بازگشت

اسمه في التوراة


1 - النباطيّ البياضيّ(رحمه الله): قال ابن عمر: سمّاهم [أي الأئمّة الاثني عشر(عليهماالسلام)] كعب الأحبار بأسمائهم في التوراة: ينبوذ، قيدوراً، أُوبايل، ميسوراً، مشموع، دموه، سوه، حيدور، وتمر، بطور، بوقيش، قيدمه.

قال أبو عامر هشام الدستوانيّ: سألت عنها يهوديّاً عالماً فقال: هذه نعوت أقوام بالعبرانيّة صحيحة نجدها في التوراة....

قلت: فانعت لي هذه النعوت لأعلمها.

قال: نعم!... بطور، رافع اسمه [أي أبو الحسن العسكريّ«عليه السلام»]،....

وفي موضع آخر من هذا الكتاب: أسند الشيخ الفاضل أحمد بن محمّد بن عيّاش إلي السدوسيّ، أنّه لقي في بيت المقدّس عمران بن خاقان الذي أسلم من اليهوديّة علي يد أبي جعفر«عليه السلام»... فقال لي يوماً: إنّا نجد في التوراة محمّداً واثني عشر من أهل بيته خلفاء، وليس فيهم تيميّ ولا عدويّ ولاأمويّ... فقال: شمعوعيل، شمعيشيحو، وهني پيراخشي، اوتو، هموتني، بمايذ، عايذ، شنيم، عوسون، نيتيتو، توليد، كفي كودل. [1] .

والحديث طويل في كلا الموضعين أخذنا منهما موضع الحاجة.

2 - هامش عيون أخبار الرضا«عليه السلام»: قد ورد أسماء النبيّ والأئمّة الاثني عشر



[ صفحه 31]



صلوات الله عليهم في التوراة بلسان العبرانيّة، وقد نقل عنها بهذه العبارة: ميذميذ «محمّد المصطفي»... نسطور «عليّ النقيّ».... [2] .


پاورقي

[1] الصراط المستقيم: 2 / 141، س 11، و238، س 18.

يأتي الحديث أيضاً في (النصّ علي إمامته وأنّ اسمه«عليه السلام» في التوراة).

[2] هامش عيون أخبار الرضا«عليه السلام»: 1 / 164، س 16.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 293.