بازگشت

النص علي إمامته و أن اسمه في التوراة


1 - النباطيّ البياضيّ(رحمه الله): قال ابن عمر: سمّاهم [أي الأئمّة(عليهم السلام)] كعب الأحبار بأسمائهم في التوراة: ينبوذ، قيدورا، أُوبايل، ميسور، مشموع، دموه، سوه، حيدور، وتمر، بطور، بوقيش، قيدمة.

قال أبو عامر هشام الدستواني: سألت عنها يهوديّاً عالماً؛ فقال: هذه نعوت أقوام بالعبرانيّة صحيحة، نجدها في التوراة....

قلت: فانعت لي هذه النعوت لأعلمها؟

قال: نعم!... بطور، رافع اسمه [أي أبو الحسن العسكريّ«عليه السلام»]،....

وقال في موضع آخر: أسند الشيخ الفاضل أحمد بن محمّد بن عيّاش إلي السدوسيّ، أنّه لقي في بيت المقدّس عمران بن خاقان الذي أسلم من اليهوديّة علي يد أبي جعفر«عليه السلام» وكان يحاجّ اليهود، فلايستطيعون جحد علامات النبيّ والخلفاء من بعده، فقال لي يوماً: إنّا نجد في التوراة محمّداً واثني عشر من أهل بيته خلفاء، وليس فيهم تيميّ ولا عدويّ ولاأمويّ... فقال: شمعوعيل، شمعيشيحو، وهني پيراخشي، اوتو، هموتني، بمايذ، عايذ، شنيم، عوسون، نيتيتو، توليد، كفي كودل. [1] .

2 - هامش عيون أخبار الرضا«عليه السلام»: قد ورد أسماء النبيّ والأئمّة الاثني عشر، صلوات الله عليهم في التوراة بلسان العبرانيّة.

وقد نقل عنها بهذه العبارة:



[ صفحه 164]



ميذميذ: «محمّد المصطفي» إيليا: «علي المرتضي»... تيمورا: «محمّد التقيّ» نسطور: «عليّ النقيّ» نوقش: «الحسن العسكريّ».... [2] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.



[ صفحه 165]




پاورقي

[1] الصراط المستقيم: 2 / 238، س 18، و141، س 11.

تقدّم الحديث أيضاً في رقم 30.

[2] هامش عيون أخبار الرضا«عليه السلام»: 1 / 164، س 16.

قطعة منه في: (اسمه«عليه السلام» في التوراة).