بازگشت

ما ورد عن العلماء و غيرهم في عظمته


1 - الحضينيّ(رحمه الله):... زيد بن عليّ بن الحسين بن زيد قال: مرضت مرضاً شديداً فدخل عليّ الطبيب... فأصلح لي دواء... أتاني نصر غلام أبي الحسن عليّ(«عليه السلام») فاستأذن عليّ ودخل معه هاونٌ فيه مثل ذلك الدواء... وقال لي: مولاي يقول لك:... فخذ منه مرّة واحدةً تبرأ بإذن الله تعالي من ساعتك... فأخذت ذلك الدواء من الهاون مرةً واحدةً فتعافيت من ساعتي، ورددت دواء الطبيب عليه، وكان نصرانيّاً،... فمضي إلي أبي الحسن«عليه السلام»... وقال: يا سيّدي! هذا علم المسيح وليس يعلمه أحد إلّا من يكون مثله. [1] .

2 - المسعوديّ(رحمه الله):... محمّد بن سعيد مولي لولد جعفر بن محمّد قال: قدم عمر بن الفرج الرخجيّ المدينة... فأحضر جماعة من أهل المدينة،... فقال لهم: ابغوا لي رجلاً من أهل الأدب، والقرآن،...

فسمّوا له رجلاً من أهل الأدب يكنّي أبا عبد الله، ويعرف بالجنيديّ،...



[ صفحه 366]



قال: فكان الجنيديّ يلزم أبا الحسن،... ثمّ إنّي لقيته في يوم جمعة، فسلّمت عليه وقلت له: ما قال هذا الغلام الهاشميّ الذي تؤدّ به؟

فقال - منكراً عليّ -: تقول الغلام ولا تقول الشيخ الهاشميّ؟! أُنشدك الله هل تعلم بالمدينة أعلم مني؟ قلت: لا!

قال: فإنّي والله! أذكر له الحزب من الأدب، أظنّ أنّي قد بالغت فيه، فيملي عليّ باباً فيه أستفيده منه، ويظنّ الناس أنّي أُعلّمه، وأنا والله أتعلّم منه... ثمّ لقيته بعد ذلك فسلّمت عليه وسألته عن خبره وحاله، ثمّ قلت: ماحال الفتي الهاشميّ؟

فقال لي: دع هذا القول عنك، هذا والله! خير أهل الأرض، وأفضل من خلق الله، إنّه لربّما همّ بالدخول فأقول له: تنظر حتّي تقرأ عشرك.

فيقول لي: أيّ السور تحبّ أن أقرأها؟

أنا أذكر له من السور الطوال ما لم تبلغ إليه، فيهذّها بقراءة لم أسمع أصحّ منها من أحد قطّ، وجزم أطيب من مزامير داود النبيّ«عليه السلام» الذي إليها من قراءته يضرب المثل.... [2] .

3 - الشيخ الصدوق(رحمه الله):... سعد بن عبد الله قال: حدّثنا من حضر موت الحسن بن عليّ بن محمّد العسكريّ(عليهماالسلام) ودفنه،...فقد حضرنا... بعد مضيّ أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكريّ بثمانية عشر سنة، أو أكثر، مجلس أحمد بن عبيد الله بن يحيي بن خاقان، وهو عامل السلطان يومئذ علي الخرائج والضياع بكورة قمّ، وكان من أنصب خلق الله وأشدّهم عداوة لهم....



[ صفحه 367]



فقال أحمد بن عبيد الله: ما رأيت ولا عرفت بسرّ من رأي، رجلاً من العلويّة مثل الحسن بن عليّ بن محمّد بن عليّ الرضا(عليهماالسلام)... فإنّي كنت قائماً ذات يوم علي رأس أبي، وهو يوم مجلسه للناس،....

فقال: يا بنيّ!... لو رأيت أباه [أي الهادي«عليه السلام»] لرأيت رجلاً جليلاً، نبيلاً، خيّرّاً، فاضلاً،.... [3] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

4 - الشيخ المفيد(رحمه الله): وكان الإمام بعد أبي جعفر«عليه السلام» ابنه أبا الحسن عليّ بن محمّد(عليهماالسلام)، لاجتماع خصال الإمامة فيه، وتكامل فضله، وأنّه لاوارث لمقام أبيه سواه، وثبوت النصّ عليه بالإمامة، والإشارة إليه من أبيه بالخلافة. [4] .

5 - أبو جعفر الطبريّ(رحمه الله):... أبو الحسين محمّد بن إسماعيل بن أحمد الفهقليّ الكاتب... قال: حدّثني أبي قال: كنت بسرّ من رأي... فرأيت يزداد النصراني تلميذ بختيشوع... قال غ أتري هذا الجدار، تدري من صاحبه؟

قلت: ومن صاحبه؟

قال: هذا الفتي العلويّ الحجازيّ يعني عليّ بن محمّد بن الرضا(عليهم السلام)....

قلت ليزداد: نعم، فما شأنه؟ قال: إن كان مخلوق يعلم الغيب فهو.... [5] .



[ صفحه 368]



6 - ابن شهر آشوب (رحمه الله): وكان [أبو الحسن الثالث«عليه السلام»] أطيب الناس بهجةً [6] ، وأصدقهم لهجةً، وأملحهم من قريب، وأكملهم من بعيد، إذا صمت علته هيبة الوقار، وإذا تكلّم سيماه [7] البهاء، وهو من بيت الرسالة والإمامة، ومقرّ الوصيّة والخلافة، شعبة من دوحة النبوّة، منتضاه مرتضاه، وثمرة من شجرة الرسالة، مجتناه مجتباه. [8] .

7 - الراونديّ(رحمه الله): وأمّا عليّ بن محمّد النقيّ(عليهماالسلام) فقد اجتمعت الإمامة فيه، وتكاملت علومه وفضله، وظهرت هيبته علي الحيوانات كلّها؛ وكانت أخلاقه وأخلاق آبائه وأبنائه(عليهم السلام) خارقة العادة. [9] .

8 - ابن الصبّاغ: قال بعض أهل العلم: فضل أبي الحسن عليّ بن محمّد الهادي قد ضرب علي الحرّة [10] قبابه، ومدّ علي نجوم السماء أطنابه، فما تعدّ منقبة إلّا وإليه نحيلها، ولا تذكر كريمة إلّا وله فضيلتها، ولا تورد محمدة إلّا وله تفصيلها وجملتها، ولا تستعظم حالة سنيّة إلّا وتظهر عليه أدلّتها.

استحقّ ذلك بما في جوهر نفسه من كرم تفرّد بخصايصه، ومجد حكم فيه علي طبعه الكريم بحفظه من الشرب حفظ الراعي لقلايصه. [11] .

فكانت نفسه مهذّبة، وأخلاقه مستعذبة، وسيرته عادلة، وخلاله فاضلة،



[ صفحه 369]



وميازه إلي ا لعفاة واصلة، وزموع المعروف بوجود وجوده عامرة آهلة، جري من الوقار والسكون والطمأنينة والعفّة والنزاهة والخمول في النباهلة علي وتيرة نبويّة، وشنشنة علويّة، ونفس زكيّة، وهمّة عليّة، لا يقاربها أحد من الأنام ولا يدانيها، وطريقة حسنة لا يشاركه فيها خلق ولا يطمع فيها. [12] .

9 - القندوزيّ الحنفيّ: كان أبو الحسن عليّ الهادي«عليه السلام» عابداً فقيهاً إماماً. [13] .

10 - ابن حجر الهيتميّ: كان«عليه السلام» وارث أبيه علماً وسخاءً. [14] .



[ صفحه 373]




پاورقي

[1] الهداية الكبري: 314، س 12.

تقدّم الحديث بتمامه في رقم 379.

[2] إثبات الوصيّة: 230، س 11.

تقدّم الحديث بتمامه في رقم 306.

[3] إكمال الدين وإتمام النعمة: 40، س 8. عنه البحار: 5 / 325، ح 1.

الإمامة والتبصرة: 100، ح 89، قطعة منه.

[4] الإرشاد: 327، س 6. عنه الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: 277، س 5.

كشف الغمّة: 2 / 376، س 13.

[5] دلائل الإمامة: 418، ح 382.

تقدّم الحديث بتمامه في رقم 334.

[6] في أعيان الشيعة: مهجةً.

[7] في المصدر: سماه والصحيح ما أثبتناه من البحار.

[8] المناقب: 4 / 401، س 6. عنه البحار: 50 / 113، ضمن ح 2، وأعيان الشيعة: 2 / 37، س 32.

[9] الخرائج والجرائح: 2 / 901، س 3. عنه الأنوار البهيّة: 297، س 5.

[10] الحرّة بالفتح والتشديد: أرض ذات أحجار سود. مجمع البحرين: 3 / 263 (حرر).

[11] القلوص من النعام: الأنثي الشابّة من الرئال مثل قلوص الإبل. لسان العرب: 7 / 81 (قلص).

[12] الفصول المهمّة: 282، س 21.

[13] ينابيع المودّة: 3 / 169، س 17. عنه إحقاق الحقّ: 12 / 448، س 16.

[14] الصواعق المحرقة: 207، س 1. عنه نور الأبصار: 334، س 12.