طه
قوله تعالي: (قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن م بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ):20 / 85.
1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... فأمّا شواهد القرآن علي الاختبار والبلوي بالاستطاعة التي تجمع القول بين القولين [الجبر والتفويض] فكثيرة،... وقال في الفتن التي معناها الاختبار:... في قصّة موسي(عليه السلام): (قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن م بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ).... [1] .
قوله تعالي: (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعَام بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًي فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَايَضِلُّ وَلَايَشْقَي): 20 / 123.
1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): الحسين بن محمّد، عن معلّي بن محمّد، عن السيّاريّ، عن عليّ بن عبد الله قال: سأله [2] رجل عن قوله تعالي: (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَايَضِلُّ وَلَايَشْقَي)؟
[ صفحه 489]
قال(عليه السلام): من قال بالأئمّة2امام الأئمّة، 4، واتّبع أمرهم، ولم يجز طاعتهم. [3] .
قوله تعالي: (وَلَوْ أَنَّآ أَهْلَكْنَهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ ي لَقَالُواْ رَبَّنَا لَوْلَآ أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ ءَايَتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَي): 20 / 134.
1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... إنّ الله عزّ وجلّ لم يخلق الخلق عبثاً، ولا أهملهم سدي، ولا أظهر حكمته لعباً... فإن قال قائل: فلم يعلم الله ما يكون من العباد حتّي اختبرهم؟
قلنا: بلي!... إنّما اختبرهم ليعلمهم عدله، ولا يعذّبهم إلّا بحجّة بعد الفعل، وقدأخبر بقوله: (وَلَوْ أَنَّآ أَهْلَكْنَهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ ي لَقَالُواْ رَبَّنَا لَوْلَآ أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا).... [4] .
پاورقي
[1] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.
[2] قال المجلسيّ: والضمير كأنّه للجواد أو الهادي(عليها السلام). مرآة العقول: 5 / 15 ح 10.
[3] الكافي: 1 / 414، ح 10. عنه إثبات الهداة: 1 / 446، ح 36، والوافي: 3 / 885، ح 1521، ومرآة العقول: 5 / 15 ح 10. بصائر الدرجات: 34، ح 2. عنه البحار: 2 / 93، ح 25.قطعة منه في (من اتّبع الأئمّة(عليهم السلام) لا يضلّ ولا يشقي).
[4] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.