بازگشت

الانعام


قوله تعالي: (وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ و إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَي كُلِ ّ شَيْ ءٍ قَدِيرٌ): 6 / 17.

1 - الحضينيّ(رحمه الله):... عبيد الله الحسنيّ قال: دخلنا علي سيّدنا أبي الحسن((عليه السلام)) بسامرّا وبين يديه أحمد بن الخصيب، ومحمّد، وإبراهيم الخيّاط، وعيونهم تفيض من الدمع، فأشار إلينا((عليه السلام)) بالجلوس فجلسنا وقال: هل علمتم ما علمه إخوانكم؟ فقلنا: حدّثنا منه يا سيّدنا ذكراً. قال: نعم! هذا الطاغي قال مسمعاً لحفدته وأهل مملكته: تقول شيعتك الرافضة: إنّ لك قدرة والقدرة لاتكون إلّا لله، فهل تستطيع إن أردت سوءاً تدفعه؟ فقلت له: (وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ و إِلَّا هُوَ).... [1] .

قوله تعالي: (بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُواْ يُخْفُونَ مِن قَبْلُ وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَذِبُونَ): 6 / 28.

1 - الشيخ الصدوق(رحمه الله):... الفتح بن يزيد الجرجانيّ قال: لقيته [أي أباالحسن الهادي](عليه السلام)....قلت: جعلت فداك، قد بقيت مسألة.



[ صفحه 471]



قال: هات لله أبوك. قلت: يعلم القديم الشي ء الذي لم يكن أن لو كان كيف كان يكون؟ قال: ويحك! إنّ مسائلك لصعبة، أما سمعت الله يقول:... (وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ) فقد علم الشي ء الذي لم يكن، أن لو كان كيف كان يكون.... [2] .

3 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... إنّ الله عزّ وجلّ لم يخلق الخلق عبثاً، ولا أهملهم سدي، ولا أظهر حكمته لعباً... فإن قال قائل: فلم يعلم الله ما يكون من العباد حتّي اختبرهم؟ قلنا: بلي! قد علم مايكون منهم قبل كونه وذلك قوله: (وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ) وإنّما اختبرهم ليعلمهم عدله.... [3] .

قوله تعالي: (وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ي إِذْ قَالُواْ مَآ أَنزَلَ اللَّهُ عَلَي بَشَرٍ مِّن شَيْ ءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَبَ الَّذِي جَآءَ بِهِ ي مُوسَي نُورًا وَهُديً لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ و قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلَآ ءَابَآؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ): 6 / 91.

1 - الشيخ الصدوق(رحمه الله):... محمّد بن عيسي بن عبيد قال: سألت أباالحسن عليّ بن محمّد العسكريّ(عليها السلام)، عن قول الله عزّ وجلّ: (وَالْأَرْضُ جَمِيعًا...).

فقال(عليه السلام): ذلك تعيير الله تبارك وتعالي لمن شبّهه بخلقه، ألا تري أنّه



[ صفحه 472]



قال: (وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ...) ومعناه إذ قالوا: إنّ الأرض جميعاً قبضته يوم القيمة والسموات مطويّات بيمينه كما قال عزّ وجلّ: (وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ي إِذْ قَالُواْ مَآ أَنزَلَ اللَّهُ عَلَي بَشَرٍ مِّن شَيْ ءٍ)،.... [4]

قوله تعالي: (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَتِهِ ي وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ): 6 / 115.

1 - الحضينيّ(رحمه الله):... عن سيّدنا أبي الحسن وأبي محمّد(عليها السلام) قالا: إنّ الله جلّ جلاله إذا أراد أن يخلق الإمام... فإذا أتت أربعة أشهر وهو حمل، كتب علي عضده الأيمن: (تَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَتِهِ ي وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).... [5] .

قوله تعالي: (وَمِنَ الْإبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ ءَآلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَآءَ إِذْ وَصَّل-كُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَي عَلَي اللَّهِ كَذِبًا لِّيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَايَهْدِي الْقَوْمَ الظَّلِمِينَ): 6 / 144.

1 - العيّاشيّ(رحمه الله): عن أيّوب بن نوح بن درّاج قال: سألت أبا الحسن الثالث(عليه السلام) عن الجاموس وأعلمته أنّ أهل العراق يقولون: إنّه مسخ؟



[ صفحه 473]



فقال(عليه السلام): أو ما سمعت قول الله (وَمِنَ الْإبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ).... [6] .

قوله تعالي: (وَهَذَا كِتَبٌ أَنزَلْنَهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ: 6 / 155.

1 - أبو عمرو الكشّيّ(رحمه الله):... أحمد بن محمّد بن عيسي قال: نسخة الكتاب مع ابن راشد إلي جماعة الموالي الذين هم ببغداد المقيمين بها، والمدائن، والسواد، ومايليها... (وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).... [7] .

قوله تعالي: (مَن جَآءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ و عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَآءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَايُجْزَي إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَايُظْلَمُونَ): 6 / 160.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... إنّ الله عزّ وجلّ جازي العباد علي أعمالهم، ويعاقبهم علي أفعالهم بالإستطاعة التي ملّكهم إيّاها، فأمرهم ونهاهم بذلك ونطق كتابه: (مَن جَآءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ و عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَآءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَايُجْزَي إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَايُظْلَمُونَ).... [8] .



[ صفحه 474]



قوله تعالي: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَل-ِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ ءَاتَل-كُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ و لَغَفُورٌ رَّحِيمُ م): 6 / 165.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... وأمّا آيات البلوي بمعني الاختبار قوله: (لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ ءَاتَل-كُمْ).... [9] .


پاورقي

[1] الهداية الكبري: 322، س 2. تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 509.

[2] التوحيد: 60، ح 18. تقدّم الحديث بتمامه في رقم 536.

[3] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[4] التوحيد: 160، ح 1. يأتي الحديث بتمامه في رقم 715.

[5] الهداية الكبري: 353، س 1. تقدّم الحديث بتمامه في رقم 552.

[6] تفسير العيّاشيّ: 1 / 380، ح 115 تقدّم الحديث بتمامه في رقم 643.

[7] رجال الكشّيّ: 513، رقم 992. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1015.

[8] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[9] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.