بازگشت

احوال ابنه جعفر الكذاب


7 - الحضينيّ(رحمه الله): عن أحمد بن سعد الكوفيّ، وأحمد بن محمّد الحجليّ قال: دخلنا علي سيّدنا أبي الحسن«عليه السلام» في جماعة من أوليائه، وقدأظهرنا مسألة عن الحقّ من بعده، فإنّ بعضهم ذكروا ابنه جعفر مع سيّدنا أبي محمّد الحسن«عليه السلام»....

وإيّاكم وجعفر، فإنّه عدّو لي ولو كان ابني، وهو عدوّ لأخيه الحسن وهو إمامه، وإنّ جعفر يدلّ من بعده علي أُمّهات الأولاد فيسلّمهم إلي الطاغية، ويدّعي أنّه الحقّ وهو المعتدي جهلاً، ويله! من جرأته علي الله فلا ينفعه نسبه منّي.... [1] .



[ صفحه 63]



8 - الحضينيّ(رحمه الله): حدّثني أبو الحسين بن يحيي الخرقيّ،... وعبد الحميد بن محمّد السراج جميعاً في مجالس شتّي، أنّهم حضروا وقت وفاة أبي الحسن ابن محمّد بن عليّ بن موسي بن جعفر الصادق صلوات الله عليهم، والصلاة بسرّ من رأي،... فلمّا خرج النعش... خرج أبو محمّد«عليه السلام» حافي القدم... وخرج جعفر أخوه خلف النعش بدراريع يسحب ذيولها معتمّ محتبك الأزرار، طلق الوجه علي حمارٍ يماني يتقدّم النعش، فلمّا نظر إليه أهل الدولة وكبراء الناس، والشيعة، ورأوا زيّ أبي محمّد وفعله، ترجّل الناس... فأكثروا اللعن والسبّ لجعفر الكذّاب وركوبه وخلافه علي أخيه.... [2] .

9 - الحضينيّ(رحمه الله):محمّد بن عبد الحميد البزّاز،...والحسن [3] بن مسعود الفزاريّ، قالوا جميعاً:... إنّ سيّدنا أبا الحسن«عليه السلام» كان يقول لهم: تجنّبوا ابني جعفر، أما إنّه [منّي] مثل حام من نوح،.... [4] .

10 - الشيخ الصدوق(رحمه الله): حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد(رضي الله عنه) قال: حدّثنا سعد بن عبد الله؛ قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن الحسن بن الفرات قال: أخبرنا صالح بن محمّد بن عبد الله بن محمّد بن زياد، عن أُمّه فاطمة بنت محمّد بن الهيثم المعروف بابن سيابة، قالت: كنت في دار أبي الحسن عليّ بن محمّد العسكريّ(عليهماالسلام)، في الوقت الذي ولد فيه جعفر، فرأيت أهل الدار قد سرّوا به، فصرت إلي أبي الحسن«عليه السلام»



[ صفحه 64]



فلم أره مسروراً بذلك.

فقلت له: يا سيّدي! مالي أراك غير مسرور بهذا المولود؟

فقال«عليه السلام»: يهوّن عليك أمره فإنّه سيضلّ خلقاً كثيراً. [5] .

11 - الشيخ الصدوق(رحمه الله):...عن أبي خالد الكابليّ قال: دخلت علي سيّدي عليّ بن الحسين زين العابدين(عليهماالسلام)... قال: حدّثني أبي، عن أبيه(عليهماالسلام) أنّ رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) قال: إذا ولد ابني جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين ابن عليّ بن أبي طالب(عليهم السلام) فسمّوه الصادق، فإنّ للخامس من ولده ولداً اسمه جعفر يدّعي الإمامة اجتراءً علي الله وكذباً عليه فهو عند الله جعفر الكذّاب المفتري علي الله عزّ وجلّ والمدّعي لما ليس له بأهل، المخالف علي أبيه، والحاسد لأخيه، ذلك الذي يروم كشف ستر الله عند غيبة وليّ الله عزّ وجلّ.

ثمّ بكي عليّ بن الحسين(عليهماالسلام) بكاءً شديداً، ثمّ قال: كأنّي بجعفر الكذّاب وقد حمل طاغية زمانه علي تفتيش أمر وليّ الله، والمغيب في حفظ الله،. [6] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.



[ صفحه 65]



12 - ابن عنبة(رحمه الله): واسم أخيه [أي أبي محمّد العسكريّ«عليه السلام»] أبو عبد الله جعفر الملقّب بالكذّاب، لادّعائه الإمامة بعد أخيه الحسن، ويُدعي «أبا كرين»، «أباالبنين» لأنّه أولد مائة وعشرين ولداً. [7] .

13 - عليّ العلويّ العمريّ: وشَرِهَ [8] جعفر بن عليّ إلي مال أخيه وحاله، فدفع أن يكون له ولد، وأعانه بعض الفراعنة علي قبض جواري أخيه، وكان تحرم جعفر بن عليّ مشهوراً معروفاً.

وقيل: إنّه فارق ما كان عليه قبل الموت وتاب ورجع، فلمّا زعم أنّه لاولد لأخيه، وادّعي أنّ أخيه جعل الإمامة فيه، سمّي الكذّاب وهو معروف بذلك.

وقد حدّثني أبو عليّ ابن أخ اللين الموضح النسّابة الكوفيّ(رحمه الله) وكان زيديّاً شديد الانحراف عن مذهب الإماميّة، ثقة فيما يورد، ذكر عمّن رأي جعفر ابن عليّ يشرب الخمر ظاهراً وسئل عن إرث أخيه.

فقال: أنا أحقّ به، ولا أعرف لأخي ولداً.

ولشربه وحمل الشموع بين يديه في النهار، سمّي جعفر زقّ الخمر وبكرين، ثلاثة ألقاب. [9] .



[ صفحه 66]




پاورقي

[1] الهداية الكبري: 320، س 2. يأتي الحديث بتمامه في ج 2، رقم 388.

[2] الهداية الكبري: 248، س 15.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 531.

[3] في مدينة المعاجز: الحسين.

[4] الهداية الكبري: 381، س 18.

يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1140.

[5] إكمال الدين وإتمام النعمة: 321، س 7. عنه البحار: 50 / 231، ح 5.

كشف الغمّة: 2 / 385، س 9. عنه البحار: 50 / 175، ضمن ح 55.

غيبة الطوسيّ: 136، س 13. عنه وعن الكشف والإكمال إثبات الهداة: 3 / 363، ح 16.

إثبات الوصيّة: 239، س 7.

عيون المعجزات: 135، س 12. عنه مدينة المعاجز: 7 / 460، ح 2465.

قطعة منه في (إخباره«عليه السلام» بالوقائع الآتية).

[6] إكمال الدين وإتمام النعمة: 319، ح 2. عنه إثبات الهداة: 1 / 275، ح 129.

قصص الأنبياء: 365، ح 438.

الإحتجاج: 2 / 152، ح 188.

[7] عمدة الطالب: 180، س 3.

[8] شَرِهَ: علي الطعام وغيره(شرهاً) من باب تعب حرص أشدّ الحرص.المصباح المنير:312 (شره).

[9] المجدي في الأنساب: 130، س 14.