بازگشت

اخباره بأجل المتوكل


1 - المسعوديّ(رحمه الله): ووجّه [المتوكّل] إلي أبي الحسن«عليه السلام» بثلاثين ألف درهم، وأمره أن يستعين بها في بناء دار... وقال لعبيد الله بن يحيي بن خاقان وزيره:... لئن ركبت ولم ترتفع دار عليّ بن محمّد لأضربنّ عنقه... فأمر له بعشرين ألف درهم، فوجّه بها.... فقال«عليه السلام»: إن ركب إلي البناء.... [1] .

2 - أبو جعفر الطبريّ(رحمه الله): وروي المعلّي بن محمّد، عن أحمد بن محمّد بن عبد الله، عن عليّ بن محمّد النوفليّ قال: قال عليّ بن محمّد(عليهماالسلام) لمّا بدأ المتوكّل بعمارة الجعفريّ [2] في سرّ من رأي: يا عليّ! إنّ هذا الطاغية يُبتلي ببناء مدينة لا تتمّ، ويكون حتفه فيها قبل تمامها، علي يد فرعون من فراعنة الأتراك.

ثمّ قال: يا عليّ! إنّ الله (عزّ وجلّ) اصطفي محمّداً((صلي الله عليه و آله وسلم)) بالنبوّة



[ صفحه 261]



والبرهان، واصطفانا بالمحبّة والتبيان [3] ، وجعل كرامة الصفوة لمن تري. يعني نفسه(«عليه السلام»). [4] .

3 - الحسين بن عبد الوهّاب(رحمه الله): وروي: أنّه لمّا كان في يوم الفطر في السنة التي قتل فيها المتوكّل، أمر المتوكّل بني هاشم بالترجّل والمشي بين يديه، وإنّما أراد بذلك أن يترجّل أبو الحسن«عليه السلام»، فترجّل بنو هاشم وترجّل أبوالحسن«عليه السلام» واتّكي علي رجل من مواليه، فأقبل عليه الهاشميّون.

وقالوا: يا سيدّنا! ما في هذا العالم أحد يستجاب دعاؤه، ويكفينا الله به تعزّز هذا؟

فقال لهم أبو الحسن«عليه السلام»: في هذا العالم مَن قلامة ظفره أكرم علي الله من ناقة ثمود لمّا عقرت الناقة، صاح الفصيل إلي الله تعالي، فقال الله سبحانه: (تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ ثَلَثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ) [5] فقتل المتوكّل يوم الثالث. [6] .



[ صفحه 262]



4 - الحسين بن عبد الوهّاب(رحمه الله): روي: أنّ رجلاً من أهل المدائن كتب إليه يسأله عمّا بقي من ملك المتوكّل.

فكتب«عليه السلام»: بسم الله الرحمن الرحيم (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ ي إِلَّا قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ _ ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ _ ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ) [7] فقتل في أوّل خامس عشر. [8] .

5 - الراونديّ(رحمه الله): روي أبو سليمان قال: حدّثنا ابن أُورمة [قال:] خرجت أيّام المتوكّل إلي سرّ من رأي، فدخلت علي سعيد الحاجب ودفع المتوكّل أبا الحسن«عليه السلام» إليه ليقتله، فلمّا دخلت عليه قال: تحبّ أن تنظر إلي إلهك؟

قلت: سبحان الله! إلهي، لا تدركه الأبصار!



[ صفحه 263]



قال: هذا الذي تزعمونه أنّه إمامكم.

قلت: ما أكره ذلك.

قال: قد أمرت بقتله وأنا فاعله غداً - وعنده صاحب البريد - فإذا خرج فادخل إليه، فلم ألبث أن خرج قال: ادخل، فدخلت الدار التي كان فيها محبوساً، فإذا هو ذا بحياله قبر يحفر، فدخلت وسلّمت وبكيت بكاءاً شديداً.

قال«عليه السلام»: ما يبكيك؟ قلت: لما أري.

قال«عليه السلام»: لا تبك لذلك [فإنّه] لا يتمّ لهم ذلك، فسكن ما كان بي.

فقال«عليه السلام»: إنّه لا يلبث أكثر من يومين حتّي يسفك الله دمه ودم صاحبه الذي رأيته.

قال: فوالله! ما مضي غير يومين حتّي قتل [وقتل صاحبه].

قلت لأبي الحسن«عليه السلام» حديث رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) «لا تعادوا الأيّام فتعاديكم».

قال«عليه السلام»: نعم! إنّ لحديث رسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم) تأويلاً، أمّا السبت فرسول الله(صلي الله عليه و آله وسلم)، والأحد أمير المؤمنين«عليه السلام»، والاثنين الحسن والحسين(عليهماالسلام)، والثلاثاء عليّ بن الحسين ومحمّد بن عليّ وجعفر بن محمّد، والأربعاء موسي ابن جعفر وعليّ بن موسي ومحمّد بن عليّ وأنا [عليّ بن محمّد]، والخميس ابني الحسن، والجمعة القائم منّا أهل البيت. [9] .



[ صفحه 264]



6 - الراونديّ(رحمه الله):... زُرافة قال: أراد المتوكّل أن يمشي عليّ بن محمّد بن الرضا(عليهم السلام) يوم السلام،... ففعل ومشي«عليه السلام» وكان الصيف، فوافي الدهليز وقد عرق.

قال: فلقيته فأجلسته في الدهليز، ومسحت وجهه بمنديل وقلت: إنّ ابن عمّك لم يقصدك بهذا دون غيرك فلا تجد عليه في قلبك. فقال«عليه السلام»: إيهاً عنك (تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ ثَلَثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ). [10] .

قال زُرافة:... فلمّا كانت الليلة الرابعة، قتل المتوكّل،.... [11] .

7 - ابن حمزة الطوسيّ(رحمه الله): عن الحسن بن محمّد بن جمهور العمي قال: سمعت من سعيد الصغير الحاجب قال: دخلت علي سعيد بن صالح الحاجب فقلت: يا أبا عثمان! قد صرت من أصحابك، وكان سعيد يتشيّع.

فقال: هيهات! قلت: بلي والله!

فقال: وكيف ذلك؟

قلت: بعثني المتوكّل وأمرني أن أكبس علي عليّ بن محمّد بن الرضا(عليهم السلام) فأنظر ما فعل، ففعلت ذلك فوجدته يصلّي، فبقيت قائماً حتّي فرغ، فلمّا انفتل من صلاته أقبل عليّ وقال: يا سعيد! لا يكفّ عنّي جعفر



[ صفحه 265]



-أي المتوكّل الملعون- حتّي يقطع إرباً إرباً. اذهب وأعزب، وأشار بيده الشريفة، فخرجت مرعوباً ودخلني من هيبته ما لا أحسن أن أصفه.

فلمّا رجعت إلي المتوكّل سمعت الصيحة والواعية، فسألت عنه؟

فقيل: قتل المتوكّل، فرجعنا وقلت بها. [12] .

8 - ابن حمزة الطوسيّ(رحمه الله): عن الحسن بن محمّد بن جمهور قال: كان لي صديق مؤدّب ولد بَغا أو وصيف - الشك منّي - فقال لي: قال الأمير [عند] منصرفه من دار الخلافة: حبس أمير المؤمنين هذا الذي يقولون له ابن الرضا اليوم ودفعه إلي عليّ بن كركر، فسمعته يقول: أنا أكرم علي الله من ناقة صالح (تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ ثَلَثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ). [13] .

فلمّا كان اليوم الثالث، وثب عليه باغر وبغلون أوتامش وجماعة معهم، فقتلوه.... [14] .

9 - السيّد ابن طاووس(رحمه الله):... عن زُرافة حاجب المتوكّل،... والله! سمعته [أبا الحسن الهادي«عليه السلام»] يقول، فقال لي: اعلم! أنّ المتوكّل لا يبقي في مملكته أكثر من ثلاثة أيّام ويهلك، فانظر في أمرك واحرز ما تريد إحرازه، وتأهّب لأمرك كي لا يفجوكم هلاك هذا الرجل فتهلك أموالكم بحادثة تحدث، أو سبب يجري. فقلت له: من أين لك؟



[ صفحه 266]



فقال: أما قرأت القرآن في قصة صالح«عليه السلام» والناقة وقوله تعالي: (تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ ثَلَثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ) [15] ولا يجوز أن يبطل قول الإمام... قال زُرافة: فوالله ما جاء اليوم الثالث حتّي هجم المنتصر ومعه بَغا، ووصيف، والأتراك علي المتوكّل فقتلوه وقطّعوه..... [16] .


پاورقي

[1] إثبات الوصيّة: 240، س 3.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 514.

[2] اسم قصر بناه جعفر المتوكّل قرب سامرّاء بموضع يسمّي الماحوزة، فاستحدث عنده مدينة وانتقل إليها. معجم البلدان: 2 / 143.

[3] في المدينة: والبيان.

[4] دلائل الإمامة: 414، ح 376، عنه مدينة المعاجز: 7 / 444، ح 2447، بتفاوت، وإثبات الهداة: 3 / 385، ح 78، قطعة منه.

إثبات الوصيّة: 239، س 14، قطعة منه.

الهداية الكبري: 320، س 17. عنه حلية الأبرار: 5/ 55، ضمن ح 6، وإثبات الهداة: 3 / 384، ح 71.

الخرائج والجرائح: 1 / 411، ح 15. عنه البحار: 50 / 152، ح 38.

قطعة منه (أحواله«عليه السلام» مع المتوكّل) و (اصطفاء محمّد(صلي الله عليه وآله وسلم) بالنبوّة والبرهان) و(اصطفاء الأئمّة(عليهم السلام) بالمحبّة والتبيان).

[5] هود: 11 / 65.

[6] عيون المعجزات: 135، س 22. عنه مدينة المعاجز: 7 / 461، ح 2467.

الهداية الكبري: 321، س 10. عنه مدينة المعاجز: 7 / 533، ضمن ح 2517، و455، ح 2458، عن كتاب الواحدة لابن جمهور العمي، وحلية الأبرار: 5 / 56، ضمن ح 6.

إثبات الوصيّة: 240، س 11.

مفتاح الفلاح: 491، س 3. عنه إثبات الهداة: 3 / 386، ح 83.

المناقب لابن شهرآشوب: 4 / 407، س 12.

الثاقب في المناقب: 536، ح 473.

إعلام الوري: 2 / 122، س 18. عنه إثبات الهداة: 3 / 370، ح 34، والأنوار البهيّة: 276، س 4، والبحار: 50 / 189، ح 1، و209، ضمن ح 23.

قطعة منه في: (ترجّله«عليه السلام» بين يدي المتوكّل) و(أحواله«عليه السلام» مع المتوكّل) و(سورة هود: 11 / 65).

[7] يوسف: 12 / 47 - 49.

[8] عيون المعجزات: 135 س 16.

يأتي الحديث أيضاً في ج 3، رقم 1031.

[9] الخرائج والجرائح: 1 / 412، ح 17. عنه البحار: 50 / 195، ح 7، ومدينة المعاجز: 7 / 483، ح 2479، وإثبات الهداة: 3 / 377، ح 45، قطعة منه، وحلية الأبرار: 5 / 52، ح 4.

الصراط المستقيم: 2 / 204، ح 14، قطعة منه.

كشف الغمّة: 2 / 394، س 14، قطعة منه.

جمال الأُسبوع: 36، س 9. عنه إثبات الهداة: 3 / 377، س 24، مثله.

قطعة منه في: (إختصاص يوم الأربعاء به«عليه السلام») و(أحواله«عليه السلام» مع المتوكّل) و(تفسير يوم من الأُسبوع برسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم)) و(تفسير أيّام الأُسبوع بالأئمّة(عليهم السلام)).

[10] هود: 11 / 65.

[11] الخرائج والجرائح: 1 / 401، ح 8.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 519.

[12] الثاقب في المناقب: 539، ح 479. عنه مدينة المعاجز: 7 / 494، ح 2487.

قطعة منه في: (عظمته وهيبته«عليه السلام») و(أحواله«عليه السلام» مع المتوكّل).

[13] هود: 11 / 65.

[14] الثاقب في المناقب: 536، ح 473.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 523.

[15] هود: 11 / 65.

[16] مهج الدعوات: 318، س 4.

يأتي الحديث بتمامه في ج 2، رقم 727.