بازگشت

صاد


قوله تعالي: (وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَنَ وَأَلْقَيْنَا عَلَي كُرْسِيِّهِ ي جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ): 38 / 34.

1 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... فأمّا شواهد القرآن علي الاختبار والبلوي بالاستطاعة التي تجمع القول بين القولين [الجبر والتفويض] فكثيرة... وقال في الفتن التي معناها الاختبار: (وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَنَ) الآية.... [1] .

قوله تعالي: (فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ ي رُخَآءً حَيْثُ أَصَابَ): 38 / 36.

1 - ابن شهر آشوب (رحمه الله):... صالح بن الحكم بيّاع السابريّ قال: كنت واقفيّاً، فلمّا أخبرني حاجب المتوكّل بذلك، أقبلت أستهزي ء به، إذ خرج أبو الحسن(عليه السلام) فتبسّم في وجهي... قال(عليه السلام): يا صالح! إنّ الله تعالي قال في



[ صفحه 506]



سليمان: (فَسَخَّرْنَا [2] لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ ي رُخَآءً حَيْثُ أَصَابَ)

ونبيّك وأوصياء نبيّك أكرم علي الله تعالي من سليمان.... [3] .

قوله تعالي: (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ): 38 / 77.

1 - الشيخ الصدوق(رحمه الله): حدّثنا محمّد بن أحمد الشيبانيّ(رضي الله عنه) [4] قال: حدّثنا محمّد بن أبي عبد الله الكوفيّ قال: حدّثنا سهل بن زياد، عن عبد العظيم بن عبد الله الحسنيّ قال: سمعت أبا الحسن عليّ بن محمّد العسكريّ(عليها السلام) يقول: معني الرجيم أنّه مرجوم باللعن، مطرود من مواضع الخير، لا يذكره مؤمن إلّا لعنه. وأنّ في علم الله السابق أنّه إذا خرج القائم(عليه السلام)، لا يبقي مؤمن في زمانه إلّا رجمه بالحجارة كما كان قبل ذلك مرجوماً باللعن. [5] .



[ صفحه 507]




پاورقي

[1] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[2] في المصدر: وسخّرنا.

[3] المناقب: 4 / 407، س 3. تقدّم الحديث بتمامه في ج 1، رقم 337.

[4] في البرهان: ج 4: محمّد بن أحمد السناني.

[5] معاني الأخبار: 139، ح 1. عنه البحار: 60 / 242، ح 91، والبرهان: 1 / 288، ح 5، و 4 / 66، ح 4، ونور الثقلين: 3 / 13، ح 43، و85، ح 227. قطعة منه في (صفات الله عزّ وجلّ) و(خروج القائم(عليه السلام)).