بازگشت

الفرقان


قوله تعالي: (وَقَالُواْ مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَآ أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ و نَذِيرًا - أَوْ يُلْقَي إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ و جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّلِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَّسْحُورًا): 25 / 7 - 8.

1 - الإمام الحسن العسكريّ(عليه السلام): فقلت لأبي عليّ بن محمّد(عليها السلام): فهل كان رسول الله(صلي الله عليه وآله) يناظرهم إذا عانتوه ويحاجّهم؟



[ صفحه 497]



قال(عليه السلام): بلي! مراراً كثيرة، منها: ما حكي الله من قولهم (وَقَالُواْ مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَآ أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ) إلي قوله: (رَجُلاً مَّسْحُورًا).... [1] .

قوله تعالي: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَي يَدَيْهِ يَقُولُ يَلَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً - يَوَيْلَتَي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلاً): 25 / 27 - 28.

1 - العلّامة المجلسيّ(رحمه الله) قال: كتاب الاستدراك بإسناده، أنّ المتوكّل قيل له: إنّ أبا الحسن - يعني عليّ بن محمّد بن عليّ الرضا(عليهم السلام) - يفسّر قول الله عزّ وجلّ: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَي يَدَيْهِ...) الآيتين، في الأوّل والثاني.

قال: فكيف الوجه في أمره؟

قالوا: تجمع له الناس وتسأله بحضرتهم، فإن فسّرها بهذا كفاك الحاضرون أمره، وإن فسّرها بخلاف ذلك افتضح عند أصحابه.

قال: فوجّه إلي القضاة وبني هاشم والأولياء، وسئل(عليه السلام).

فقال(عليه السلام): هذان رجلان كني الله عنهما، ومنّ بالستر عليهما، أفيحبّ أميرالمؤمنين أن يكشف ما ستره الله؟

فقال: لا أُحبّ. [2] .



[ صفحه 498]



قوله تعالي: (أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَمِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً): 25 / 44.

1 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله):... عبيد الله بن محمّد بن عبيد بن ياسين بن محمّد بن عجلان التميميّ العابد قال: سمعت سيّدي أبا الحسن عليّ بن محمّد ابن الرضا(عليهم السلام) بسرّ من رأي، يقول:... والعامّة اسم مشتقّ من العمي، مارضي الله لهم أن شبّههم بالأنعام حتّي قال: (بَلْ هُمْ أَضَلُّ). [3] .

قوله تعالي: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ و نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا):25 / 54.

1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله):... عبد العظيم بن عبد الله قال: سمعت أبا الحسن(عليه السلام) يخطب بهذه الخطبة: الحمد لله العالم بما هو كائن... وقال في محكم كتابه: (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ و نَسَبًا وَصِهْرًا).... [4] .

قوله تعالي: (وَالَّذِينَ لَايَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا ءَاخَرَ وَلَايَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِ ّ وَلَايَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا - يُضَعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَمَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ ي مُهَانًا): 25 / 68 و69.

1 - الشيخ المفيد(رحمه الله):... موسي بن محمّد بن عليّ بن موسي سأله ببغداد



[ صفحه 499]



في دار الفطن قال: قال موسي: كتب إليّ يحيي بن أكثم يسألني عن عشر مسائل، أو تسع،... فدخلت علي أخي(عليه السلام) فقلت له: جعلت فداك، إنّ ابن أكثم كتب يسألني عن مسائل أُفتيه فيها فضحك... قال: وما هي؟ قلت: كتب إليّ...:وأخبرني عن قول الله: (أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَثًا)؟ قال:...وأمّا قوله: (أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَثًا) فإنّ الله تبارك وتعالي يزوّج ذكران المطيعين إناثاً من الحور، ومعاذ الله أن يكون عني الجليل ما لبست علي نفسك تطلب الرخص لإرتكاب المآثم (وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا - يُضَعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَمَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ ي مُهَانًا).... [5] .


پاورقي

[1] تفسير الإمام العسكريّ(عليه السلام): 500، ح 314. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1048.

[2] البحار: 30 / 246، ح 113، و50 / 214، ح 26، عن كتاب الاستدراك لابن بطريق. قطعة منه في (أحواله(عليه السلام) مع المتوكّل) و(احتجاجه(عليه السلام) علي المتوكّل).

[3] الأمالي: 613، ح 1267. تقدّم الحديث بتمامه في رقم 541.

[4] الكافي:5 / 372، ح 6. تقدّم الحديث بتمامه في رقم 674.

[5] الاختصاص: 91، س 8. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1010.