالث عليه السلام بقرنية رواية محمد بن عيسي عن الحسين بن عبيد، قال: كتبت اليه يعني أباالحسن الثالث عليه السلام في يب في باب الزيادات في كتاب الصوم و رواية محمد بن عيسي العبيدي عن الحسين بن عبيد قال كتبت الي الصادق عليه السلام في آخر باب تلقين المحتضر من أبواب الزيادات. [1] .

2- الفقيه: و قال عليه السلام و اطلق الفقيه علي أبي الحسن العسكري عليه السلام في باب الصلوة في السفر من أبواب الزيادات و يطلق الفقيه (أيضا) علي صاحب الأمر عليه السلام بقرنية رواية محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري مكاتبته عن الفقيه عليه السلام مرتين في باب حد حرم الحسين عليه السلام و اخري في باب ما تجوز الصلاة فيه من اللباس و مكاتبته الي صاحب الأمر عليه السلام علي ما في ترحمته. [2] .

3- و الطيب: و قال يطلق علي الهادي عليه السلام بقرنية رواية محمد بن عيسي عن محمد بن رجاء الخياط، قال: كتبت الي الطيب عليه السلام في (يه) في باب اللقطة و الضالة و رواية محمد بن عيسي عن محمد بن رجا الأرجاني، قال: كتبت الطيب عليه السلام في (في) في باب لقطه الحرم و كون محمد بن رجا من أصحاب الهادي عليه السلام. [3] .

4- الرجل: و قال عليه السلام و الرجل يطلق علي أبي الحسن الثالث الهادي عليه السلام. بقرينة



[ صفحه 42]



رواية محمد بن عيسي عن محمد بن الريان، قال: كتبت الي الرجل عليه السلام في (يب) في باب كمية الفطرة و في (بص) في باب مقدار الصاع رواية سهل بن زياد، عن محمد بن الريان قال: كتبت الي الرجل عليه السلام في (في) في باب الثوب يصيبه الدم، و في (يب) في باب تطهير الثياب، و كون محمد بن الريان من أصحاب أبي الحسن الثالث الهادي عليه السلام، سليمان بن حفص المروزي عن الرجل العسكري عليه السلام في باب كيفية الصلاة. [4] .

و قال أيضا: و كلما ورد عن الرجل فالظاهر أنه العسكري [5] .



[ صفحه 45]




پاورقي

[1] جامع الرواة، ج 2، ص 462.

[2] نفس المصدر.

[3] نفس المصدر.

[4] نفس المصدر.

[5] نفس المصدر، الكافي، ج 7، ص 139.