بازگشت

النحل


قوله تعالي: (وَالْأَنْعَمَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْ ءٌ وَمَنَفِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ - وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ - وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَي بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَلِغِيهِ إِلَّا بِشِقِ ّ الْأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ): 16 / 7 - 5.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... ففضّل بني آدم بالنطق الذي ليس في غيره من الخلق المدرك بالحواسّ، فمن أجل النطق ملّك الله ابن آدم غيره من الخلق حتّي صار آمراً ناهياً، وغيره مسخّر له كما قال الله:... (وَالْأَنْعَمَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْ ءٌ وَمَنَفِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ - وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ - وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَي بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَلِغِيهِ إِلَّا بِشِقِ ّ الْأَنفُسِ).... [1] .

قوله تعالي: (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَي الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ ي وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَي الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ ي وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ): 16 / 14.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... ففضل بني آدم بالنطق الذي ليس في غيره من الخلق المدرك بالحواسّ، فمن أجل النطق



[ صفحه 485]



ملّك الله ابن آدم غيره من الخلق حتّي صار آمراً ناهياً، وغيره مسخّر له كما قال الله:... (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا).... [2] .

قوله تعالي: (ثُمَّ كُلِي مِن كُلِ ّ الثَّمَرَتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن م بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَنُهُ و فِيهِ شِفَآءٌ لِّلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَأَيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ): 16 / 69.

1 - ابنا بسطام النيسابوريّان»:... حدّثنا أبو جعفر، عن أبي الحسن(عليه السلام) وسئل عن الحمّي الغبّ الغالبة؟

فقال(عليه السلام): يؤخذ العسل والشونيز... قال الله تعالي في العسل: (يَخْرُجُ مِن م بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَنُهُ و فِيهِ شِفَآءٌ لِّلنَّاسِ).... [3] .

قوله تعالي: (مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن م بَعْدِ إِيمَنِهِ ي إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ و مُطْمَل-ِنُ م بِالْإِيمَنِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ): 16 / 106.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... قد أجاز الله صدق النيّة وإن كان الفعل غير موافق لها، لعلّة مانع يمنع إظهار الفعل في قوله: (ِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ و مُطْمَل-ِنُ م بِالْإِيمَنِ)... فدلّ القرآن أنّ القلب مالك



[ صفحه 486]



لجميع الحواسّ، يصحّح أفعالها، ولا يبطل ما يصحّح القلب شي ء.... [4] .


پاورقي

[1] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[2] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[3] طبّ الأئمّة(عليهم السلام): 51، س 13. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 793.

[4] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.