بازگشت

النص علي إمامته عن رسول الله


1 - سليم بن قيس الهلاليّ(رحمه الله):...إنّ معاوية دعا أبا الدرداء ونحن مع أميرالمؤمنين«عليه السلام» بصفّين... قال عليّ«عليه السلام»: أُنشدكم الله، أتعلمون أنّ رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) قام خطيباً، ولم يخطب بعدها وقال: يا أيّها الناس! إنّي قدتركت فيكم أمرين، لن تضلّوا ما تمسّكتم بهما: كتاب الله وعترتي أهل بيتي....

قام عمر بن الخطّاب شبه المغضب، فقال: يا رسول الله! أكُلُّ أهل بيتك؟ فقال: لا! ولكن أوصيائي، أخي منهم، ووزيري ووارثي، وخليفتي في أُمّتي، ووليّ كلّ مؤمن بعدي، وأحدعشر من ولده... ثمّ عليّ بن موسي، ثمّ محمّد ابن عليّ، ثمّ عليّ بن محمّد[الهادي](عليهم السلام).... [1] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

2 - الشيخ الصدوق(رحمه الله):...عن جابر بن يزيد الجعفيّ قال: سمعت جابر بن عبدالله الأنصاريّ يقول: لمّا أنزل الله عزّ وجلّ علي نبيّه محمّد(صلي الله عليه و آله وسلم) (يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنكُمْ). [2] .

قلت: يارسول الله! عرفنا الله ورسوله، فمن أُولو الأمر الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك؟



[ صفحه 113]



فقال(صلي الله عليه و آله وسلم): هم خلفائي يا جابر! وأئمّة المسلمين [من] بعدي، أوّلهم عليّ ابن أبي طالب... ثمّ محمّد بن عليّ، ثمّ عليّ بن محمّد [الهادي]:...ثمّ سميّي وكنيّي حجّة الله في عباده ابن الحسن بن عليّ..... [3] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

3 - الشيخ الصدوق(رحمه الله):...قال ابن عبّاس: سمعت رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) يقول:...والأئمّة بعدي، الهادي عليّ، والمهتدي الحسن،... والمؤتمن عليّ بن محمّد [الهادي](عليهم السلام).... [4] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.



[ صفحه 114]



4 - الشيخ الصدوق(رحمه الله):...عن الصادق جعفر بن محمّد،... قال رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم): حدّثني جبرئيل عن ربّ العزّة جلّ جلاله أنّه قال:... أنّ محمّداً عبدي ورسولي وأنّ عليّ بن أبي طالب خليفتي، وأنّ الأئمّة من ولده حججي، فقام جابر بن عبد الله الأنصاريّ فقال: يا رسول الله! ومن الأئمّة من ولد عليّ بن أبي طالب؟

قال: الحسن والحسين... ثمّ التقيّ محمّد بن عليّ، ثمّ النقيّ عليّ بن محمّد(عليهم السلام).... [5] والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

5 - الخزّاز القمّيّ(رحمه الله):...ابن عبّاس قال: قدم يهوديّ علي رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) يقال له نعثل، فقال: يا محمّد!... فأخبرني عن وصيّك من هو؟....

فقال: نعم! إنّ وصيّي والخليفة من بعدي، عليّ بن أبي طالب، «عليه السلام»...

فإذا مضي محمّد، فابنه عليّ [الهادي](عليهم السلام).... [6] .



[ صفحه 115]



والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

6 - الخزّاز القمّيّ(رحمه الله):...عبد الله بن العبّاس قال: دخلت علي النبيّ(صلي الله عليه و آله وسلم))...قلت: يا رسول الله! فكم الأئمّة بعدك؟

قال: بعدد حواريّ عيسي، وأسباط موسي، ونقباء بني إسرائيل...والأئمّة بعدي اثنا عشر، أوّلهم عليّ بن أبي طالب وبعده...فإذا انقضي موسي، فابنه عليّ، فإذا انقضي عليّ، فابنه محمّد[الجواد]، فإذا انقضي محمّد، فابنه عليّ [الهادي](عليهم السلام).... [7] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

7 - الخزّاز القمّيّ(رحمه الله):...سلمان الفارسيّ(رضي الله عنه) قال: خطبنا رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) فقال: معاشر الناس! إنّي راحل عن قريب... الأوصياء والخلفاء بعدي أئمّة أبرار...أوّلهم عليّ بن أبي طالب،... الكاظم سميّ موسي ابن عمران. والذي يقتل بأرض الغربة ابنه عليّ، ثمّ ابنه محمّد والصادقان عليّ [الهادي] والحسن(عليهم السلام).... [8] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

8 - الخزّاز القمّيّ(رحمه الله):...عن جابر بن عبد الله الأنصاريّ قال:



[ صفحه 116]



دخل جندب بن جنادة اليهوديّ من خيبر، علي رسول الله (صلي الله عليه و آله وسلم)، فقال:يامحمّد!... فأخبرني بالأوصياء بعدك لأتمسّك بهم؟

فقال: يا جندب!...الأئمّة بعدي اثنا عشر....

قال: فسمّهم لي يا رسول الله!

قال:... عليّ بن أبي طالب.... ثمّ إذا انتهت مدّة موسي قام بالأمر بعده ابنه عليّ، يدعي بالرضا، فإذا انقضت مدّة عليّ، قام بالأمر بعده محمّد [الجواد] ابنه يدعي بالزكيّ فإذا انقضت مدّة محمّد، قام بالأمر بعده عليّ [الهادي] ابنه يدعي بالنقيّ.... [9] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

9 - الخزّاز القمّيّ(رحمه الله):...عن علقمة بن محمّد الحضرميّ، عن جعفر ابن محمّد(عليهماالسلام)،... وعن جابر بن عبد الله الأنصاريّ قال: قال رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) للحسين بن عليّ (عليهماالسلام): يا حسين! يخرج من صلبك تسعة من الأئمّة... فإذا مضي عليّ [الرضا] فمحمّد ابنه، فإذا مضي محمّد فعليّ [الهادي] ابنه(عليهم السلام).... [10] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.



[ صفحه 117]



10 - الخزّاز القمّيّ(رحمه الله):... عن عبد الرحمان بن أبي ليلي قال: قال عليّ«عليه السلام»: كنت عند النبيّ(صلي الله عليه و آله وسلم)) في بيت أُمّ سلمة... فقال سلمان: يارسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم)! إنّ لكلّ نبيّ وصيّاً وسبطين، فمن وصيّك وسبطاك؟.... [11]

قال: يا سلمان! أتعرف من كان وصيّ آدم؟

فقال: الله ورسوله أعلم.

فقال:... إنّ آدم أوصي إلي ابنه... وعليّ [الرضا] يدفعها إلي ابنه محمّد، ومحمّد [الجواد] يدفعها إلي ابنه عليّ [الهادي].... [12] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

11 - الخزّاز القمّيّ(رحمه الله):...عن الحسن«عليه السلام» قال: خطب رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) يوماً،.... قلت: يا رسول الله! فقولك: إنّ الأرض لا تخلو من حجّة؟

قال: نعم! عليّ هو الإمام والحجّة بعدي، وأنت الحجّة....

ويخرج الله تعالي من صلب محمّد [الجواد] مولوداً يقال له: عليّ [الهادي]، فهو الحجّة والإمام بعد أبيه.... [13] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

12 - الخزّاز القمّيّ(رحمه الله):...عن الحسن بن عليّ(عليهماالسلام) قال: سمعت



[ صفحه 118]



رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) يقول لعليّ«عليه السلام»: أنت وارث علمي، ومعدن حكمي والإمام بعدي... فإذا استشهد الحسين، فعليّ ابنه، يتلوه تسعة من صلب الحسين أئمّة أطهار(عليهم السلام).

فقلت: يا رسول الله! فما أساميهم؟

قال: عليّ ومحمّد وجعفر وموسي وعليّ ومحمّد وعليّ(عليهم السلام).... [14] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

13 - أبو جعفر الطبريّ(رحمه الله): حدّثنا أبو المفضّل قال: حدّثنا محمّد ابن الحسن الكوفيّ، عن محمّد بن عبد الله الفارسيّ، عن يحيي بن ميمون الخراسانيّ، عن عبدالله بن سنان، عن أخيه محمّد بن سنان الزاهريّ، عن سيّدنا الصادق جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه الحسين، وعن عمّه الحسن، عن أميرالمؤمنين(عليهم السلام)، عن رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم)، أنّه قال: إذا توالت ثلاثة أسماء من الأئمّة من ولدي: محمّد وعليّ والحسن، فرابعها هو القائم المأمول المنتظر. [15] .

14 - أبو جعفر الطبريّ(رحمه الله):...عن سلمان(رضي الله عنه) قال: قال لي رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم): إنّ الله تبارك وتعالي لم يبعث نبيّاً ولا رسولاً إلّا جعل له اثني عشر نقيباً.

فقلت: يا رسول الله! لقد عرفت هذا من أهل الكتابين.



[ صفحه 119]



قال: يا سلمان! هل علمت من نقبائي، ومن الاثني عشر الذين اختارهم الله للأُمّة من بعدي؟ فقلت: الله ورسوله أعلم.

فقال: يا سلمان! خلقني الله من صفوة نوره ودعاني فأطعته، وخلق من نوري... ثمّ ابنه [أي محمّد الجواد]، عليّ بن محمّد الهادي إلي الله.... [16] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع حاجة.

15 - حسن بن سليمان الحلّيّ(رحمه الله):... عن أبي عبد الله جعفر بن محمّد... قال رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) في الليلة التي كانت فيها وفاته لعليّ «عليه السلام»: يا أبا الحسن! أحضر صحيفةً ودواةً. فأملي رسول الله (صلي الله عليه و آله وسلم) وصيّته حتّي انتهي إلي هذا الموضع فقال: يا عليّ! إنّه سيكون بعدي اثني عشر إماماً...

فإذا حضرتك الوفاة فسلّمها إلي ابني الحسن... فإذا حضرته (أي عليّ الرضيّ) الوفاة فليسلّمها إلي ابنه محمّد الثقة التقي. فإذا حضرته الوفاة فليسلّمها إلي ابنه عليّ الناصح.... [17] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.



[ صفحه 120]



16 - النباطيّ البياضيّ(رحمه الله): أسند محمّد بن عليّ القمّيّ برجاله إلي الحسن«عليه السلام»: أنّ النبيّ (صلي الله عليه و آله وسلم)، خطب قبل وفاته وقال بعدها: اللهمّ! إنّي أعلم أنّ العلم يبيد، وأنّك لا تخلّي أرضك من حجّة ظاهرة ليس بالمطاع، أو خائف مغمور.

فلمّا نزل قلت: يا رسول الله! ألست الحجّة علي الخلق؟

قال(صلي الله عليه و آله وسلم): أنا الحجّة المنذر، وعليّ الهادي،...والحجّة بعده [أي بعد محمّد الجواد] عليّ [الهادي] ابنه.... [18] .

والحديث طويل، أخذنا منه موضع الحاجة.


پاورقي

[1] كتاب سليم بن قيس: 748، س 18. عنه إثبات الهداة: 1 / 661، ح 853، والبحار: 33 / 141، ح 421، باختصار في أسامي الأئمّة(عليهم السلام).

[2] النساء: 4 / 59.

[3] إكمال الدين وإتمام النعمة: 1 / 253، ح 3. عنه البرهان: 1 / 381، ح 1، ونور الثقلين: 1 / 499، ح 331، وإثبات الهداة: 1 / 500، ح 212، والبحار: 36 / 249، ح 67، والأنوار البهيّة: 340، س 10.

كفاية الأثر: 53، س 5.

قصص الأنبياء: 360، ح 436.

العدد القويّة: 85، ح 149.

عوالي اللئالي: 4 / 89، ح 120، بتفاوت. عنه إثبات الهداة: 1 / 665، ح 863.

المناقب لابن شهرآشوب: 1 / 282، س 7.

إعلام الوري: 2 / 181، س 13. عنه تأويل الآيات الظاهرة: 141، س 2. عنه وعن المناقب، البحار: 23 / 289، ح 16.

حلية الأبرار: 3 / 357، ح 2، عن كتاب «النصوص علي الأئمّة الاثني عشر(عليهم السلام)».

الصراط المستقيم: 2 / 143، س 18، بتفاوت.

ينابيع المودّة: 3 / 398، ح 54.

كشف الغمّة: 2 / 509، س 14.

[4] إكمال الدين وإتمام الدين: 1 / 282، ح 36. عنه إثبات الهداة: 1 / 512، ح 239، وحليةالأبرار: 3 / 105، ح 1، والبحار: 43 / 248، ضمن ح 24.

إحقاق الحقّ: 11 / 284، س 10، بتفاوت يسير عن كتاب فرائد السمطين.

[5] إكمال الدين وإتمام النعمة: 1 / 258، ح 3.

عنه البحار: 36 / 251، ح 68، وإثبات الهداة: 1 / 502، ح 215، بتفاوت.

البحار: 27 / 118، ح 99، عن كتاب إيضاح دفائن النواصب.

الجواهر السنيّة في الأحاديث القدسيّة: 218، س 16 و219، س 10، بتفاوت.

قصص الأنبياء: 368، ح 440.

الإحتجاج: 1 / 167، ح 34.

كفاية الأثر: 143، س 5.

الصراط المستقيم: 2 / 149، س 8، بتفاوت.

إعلام الوري: 2 / 183، س 7.

كشف الغمّة: 2 / 510، س 13.

[6] كفاية الأثر: 11، س 5.

عنه البحار: 36 / 283، ح 106، وإثبات الهداة: 1 / 571، ح 469، و736، س 1، عن فرائد السمطين.

الصراط المستقيم: 2 / 144، س 11.

العدد القويّة: 81، ح 143، بتفاوت.

ينابيع المودّة: 3 / 281، ح 1، بتفاوت.

[7] كفاية الأثر: 16، س 5. عنه إثبات الهداة: 1 / 572، ح 470.

الصراط المستقيم: 2 / 145، س 7، بتفاوت واختصار.

[8] كفاية الأثر: 40، س 5. عنه إثبات الهداة: 1 / 576، ح 487، بتفاوت، والبحار: 36 / 289، ح 111.

المنتخب للطريحي: 244، س 8.

[9] كفاية الأثر: 56، س 14. عنه إثبات الهداة: 1 / 577، ح 492، والبحار: 36 / 304، ح 144، ومستدرك الوسائل: 12 / 280، س 2.

ينابيع المودّة: 3 / 283، ح 2، بتفاوت. عنه إثبات الهداة: 1 / 736، س 19.

البرهان: 3 / 146، ح 7.

مستدرك الوسائل: 12 / 279، ح 14093، عن الغيبة لابن شاذان.

[10] كفاية الأثر: 61، س 5. عنه البحار: 36 / 306، ح 145، وإثبات الهداة: 1 / 578، ح 493.

الصراط المستقيم: 2 / 144، س 2.

[11] في المصدر: سبطيك والصحيح ما أثبتناه من البحار.

[12] كفاية الأثر: 147، س 1. عنه البحار: 36 / 333، ح 195.

الصراط المستقيم: 2 / 153، س 13.

[13] كفاية الأثر: 162، س 9. عنه البحار: 36 / 338، ح 201، وإثبات الهداة: 1 / 591، ح 544، والبرهان: 2 / 279، ح 2.

[14] كفاية الأثر: 166، س 14. عنه البحار: 36 / 340، ح 204، وإثبات الهداة: 1 / 592، ح 547.

الصراط المستقيم: 2 / 154، س 18.

[15] دلائل الإمامة: 447، ح 422.

إكمال الدين وإتمام النعمة: 334، ح 3.

الهداية الكبري: 374، س 15، وفيه: إذا توالت أربعة أسماء من الأئمّة من ولدي فرابعهم....

[16] دلائل الإمامة: 447، ح 424. عنه حلية الأبرار: 5 / 358، ح 3، والبرهان: 2 / 406، ح 2 و 3 / 219، ح 9.

مصباح الشريعة: 63، س 3.

البحار: 25 / 6، ح 9، عن كتاب مقتضب الأثر، و 53 / 142، ح 162، عن كتاب المحتضر للشيخ حسن بن سليمان.

إثبات الهداة: 1 / 708، ح 145، عن كتاب مقتضب الأثر، بتفاوت.

الهداية الكبري: 375، س 8.

الصراط المستقيم: 2 / 142، س 22.

[17] مختصر بصائر الدرجات: 39، س 5.

غيبة الطوسيّ: 96، س 15. عنه البحار: 36 / 260، ح 81، وإثبات الهداة: 1 / 549، ح 376.

[18] الصراط المستقيم: 2 / 154، س 9.