بازگشت

النساء


قوله تعالي: (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَلَ الْيَتَمَي ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا): 4 / 10.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... ومن زعم أنّ الله يدفع عن أهل المعاصي العذاب فقد كذّب الله في وعيده حيث يقول:... (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَلَ الْيَتَمَي ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا).... [1] .



[ صفحه 465]



قوله تعالي: (وَاعْبُدُواْ اللَّهَ وَلَاتُشْرِكُواْ بِهِ ي شَيًْا وَبِالْوَلِدَيْنِ إِحْسَنًا وَبِذِي الْقُرْبَي وَالْيَتَمَي وَالْمَسَكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَي وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنم-بِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَنُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَايُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا):4 / 36.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... وفي إثبات العجز نفي القدرة والتألّه، وإبطال الأمر والنهي، والثواب والعقاب، ومخالفة الكتاب، إذ يقول:... (أُعْبُدُواْ اللَّهَ وَلَاتُشْرِكُواْ بِهِ ي شَيًْا).... [2] .

قوله تعالي: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بَِايَتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا): 4 / 56.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... ومن زعم أنّ الله يدفع عن أهل المعاصي العذاب فقد كذّب الله في وعيده حيث يقول:... (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بَِايَتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا).... [3] .



[ صفحه 466]



قوله تعالي: (يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَزَعْتُمْ فِي شَيْ ءٍ فَرُدُّوهُ إِلَي اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْأَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً): 4 / 59.

1 - المسعوديّ(رحمه الله):... الفتح بن يزيد الجرجانيّ قال: ضمّني وأباالحسن(عليه السلام) الطريق... قال لي: يا فتح!... كيف يوصف من قرن الجليل طاعته بطاعة رسول الله(صلي الله عليه وآله) حيث يقول: (أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنكُمْ).... [4] .

قوله تعالي: (الَّذِينَ ءَامَنُواْ يُقَتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّغُوتِ فَقَتِلُواْ أَوْلِيَآءَ الشَّيْطَنِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَنِ كَانَ ضَعِيفًا): 4 / 76.

1 - الحضينيّ(رحمه الله):... عبيد الله الحسنيّ قال: دخلنا علي سيّدنا أبي الحسن((عليه السلام)) بسامرّا... يقول: إنّه قد أخرج [أي المتوكّل] سيفاً مسموماً من الشفرتين، وأمره [أي زُرافة] أن يرسل إليّ... ليقتلني به، ولن يقدر علي ذلك... فقال: أنا راكب إليه....

فركب وهو يقول: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَنِ كَانَ ضَعِيفًا)،.... [5] .



[ صفحه 467]



قوله تعالي: (إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَآءِ وَالْوِلْدَنِ لَايَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَايَهْتَدُونَ سَبِيلاً): 4 / 98.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... وأمّا قوله: «تخلية السرب» [في قول الصادق(عليه السلام): لا جبر ولا تفويض، ولكن منزلة بين المنزلتين، وفي صحّة الخلقة وتخلية السرب...]، فهو الذي ليس عليه رقيب يحظر عليه ويمنعه العمل بما أمره الله به، وذلك قوله فيمن استضعف وحظر عليه العمل فلم يجد حيلة ولا يهتدي سبيلاً، كما قال الله تعالي: (إِلَّاالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَآءِ وَالْوِلْدَنِ لَايَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَايَهْتَدُونَ سَبِيلاً)؛ فأخبر أنّ المستضعف لم يخلّ سربه وليس عليه من القول شي ء إذا كان مطمئنّ القلب بالإيمان.... [6] .

قوله تعالي: (وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن م بَيْتِهِ ي مُهَاجِرًا إِلَي اللَّهِ وَرَسُولِهِ ي ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ و عَلَي اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا): 4 / 100.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... فمن مات علي طلب الحقّ ولم يدرك كما له فهو علي خير؛ وذلك قوله: (وَمَن يَخْرُجْ مِن م بَيْتِهِ ي مُهَاجِرًا إِلَي اللَّهِ وَرَسُولِهِ ي) الآية؛ وإن كان لم يعمل بكمال شرايعه لعلّة مالم يمهله في الوقت إلي استتمام أمره.... [7] .



[ صفحه 468]



قوله تعالي: (رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَي اللَّهِ حُجَّةُم بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا): 4 / 165.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... إنّ الله عزّ وجلّ لم يخلق الخلق عبثاً،... فإن قال قائل: فلم يعلم الله ما يكون من العباد حتّي اختبرهم؟

قلنا: بلي! قد علم ما يكون منهم قبل كونه... وإنّما اختبرهم ليعلمهم عدله، ولايعذّبهم إلّا بحجّة بعد الفعل، وقد أخبر بقوله:... (رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ).... [8] .


پاورقي

[1] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[2] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[3] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[4] إثبات الوصيّة: 235، س 3. تقدّم الحديث بتمامه في رقم 535.

[5] الهداية الكبري: 322، س 2. تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 509.

[6] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[7] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[8] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.