بازگشت

الحج


قوله تعالي: (ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّمٍ لِّلْعَبِيدِ): 22 / 10.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... فأمّا الجبر الذي يلزم من دان به الخطأ فهو قول من زعم أنّ الله جلّ وعزّ أجبر العباد علي المعاصي وعاقبهم عليها؛ ومن قال بهذا القول فقد ظلّم الله في حكمه وكذّبه وردّ عليه... قوله: (ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّمٍ لِّلْعَبِيدِ).... [1] .

قوله تعالي: (ثُمَّ لْيَقْضُواْ تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُواْ نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُواْ بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ): 22 / 29.

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمّد قال: قال أبو الحسن(عليه السلام) في قول الله عزّ وجلّ: (وَلْيَطَّوَّفُواْ بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ). قال(عليه السلام): طواف الفريضة، طواف النساء. [2] .



[ صفحه 492]



قوله تعالي: (لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَآؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَي مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَي مَا هَدَلكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ): 22 / 37.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... ففضل بني آدم بالنطق الذي ليس في غيره من الخلق المدرك بالحواسّ، فمن أجل النطق ملّك الله ابن آدم غيره من الخلق حتّي صار آمراً ناهياً، وغيره مسخّر له كما قال الله: (كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَي مَا هَدَلكُمْ).... [3] .


پاورقي

[1] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[2] الكافي: 4 / 512، ح 1. تهذيب الأحكام: 5 / 252، ح 854، و285، ح 971.عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: 13 / 299، ح 17793. قطعة منه في (حكم طواف البيت).

[3] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.