بازگشت

النص علي إمامته عن أبيه الجواد


1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): محمّد بن جعفر الكوفيّ، عن محمّد ابن عيسي بن عبيد، عن محمّد بن الحسين الواسطيّ، أنّه سمع أحمد بن أبي خالد مولي أبي جعفر يحكي أنّه أشهده علي هذه الوصيّه المنسوخة:

شهد أحمد بن أبي خالد مولي أبي جعفر: أنّ أبا جعفر محمّد بن عليّ بن موسي بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب(عليهم السلام) أشهده أنّه أوصي إلي عليّ ابنه بنفسه وأخواته.

وجعل أمر موسي إذا بلغ إليه، وجعل عبدالله بن المساور قائماً علي تركته من الضياع والأموال والنفقات والرقيق، وغير ذلك إلي أن يبلغ عليّ ابن محمّد، صيّر عبد الله بن المساور ذلك اليوم إليه، يقوم بأمر نفسه وأخواته؛ ويصيّر أمر موسي إليه، يقوم لنفسه بعدهما علي شرط أبيهما في صدقاته التي تصدّق بها.

وذلك يوم الأحد، لثلاث ليال خلون من ذي الحجّة، سنة عشرين ومائتين.



[ صفحه 128]



وكتب أحمد بن أبي خالد شهادته بخطّه، وشهد الحسن بن محمّد بن عبدالله بن الحسن بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب(عليهم السلام)، وهو الجوّاني علي مثل شهادة أحمد بن أبي خالد في صدر هذا الكتاب.

وكتب شهادته بيده، وشهد نصر الخادم وكتب شهادته بيده. [1] .

2 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله):... إسماعيل بن مهران قال: لمّاخرج أبوجعفر«عليه السلام» من المدينة إلي بغداد... صرت إليه فقلت له: جعلت فداك، أنت خارج، فإلي من هذا الأمر من بعدك؟.... فقال«عليه السلام»:... الأمر من بعدي إلي ابني عليّ. [2] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

3 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): الحسين بن محمّد، عن الخيراني،



[ صفحه 129]



عن أبيه أنّه قال: كان يلزم باب أبي جعفر«عليه السلام» للخدمة التي كان وكلّ بها، وكان أحمد بن محمّد بن عيسي يجي ء في السحر، في كلّ ليلة ليعرف خبر علّة أبي جعفر«عليه السلام».

وكان الرسول الذي يختلف بين أبي جعفر«عليه السلام» وبين أبي إذا حضر قام أحمد وخلابه أبي، فخرجت ذات ليلة وقام أحمد عن المجلس وخلا أبي بالرسول واستدار أحمد، فوقف حيث يسمع الكلام.

فقال الرسول لأبي: إنّ مولاك يقرأ عليك السلام، ويقول لك: إنّي ماض، والأمر صائر إلي ابني عليّ، وله عليكم بعدي ما كان لي عليكم بعد أبي.... [3] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

4 - المسعوديّ(رحمه الله): ثمّ خرج (أبو جعفر)«عليه السلام» [4] في السنة التي خرج فيها المأمون إلي البليدون [5] من بلاد الروم بأُمّ الفضل حاجّاً إلي مكّة.

وأخرج أبا الحسن عليّاً ابنه معه(عليهماالسلام)، وهو صغير، فخلّفه بالمدينة، وانصرف إلي العراق، ومعه أُمّ الفضل بعد أن أشار إلي أبي الحسن



[ صفحه 130]



ونصّ عليه وأوصي إليه... ولمّا حضرته«عليه السلام» الوفاة نصّ علي أبي الحسن«عليه السلام»، وأوصي إليه؛ وكان سلّم المواريث والسلاح إليه بالمدينة. [6] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

5 - المسعوديّ (رحمه الله): وحدّث الحميريّ، عن الحسن بن عليّ بن هلال، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع قال: قال لي أبو جعفر«عليه السلام»: يفضي هذا الأمر إلي أبي الحسن وهو ابن سبع سنين. ثمّ قال: نعم! وأقلّ من سبع سنين كما كان عيسي«عليه السلام». [7] .

6 - المسعوديّ(رحمه الله): وروي الحميريّ، عن محمّد بن أحمد بن يحيي، عن محمّد بن عثمان الكوفيّ؛ عن أبي جعفر«عليه السلام»، أنّه قال له: إن حدث بك - وأعوذ باللَّه - حادث، فإلي من؟

فقال: إلي ابني هذا - يعني أبا الحسن«عليه السلام» -. ثمّ قال: أما إنّها ستكون فترة.

قلت: فإلي أين؟ فقال: إلي المدينة.

قلت: أيّ مدينة؟ قال: هذه المدينة، مدينة الرسول(صلي الله عليه و آله وسلم)، وهل مدينة غيرها؟. [8] .

7 - الشيخ الصدوق(رحمه الله): حدّثنا عبد الواحد بن محمّد العبدوس العطّار(رضي الله عنه) قال: حدّثنا عليّ بن محمّد بن قتيبة النيسابوريّ قال: حدّثنا



[ صفحه 131]



حمدان بن سليمان قال: حدّثنا الصقر بن أبي دلف قال: سمعت أبا جعفر محمّد ابن عليّ الرضا(عليهماالسلام) يقول: إنّ الإمام بعدي ابني عليّ، أمره أمري وقوله قولي، وطاعته طاعتي..... [9] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

8 - الشيخ الصدوق(رحمه الله): روي عن محمّد بن الفرج أنّه قال: كتب إليّ أبوجعفر محمّد بن عليّ الرضا(عليهماالسلام)...: إذا انصرفت من صلاة مكتوبة، فقل: رضيت بالله ربّاً،... وبمحمّد نبيّاً،... وعليّ بن محمّد،... أئمّة(عليهم السلام).... [10] .

9 - النعمانيّ(رحمه الله): حدّثنا محمّد بن همّام قال: حدّثنا أحمد بن مابنداذ قال: حدّثنا أحمد بن هلال، عن أُميّة بن عليّ القيسيّ قال: قلت لأبي جعفر محمّد بن عليّ الرضا(عليهماالسلام): من الخلف بعدك؟

فقال: ابني عليّ. [11] .



[ صفحه 132]



10 - الحسين بن عبد الوهّاب(رحمه الله):... أحمد بن محمّد بن عيسي، عن أبيه: إنّ أباجعفر«عليه السلام» لمّا أراد الخروج من المدينة إلي العراق ومعاودتها، أجلس أباالحسن«عليه السلام» في حجره بعد النصّ عليه.... [12] .

11 - الحسين بن عبد الوهّاب(رحمه الله):... عليّ بن مهزيار قال: قلت لأبي الحسن«عليه السلام»: إنّي كنت سألت أباك عن الإمام بعده فنصّ عليك،.... [13] .


پاورقي

[1] الكافي: 1 / 325، ح 3. عنه البحار: 50 / 121، ح 4، ومدينة المعاجز: 7 / 314، ح 2349، وإثبات الهداة: 3 / 355، ح 3، قطعة منه، والوافي: 2 / 384، س 2.

[2] الكافي: 1 / 323، ح 1. عنه إعلام الوري: 2 / 111، س 6، وإثبات الهداة: 3 / 329، ح 1، بحذف الذيل و355، ح 1، باختصار، ومدينة المعاجز: 7 / 311، ح 2347، وحلية الأبرار: 5 / 71، ح 1، والوافي: 2 / 382، ح 866.

إرشاد المفيد: 327، س 16. عنه وعن إعلام الوري، البحار: 50 / 118، ح 2.

كشف الغمّة: 2 / 376، س 22، بتفاوت.

الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: 277، س 8، بتفاوت. عنه إثبات الهداة: 3 / 358، س 6، وإحقاق الحقّ: 12 / 446، س 8.

المناقب لابن شهرآشوب: 4 / 408، س 5.

الصراط المستقيم: 2 / 168، س 3، بتفاوت.

روضة الواعظين: 268، س 14.

المستجاد من كتاب الإرشاد: 234، س 5.

الأنوار البهيّة: 266، س 8.

[3] الكافي: 1 / 324، ح 2. عنه حلية الأبرار: 5 / 71، ح 2، والوافي: 2 / 382، ح 867، ومدينة المعاجز: 7 / 312، ح 2348.

إرشاد المفيد: 328، س 4، بتفاوت.

إعلام الوري: 2 / 111، س 16، بتفاوت. عنه وعن الإرشاد، البحار: 50 / 119، ح 3.

كشف الغمّة: 2 / 377، س 4، بتفاوت.

الصراط المستقيم: 2 / 168، س 9 و11.

المستجاد من كتاب الإرشاد: 234، س 14.

[4] ليس في المصدر.

[5] ليس في المصدر.

[6] إثبات الوصيّة: 227، س 4. عنه أعيان الشيعة: 2 / 35، س 15.

عيون المعجزات: 131، س 17، بتفاوت. عنه البحار: 50 / 16، ح 26.

قطعة منه في: (عنده«عليه السلام» السلاح ومواريث الإمامة).

[7] إثبات الوصيّة: 228، س 22. عنه إثبات الهداة: 3 / 356، ح 5.

قطعة منه في: (سنّه«عليه السلام» حين إمامته).

[8] إثبات الوصيّة: 229، س 2. عنه إثبات الهداة: 3 / 356، ح 7.

[9] إكمال الدين وإتمام النعمة: 2 / 378، ح 3.

عنه إثبات الهداة: 1 / 518، ح 260، والبحار: 50 / 118، ح 1، قطعة منه، و239، ح 1، قطعة منه، و 51 / 30، ح 4، وحلية الأبرار: 5 / 73، ح 3، و205، ح 1، ومدينة المعاجز: 7 / 410، ح 2417، والأنوار البهيّة: 347، س 9.

كفاية الأثر: 279، س 1، بتفاوت. عنه البحار: 51 / 157، ح 5، وأعيان الشيعة: 2 / 57، س 40.

الصراط المستقيم: 2 / 230، س 19.

إعلام الوري: 2 / 243، س 9، عن حمدان بن سليمان.

[10] من لا يحضره الفقيه: 1 / 214، ح 959.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 432.

[11] كتاب الغيبة: 185، ح 36. عنه البحار: 51 / 156، ح 2.

كفاية الأثر: 280، س 3. عنه إثبات الهداة: 3 / 356، ح 4، قطعة منه، والبحار: 51 / 158، ح 6، وحلية الأبرار: 5 / 74، ح 4.

[12] عيون المعجزات: 133، س 4.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 316.

[13] عيون المعجزات: 137، س 9.

يأتي الحديث بتمامه في ج 2، رقم 592.