بازگشت

تعليمه رد الأحاديث المختلقة


1 - أبو عمرو الكشّيّ(رحمه الله):... إبراهيم بن شيبة قال: كتبت إليه: جعلت فداك، إنّ عندنا قوماً يختلفون في معرفة فضلكم بأقاويل مختلفة



[ صفحه 392]



تشمأزّ منها القلوب، وتضيق لها الصدور، ويروون في ذلك الأحاديث لايجوز لنا الإقرار بها لما فيها من القول العظيم، ولا يجوز ردّها، ولا الجحود لها إذا نسبت إلي آبائك، فنحن وقوف عليها. من ذلك أنّهم يقولون ويتأوّلون في معني قول الله عزّ وجلّ: (إِنَّ الصَّلَوةَ تَنْهَي عَنِ الْفَحْشَآءِ وَالْمُنكَرِ) - وقوله عزّ وجلّ: (وَأَقِيمُواْ الصَّلَوةَ وَءَاتُواْ الزَّكَوةَ) معناها رجل لا ركوع ولا سجود، وكذلك الزكاة معناها ذلك الرجل لاعدد دراهم ولا إخراج مال. وأشياء تشبهها من الفرائض، والسنن، والمعاصي، تأوّلوها وصيّروها علي هذا الحدّ الذي ذكرت لك، فإن رأيت أن تمنّ علي مواليك بما فيه سلامتهم ونجاتهم من الأقاويل التي تصيرهم إلي العطب والهلاك، والذين ادّعوا هذه الأشياء ادّعوا أنّهم أولياء ودعوا إلي طاعتهم منهم عليّ ابن حسكة، والقاسم اليقطينيّ، فما تقول في القبول منهم جميعاً؟ فكتب«عليه السلام»: ليس هذا ديننا فاعتزله. [1] .

2 - أبو عمرو الكشّيّ(رحمه الله):... أحمد بن محمّد بن عيسي، كتب إليه في قوم يتكلّمون ويقرئون أحاديث ينسبونها إليك وإلي آبائك، فيها ما تشمأزّ منها القلوب... رجل يقال له: عليّ بن حسكة، وآخر يقال له: القاسم اليقطينيّ. من أقاويلهم أنّهم يقولون: إنّ قول الله تعالي: (وَأَقِيمُواْ الصَّلَوةَ وَءَاتُواْ الزَّكَوةَ) معناها رجل لا سجود ولا ركوع، وكذلك الزكاة معناها ذلك الرجل لا عدد درهم، ولاإخراج مال، وأشياء من الفرائض، والسنن، والمعاصي، تأوّلوها وصيّروها علي هذا الحدّ الذي ذكرت.... فكتب«عليه السلام»: ليس هذا ديننا فاعتزله. [2] .



[ صفحه 393]




پاورقي

[1] رجال الكشّيّ: 517، رقم 995. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 836.

[2] رجال الكشّيّ: 516، رقم 994. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 836.