بازگشت

النص علي إمامته


1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): عليّ بن محمّد، عن محمّد بن أحمد النهديّ، عن يحيي بن يسار القنبريّ [1] قال: أوصي أبوالحسن(عليه السلام) [2] إلي ابنه الحسن قبل مضيّه بأربعة أشهر [3] وأشهدني علي ذلك وجماعة من الموالي. [4] .



[ صفحه 151]



2 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): عليّ بن محمّد، عن جعفر بن محمّد الكوفيّ، عن بشّار بن أحمد البصريّ، عن عليّ بن عمر النوفليّ [5] قال: كنت مع أبي الحسن(عليه السلام) في صحن داره فمرّ بنا محمّد [6] ابنه، فقلت له: جعلت فداك، هذا صاحبنا بعدك؟

فقال(عليه السلام): لا! صاحبكم بعدي [7] الحسن [8] .

3 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): عليّ بن محمّد، عن بشّار بن أحمد، عن عبد الله بن محمّد الإصفهانيّ قال: قال أبو الحسن(عليه السلام): صاحبكم بعدي: الذي يصلّي عليّ.



[ صفحه 152]



قال: ولم نعرف أبا محمّد قبل ذلك قال: فخرج أبو محمّد فصلّي عليه. [9] .

4 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): عليّ بن محمّد، عن موسي بن جعفر بن وهب، عن عليّ بن جعفر قال: كنت حاضراً أبا الحسن(عليه السلام) لمّا توفّي ابنه محمّد، فقال للحسن: يا بنيّ! أحدث لله شكراً، فقد أحدث فيك اًمراً. [10] .

5 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): الحسين بن محمّد، عن معلّي بن محمّد، عن أحمد بن محمّد بن عبد الله بن مروان الأنباريّ قال: كنت حاضراً عند مضيّ أبي جعفر محمّد بن عليّ، فجاء أبو الحسن(عليه السلام) فوضع له كرسي، فجلس عليه وحوله أهل بيته، وأبو محمّد(عليه السلام) قائم في ناحية، فلمّا فرغ من أمر أبي جعفر، التفت إلي أبي محمّد(عليه السلام).



[ صفحه 153]



فقال: يا بنيّ! أحدث لله تبارك وتعالي شكراً فقد أحدث فيك أمراً. [11] .

6 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): عليّ بن محمّد، عن محمّد بن أحمد القلانسيّ، عن عليّ بن الحسين بن عمرو، عن عليّ بن مهزيار قال: قلت لأبي الحسن(عليه السلام) إن كان كون - وأعوذ بالله - فإلي من؟

قال: عهدي إلي الأكبر من ولدي. [12] .

7 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): عليّ بن محمّد، عن أبي محمّد الاسبارقينيّ [13] ، عن عليّ بن عمرو العطّار قال: دخلت علي أبي الحسن العسكريّ(عليه السلام) وأبو جعفر ابنه في الأحياء، وأنا أظنّ أنّه هو، فقلت له: جعلت فداك، من أخصّ من ولدك؟

فقال: لا تخصّوا أحداً حتّي يخرج إليكم أمري.

قال: فكتبت إليه بعد: فيمن يكون هذا الأمر؟

قال: فكتب إليّ: في الكبير [14] من ولدي.

قال: وكان أبو محمّد أكبر من أبي جعفر. [15] .

8 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): محمّد بن يحيي وغيره، عن سعد ابن عبدالله، عن جماعة من بني هاشم، منهم الحسن بن الحسن الأفطس [16] ، أنّهم حضروا - يوم توفّي محمّد بن عليّ بن محمّد - باب أبي الحسن(عليه السلام) يعزّونه وقدبسط له في صحن داره والناس جلوس حوله.

فقالوا: قدّرنا أن يكون حوله من آل أبي طالب، وبني هاشم، وقريش، مائة وخمسون رجلاً سوي مواليه وسائر الناس، إذ نظر إلي الحسن بن عليّ،



[ صفحه 155]



قد جاء مشقوق الجيب حتّي قام عن يمينه، ونحن لا نعرفه، فنظر إليه أبوالحسن(عليه السلام) بعد ساعة، فقال: يا بنيّ! أحدث لله عزّ وجلّ شكراً، فقدأحدث فيك أمراً، فبكي الفتي، وحمد الله، واسترجع.

وقال: الحمد لله ربّ العالمين، وأنا [17] أسأل الله تمام نعمه لنا فيك، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون. فسألنا عنه.

فقيل: هذا الحسن ابنه، وقدّرنا له في ذلك الوقت عشرين سنة، أو أرجح، فيومئذ عرفناه وعلمنا أنّه قد أشار إليه بالإمامة وأقامه مقامه. [18] .

9 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): عليّ بن محمّد، عن إسحاق بن محمّد، عن محمّد بن يحيي بن درياب قال: دخلت علي أبي الحسن(عليه السلام) بعد مضيّ أبي جعفر، فعزّيته عنه، وأبو محمّد(عليه السلام) جالس، فبكي أبو محمّد(عليه السلام) فأقبل عليه أبوالحسن(عليه السلام).

فقال [له]: إنّ الله تبارك وتعالي قد جعل فيك خلفاً منه فاحمد الله. [19] .



[ صفحه 156]



10 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): عليّ بن محمّد، عن إسحاق بن محمّد، عن أبي هاشم الجعفريّ قال: كنت عند أبي الحسن(عليه السلام) بعد ما مضي ابنه أبو جعفر، وإنّي لأُفكّر في نفسي أُريد أن أقول كأنّهما أعني أبا جعفر، وأبا محمّد(عليه السلام) في هذا الوقت كأبي الحسن موسي، وإسماعيل ابني جعفر بن محمّد(عليهم السلام)، وإنّ قصّتهما كقصّتهما، إذ كان أبو محمّد(عليه السلام) المرجي بعد أبي جعفر؛ فأقبل عليّ أبوالحسن قبل أن أنطق.

فقال: نعم، يا أبا هاشم! بدا لله في أبي محمّد(عليه السلام) بعد أبي جعفر ما لم يكن يعرف له، كما بدا له في موسي بعد مضيّ إسماعيل ما كشف به عن حاله، وهو كما حدّثتك نفسك، وإن كره المبطلون، وأبو محمّد ابني الخلف من بعدي، عنده علم مايحتاج إليه، ومعه آلة الإمامة. [20] .



[ صفحه 157]



11 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): عليّ بن محمّد، عمّن ذكره، عن محمّد بن أحمد العلويّ، عن داود بن القاسم قال سمعت أبا الحسن(عليه السلام) [21] .

يقول: الخلف من بعدي الحسن، فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف؟

فقلت: ولم جعلني الله فداك!؟

فقال: إنّكم لا ترون شخصه، ولا يحلّ لكم ذكره باسمه.

فقلت: فكيف نذكره؟

فقال: قولوا الحجّة من آل محمّد(عليهم السلام). [22] .



[ صفحه 158]



12 - الحضينيّ(رحمه الله): وقد روينا عن أبي محمّد عبد الله بن سنان بن أحمد، وعليّ بن أحمد النوفليّ قال: كنّا مع سيّدنا أبي الحسن(عليه السلام) بالعسكر في داره، فمرّ به ابنه أبو جعفر، فقلنا له: يا سيّدنا! هذا صاحبنا بعدك؟

فقال(عليه السلام): لا، فقلنا له: ومن هو؟ فقال: ابني أبو محمّد الحسن، لا محمّد، ولا جعفر، فسكتا.

فقلت لهما: إن كان عندكما شي ء في صاحبكما مثلما رويتم في أبي محمّد(عليه السلام) فهاتوه، فما كان عندهما شي ء، فرددتهما. [23] .

13 - الحضينيّ(رحمه الله): فقلت إلي الحسين بن ثوابة ولأبي عبد الله الشيخ النازل عليه: قد قصصتما عليّ هذه القصص، فإن قصّ غيركما عليّ قصصاً فأترك قصصكم وأقبل قصّة ذلك، ولكن عندي حجّة أقولها.

قالا: هات ما عندك.

فقلت لهم: هكذا قالت الميمونة: إنّ أبا عبد الله الصادق(عليه السلام) أوصي إلي إسماعيل ابنه، وقصّ عليه وخبّر أنّه الإمام بعده، وقد علمتم، وعلمنا وسائر الشيعة، أنّ إسماعيل مضي في حياة أبيه جعفر الصادق(عيه السلام)، وعاش الصادق بعده أربع سنين، ومضي أبو عبد الله.



[ صفحه 159]



قالت الشيعة: إنّ عبد الله بن جعفر الصادق جلس بمجلس أبيه وادّعي الإمامة وهو مبطل، وكانت الإمامة في ابنه موسي(عليها السلام)، وإنّما ادّعي سمّي عبد الله الأفطح لأنّه كان أفطح الرأس، فهل عندكما قول وحجّة تأتيان بها غير هذا الذي سمعته منكما؟

قالا: هذا عندنا في الظاهر.

قلت: ما عندكما في الباطن؟

فقالا: جعفر هو الإمام المفترض الطاعة الذي لا يسع الخلق إلّا معرفته.

فقلت لهما: أليس قد رويتما إنّ أبا الحسن(عليه السلام) أشار إلي أبي جعفر أنّه الإمام من بعده؟

قالا: بلي!

فقلت لهما: قد كفرتما بروايتكما علي أبي الحسن أنّه أشار إلي أبي جعفر أنّه الإمام من بعده، وقد مات أبو جعفر قبله في حياته، ونسيتما أباالحسن(عليه السلام)، إلّا أنّه لم يعلم أن أبا جعفر لم يمت قبله، وأنّ أبا الحسن غشّ الإمامة، وتركها في الشكوك والحيرة، وأعلمهم أنّه لا علم له بما كان وما يكون، كما قالت الميمونة في الصادق(عليه السلام) وإسماعيل حذو النعل بالنعل.

فكان أبو عبد الله الصادق وأبو الحسن صاحب العسكر(عليها السلام) أعرف بالله، وأعلم بعلم الله، بكلّ ما كان وما هو كائن، من أين تقولان قولاً يكون غيره، فهل عندكم من حجّة، أو دليل، غير ما ذكرتماه وسمعتما الجواب عنه؟

فلم يكن عندهما جواب إلّا أنّهما قالا لي: سئل أبو الحسن(عليه السلام) من القائم بعده بالإمامة.

فقال: أكبر ولدي، وكان أبو جعفر أكبر ولده.



[ صفحه 160]



فقلت لهما: سبحان الله! ما أضلّ رأيكما، وأضلّ روايتكما، أليس ابنه أبوجعفر مات قبله؟ وإنّما سئل عن الإمام بعده فقال: أكبر ولدي الذي بعدي، وكان أكبر ولده بعده أبو محمّد(عليه السلام). [24] .

14 - الحضينيّ(رحمه الله): عن أحمد بن سعد الكوفيّ، وأحمد بن محمّد الحجلي قال: دخلنا علي سيّدنا أبي الحسن(عليه السلام)....

قال(عليه السلام):... إيّاكم وجعفر، فإنّه عدّو لي ولو كان ابني، وهو عدّو لأخيه الحسن وهو إمامه.... [25] .

15 - المسعوديّ(رحمه الله):... هارون بن مسلم قال: كتبت إلي أبي محمّد بعد مضيّ أبي الحسن(عليها السلام) أنا وجماعة نسأله عن وصيّ أبيه؟

فكتب(عليه السلام):... أنا وصيّه وصاحبكم بعده(عليه السلام) بمشافهة من الماضي.... [26] والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

16 - المسعوديّ(رحمه الله): وحدّثنا الحميريّ، عن محمّد بن أحمد بن يحيي، عن محمّد بن عيسي، باسناده، عن أبي الحسن(عليه السلام) قال: أبو محمّد ابني الخلف من بعدي. [27] .

17 - المسعوديّ(رحمه الله):... أبو بكر الفهفكيّ قال: كتبت إلي أبي الحسن(عليه السلام): أسأله عن مسائل فلمّا نفّذ الكتاب قلت في نفسي: إنّي كتبت فيما كتبت أسأله



[ صفحه 161]



عن الخلف من بعده وذلك بعد مضيّ محمّد ابنه؟....

فأجابني... أبو محمّد ابني أصحّ آل محمّد(صلي الله عليه وآله) غريزة، وأوثقهم عقيدة بعدي، وهو الأكبر من ولدي، إليه تنتهي عري الإمامة وأحكامها، فما كنت سائلاً عنه فسله، فعنده علم ما يحتاج إليه؛ والحمد لله. [28] .

18 - المسعوديّ(رحمه الله):... عليّ بن مهزيار قال: قلت لأبي الحسن(عليه السلام) وقدنصّ علي أبي محمّد(عليه السلام)،.... [29] .

19 - الشيخ الصدوق(رحمه الله): حدّثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمدانيّ قال: حدّثنا عليّ بن إبراهيم قال: حدّثنا عبد الله بن أحمد الموصليّ قال: حدّثنا الصقر بن أبي دلف قال: سمعت عليّ بن محمّد بن عليّ الرضا(عليهم السلام) يقول: إنّ الإمام بعدي الحسن 2العسكري الحسن، 4 ابني، وبعد الحسن ابنه القائم الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً. [30] .

20 - الشيخ الصدوق(رحمه الله):... عليّ بن عبد الغفّار قال:... كتبت الشيعة



[ صفحه 162]



إلي أبي الحسن صاحب العسكر(عليه السلام) يسألونه عن الأمر.

فكتب(عليه السلام): الأمر لي مادمت حيّاً فإذا نزلت بي مقادير الله عزّ وجلّ آتاكم الله الخلف منّي،.... [31] .

21 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): سعد بن عبد الله، عن هارون بن مسلم ابن سعدان، عن أحمد بن محمّد بن رجا صاحب الترك قال: قال أبوالحسن(عليه السلام): الحسن ابني القائم من بعدي. [32] [33] .

22 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): سعد بن عبد الله، عن أحمد بن عيسي العلويّ من ولد عليّ بن جعفر قال: دخلت علي أبي الحسن(عليه السلام) بصريا، فسلّمنا عليه، فإذا نحن بأبي جعفر وأبي محمّد قد دخلا، فقمنا إلي أبي جعفر لنسلّم عليه.

فقال أبو الحسن(عليه السلام): ليس هذا صاحبكم، عليكم بصاحبكم؛ وأشار إلي أبي محمّد(عليه السلام). [34] .

23 - الخزّاز القمّيّ(رحمه الله):... عبد العظيم بن عبد الله الحسنيّ قال: دخلت علي سيّدي عليّ بن محمّد(عليها السلام)، فلمّا بصر بي قال لي:... ومن بعدي الحسن ابني.... [35] .



[ صفحه 163]



24 - الحسين بن عبد الوهّاب(رحمه الله): روي الحميريّ بإسناده عن عليّ ابن مهزيار قال: قلت لأبي الحسن(عليه السلام): إنّي كنت سألت أباك عن الإمام بعده فنصّ عليك، ففيمن الإمامة بعدك؟

فقال(عليه السلام): في أكبر ولدي، ونصّ علي أبي محمّد(عليه السلام) فقال: إنّ الإمامة لاتكون في أخوين بعد الحسن والحسين(عليها السلام).

[36] .

25 - البحرانيّ(رحمه الله):... أحمد بن داود القمّيّ، ومحمّد بن عبد الله الطلحيّ، قالا:... فخرجنا نريد سيّدنا أبا الحسن عليّ بن محمّد(عليها السلام)، فلمّا صرنا إلي دسكرة الملك، تلقّانا رجل راكب علي جمل... وقال: يا أحمد بن داود ومحمّد ابن عبد الله الطلحيّ! معي رسالة إليكما.

فقلنا ممّن يرحمك الله؟

قال: من سيّدكما أبي الحسن عليّ بن محمّد(عليها السلام) يقول لكما: أنا راحل إلي الله في هذه الليلة، فأقيما مكانكما حتّي يأتيكما أمر ابني أبي محمّد الحسن(عليه السلام)،.... [37] .



[ صفحه 164]




پاورقي

[1] في الإرشاد وكشف الغمّة: العنبري، وفي الغيبة: يحيي بن بشّار العنبري.

[2] في الإرشاد: أبو الحسن عليّ بن محمّد(عليها السلام).

[3] في الإرشاد والإعلام، زيادة وهي: وأشار إليه بالأمر من بعده.

[4] الكافي: 1 / 325، ح 1. عنه حلية الأبرار: 5 / 125، ح 1، والوافي: 2 / 386، ح 867. إعلام الوري: 2 / 136، س 3. إرشاد المفيد: 335، س 10. غيبة الطوسيّ: 120، س 16، عنه وعن الكافي، إثبات الهداة:3 / 391، ح 1. عنه وعن الإرشاد والإعلام، البحار: 50 / 246، ح 21. كشف الغمّة: 2 / 404، س 19. المستجاد من الإرشاد: 244، س 5. الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: 284، س 10. عنه إثبات الهداة: 8 / 339، س 6، وإحقاق الحقّ: 12 / 464، س 5. الصراط المستقيم: 2 / 169، س 15. قطعة منه في (مدح يحيي بن يسار القنبريّ)، و(أخذ الشهود علي الوصيّة).

[5] في الإرشاد: يسار بن أحمد البصريّ، عن عليّ بن عمرو النوفليّ.

[6] في البحار: فمرّ علينا جعفر.

[7] في الإرشاد: من بعدي، وفي الإعلام: ابني الحسن.

[8] الكافي: 1 / 325، ح 2. عنه الصراط المستقيم: 2 / 169، س 6، وحلية الأبرار: 5 / 125، ح 2، وإثبات الهداة: 3 / 391، ح 2، والوافي: 2 / 386، ح 869. إرشاد المفيد: 335، س 15. إعلام الوري: 2 / 133، س 5. عنه وعن الإرشاد، البحار: 50 / 243، ح 13. كشف الغمّة: 2 / 404، س 22. عنه حلية الأبرار: 5 / 134، ح 19، وإثبات الهداة: 3 / 391، س 10، والبحار: 50 / 289 ح 63. غيبة الطوسيّ: 120، س 7. عنه إثبات الهداة: 3 / 394، ح 19، والبحار: 50 / 242، ح 8. المستجاد من الإرشاد: 244، س 10. كشف الغمّة: 2 / 422، س 4. إثبات الوصيّة: 245، س 24، بتفاوت.

[9] الكافي: 1 / 326، ح 3. عنه الصراط المستقيم: 2 / 169، س 8، وحلية الأبرار: 5 / 125، ح 3، وإثبات الهداة: 3 / 391، ح 3، والوافي: 2 / 386، ح 870. إرشاد المفيد: 335، س 19. إعلام الوري: 2 / 133، س 10. عنه وعن الإرشاد، البحار: 50 / 243، ح 14. كشف الغمّة: 2 / 405، س 2. المناقب لابن شهرآشوب: 4 / 422، س 25. روضة الواعظين: 271، س 23. قطعة منه في (الصلاة علي جنازته(عليه السلام)).

[10] الكافي: 1 / 326، ح 4. عنه حلية الأبرار: 5 / 126، ح 4، وإثبات الهداة: 3 / 391، ح 4، والوافي: 2 / 387 ح 871. إعلام الوري: 2 / 133، س 14. عنه وعن الإرشاد، البحار: 50 / 244، ح 15. إرشاد المفيد: 335، س 22. عنه الصراط المستقيم: 2 / 170، س 1. كشف الغمّة: 2 / 405، س 5. قطعة منه في (موعظته(عليه السلام) في شكر النعمة).

[11] الكافي: 1 / 326، ح 5. عنه حلية الأبرار: 5 / 126، ح 5، وإثبات الهداة: 3 / 392، ح 12، والوافي: 2 / 387 ح 872. إعلام الوري: 2 / 134، س 1. إرشاد المفيد: 336، س 3. بصائر الدرجات الجزء العاشر: 492، ح 13. عنه إثبات الهداة: 3 / 393، س 2. عنه وعن الإعلام والإرشاد، البحار: 50 / 240، ح 6. كشف الغمّة: 2 / 405، س 7. غيبة الطوسيّ: 122، س 5، وفيه: روي محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب، عن ابن أبي الصهبان. عنه إثبات الهداة: 3 / 395، ح 23، والبحار: 50 / 243، ح 12. إثبات الوصيّة: 244، س 24. قطعة منه في (تجهيز ابنه عند الموت).

[12] الكافي: 1 / 326، ح 6. عنه حلية الأبرار: 5 / 126، ح 6، وإثبات الهداة: 3 / 392، ح 5، والوافي: 2 / 390 ح 879. إعلام الوري: 2 / 134، س 7. إرشاد المفيد: 336، س 9. عنه الصراط المستقيم: 2 / 170، س 5. عنه وعن الإعلام، البحار: 50 / 244، ح 16. كشف الغمّة: 2 / 405، س 11. روضة الواعظين: 271، س 19. المستجاد من الإرشاد: 245، س 1.

[13] في الإعلام والإرشاد: أبي محمّد الإسترآبادي.

[14] في الإعلام وكشف الغمّة والإرشاد: في الأكبر.

[15] الكافي: 1 / 326، ح 7. عنه حلية الأبرار: 5 / 127، ح 7، وإثبات الهداة: 3 / 392، ح 6، والوافي: 2 / 390 ح 878. إعلام الوري: 2 / 134، س 11. إرشاد المفيد: 336، س 13. عنه وعن الإعلام، البحار: 50 / 244، ح 17. كشف الغمّة: 2 / 405، س 13. قطعة منه في (تعيين الإمام بيد الإمام الذي قبله(عليه السلام)) و(أحوال أولاده(عليه السلام)) و(كتابه(عليه السلام) إلي عليّ بن عمرو العطّار).

[16] في الإرشاد وكشف الغمّة والإعلام: الحسن بن الحسين الأفطس.

[17] في الإرشاد وكشف الغمّة: وإيّاه أسأل.

[18] الكافي: 1 / 326، ح 8. عنه حلية الأبرار: 5 / 127، ح 8، وإثبات الهداة: 3 / 393، ح 13، والوافي: 2 / 387 ح 873. إرشاد المفيد: 336، س 18، بتفاوت. إعلام الوري: 2 / 135، س 1. عنه وعن الإرشاد، البحار: 245 / 50، ح 18. كشف الغمّة: 2 / 405، س 17. المستجاد من الإرشاد: 245، س 4. إثبات الوصيّة: 245، س 3، بتفاوت. المناقب لابن شهرآشوب: 4 / 423، س 2. قطعة منه في (تعزية الناس له(عليه السلام) بعد موت ابنه)، و(موعظته(عليه السلام) في شكر النعمة).

[19] الكافي: 1 / 327، ح 9. عنه حلية الأبرار: 5 / 128، ح 9، وإثبات الهداة: 3 / 392، ح 7، والوافي: 2 / 389 ح 875. إرشاد المفيد: 337، س 4. عنه البحار: 50 / 246، ح 20. كشف الغمّة: 2 / 406، س 2. روضة الواعظين: 271، س 20. قطعة منه في (تعزية الناس له(عليه السلام) بعد موت ابنه) و(النصّ علي القائم(عليه السلام)).

[20] الكافي: 1 / 327، ح 10. عنه الصراط المستقيم: 2 / 169، س 17، ومدينة المعاجز: 7 / 521، ح 2507، وحلية الأبرار: 5 / 128، ح 10، وإثبات الهداة: 3 / 359، ح 1، و392، ح 8، قطعة منه، والوافي: 2 / 388، ح 874. إرشاد المفيد: 337، س 8، بتفاوت يسير. غيبة الطوسيّ: 120، س 18، و55، س 9، بتفاوت. عنه وعن الإرشاد، البحار: 50 / 241، ح 7، وإثبات الهداة: 3 / 394، ح 18، قطعة منه. كشف الغمّة: 2 / 406، س 5. إثبات الوصيّة: 244، س 12. قطعة منه في (بدا لله في موسي بعد مضيّ إسماعيل) و(البداء) و(إخباره(عليه السلام) بما في الضمائر).

[21] في الإكمال: 381: أبا الحسن صاحب العسكر وفي 648: أبا الحسن العسكريّ، كذا في الإمامة والتبصرة، وفي روضة الواعظين: عليّ بن محمّد.

[22] الكافي: 1 / 328، ح 13 و332، ح 1. عنه حلية الأبرار: 5 / 130، ح 13، وإثبات الهداة: 3 / 392، ح 11 و440، ح 6، والوافي: 2 / 403، ح 903. إرشاد المفيد: 338، س 1 و349، س 20. عنه الصراط المستقيم: 2 / 170، س 10. إعلام الوري: 2 / 136، س 7، بتفاوت. عنه وعن الغيبة، مدينة المعاجز: 7 / 509، ح 2504. غيبة الطوسيّ: 121، س 22. عنه مستدرك الوسائل: 12 / 281، ح 14097. روضة الواعظين: 287، س 16. إكمال الدين وإتمام النعمة: 381، ح 5، و648، ح 4. عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: 16 / 239، ح 21458، وحلية الأبرار: 5 / 132، ح 15. عنه وعن الغيبة والإعلام والإرشاد، البحار: 50 / 240، ح 5، وإثبات الهداة: 3 / 393 ح 15 وأعيان الشيعة: 2 / 57، س 5. علل الشرايع: 1 / 245، ح 5. عنه وعن الغيبة، إثبات الهداة: 3 / 490، ح 229. المستجاد من الإرشاد: 259، س 14. كفاية الأثر: 284، س 11. عنه الصراط المستقيم: 2 / 231، س 6. عنه وعن الغيبة والإكمال، البحار: 51 / 31، ح 2 و158، ح 1، وإثبات الهداة: 3 / 395 ح 24. الهداية الكبري: 360، س 16. الإمامة والتبصرة: 118، ح 112. إثبات الوصيّة: 245، س 11، و264، س 12. عنه مستدرك الوسائل: 12 / 284، ح 14101. كشف الغمّة: 2 / 406، س 19، و449، س 10. عيون المعجزات: 144، س 5. تقريب المعارف: 184،س 8، و191، س 15. قطعة منه في (النصّ علي إمامة القائم(عليه السلام)).

[23] الهداية الكبري: 386، س 12. قطعة منه في (أسماء اولاده(عليه السلام)) و(داره(عليه السلام)).

[24] الهداية الكبري: 385، س 11. قطعة منه في (أحوال أولاده(عليه السلام)).

[25] الهداية الكبري: 320، س 2. تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 388.

[26] إثبات الوصيّة: 246، س 10.

[27] إثبات الوصيّة: 244، س 17. عنه إثبات الهداة: 3 / 396، ح 28.

[28] إثبات الوصيّة: 245، س 17. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 819.

[29] إثبات الوصيّة: 263، س 20. تقدّم الحديث في رقم 554.

[30] إكمال الدين وإتمام النعمة: 383، ح 10. عنه حلية الأبرار: 5 / 132، ح 16، والبحار: 50 / 239، ح 4، وإثبات الهداة: 3 / 394 ح 17. كفاية الأثر: 288، س 2. عنه إثبات الهداة: 3 / 395، ح 25. إعلام الوري: 2 / 247، س 2. الإمامة والتبصرة: 2، س 15. الصراط المستقيم: 2 / 231، س 9، قطعة منه. قطعة منه في (النصّ علي إمامة القائم وأنّه(عليه السلام) يملأ الأرض قسطاً وعدلاً).

[31] إكمال الدين وإتمام النعمة: 382، ح 8. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1018.

[32] في إثبات الوصيّة: (من ولدي) بدل (من بعدي).

[33] الغيبة: 120، س 10. عنه إثبات الهداة: 3 / 394، ح 20، والبحار: 50 / 242، ح 9. إثبات الوصيّة: 246، س 16.

[34] الغيبة: 120، س 12. عنه إثبات الهداة: 3 / 394، ح 21، والبحار: 50 / 242، ح 10. قطعة منه في (أحوال أولاده(عليه السلام)).

[35] كفاية الأثر: 282، س 5.يأتي الحديث بتمامه في رقم 558.

[36] عيون المعجزات: 137، س 9. عنه حلية الأبرار: 5 / 74، ح 6، وإثبات الهداة: 3 / 396، ح 27. إثبات الوصيّة: 244، س 20.قطعة منه في (لا يكون الإمامة في الأخوين سوي الحسنين(عليها السلام)) و(النصّ علي إمامته عن أبيه الجواد(عليها السلام)).

[37] مدينة المعاجز: 7 / 526، ح 2511. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 832.