بازگشت

الزخرف


قوله تعالي: (وَقَالُواْ لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءَانُ عَلَي رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ - أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَوةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ): 43 / 31 - 32.

1 - الإمام الحسن العسكريّ(عليه السلام): فقلت لأبي عليّ بن محمّد(عليها السلام): فهل كان رسول الله(صلي الله عليه وآله) يناظرهم إذا عانتوه ويحاجّهم؟

قال(عليه السلام): بلي! مراراً كثيرة، منها: ما حكي الله من قولهم... (وَقَالُواْ لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءَانُ عَلَي رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ).... [1] .

2 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليها السلام):... إنّ الله عزّ وجلّ... اصطفي محمّداً(صلي الله عليه وآله) وبعثه برسالاته إلي خلقه، فقال من قال من كفّار قومه حسداً واستكباراً: (لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءَانُ عَلَي رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ) يعني بذلك أُميّة بن أبي الصلت وأبا مسعود الثقفيّ، فأبطل الله اختيارهم ولم يجز لهم آراءهم حيث يقول: (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَوةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ).... [2] .



[ صفحه 514]



قوله تعالي: (يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَلِدُونَ): 43 / 71.

1 - الشيخ المفيد(رحمه الله):... موسي بن محمّد بن عليّ بن موسي، سأله ببغداد في دار الفطن قال: قال موسي: كتب إليّ يحيي بن أكثم يسألني عن عشر مسائل، أو تسع، فدخلت علي أخي(عليه السلام)... قال(عليه السلام): وما هي؟ قلت: كتب إليّ:... وأخبرني عن قول الله: (فِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ) فاشتهت نفس آدم البُرّ فأكل وأطعم، فكيف عوقبا فيها علي ما تشتهي الأنفس؟... وأمّا الجنّة ففيها من المآكل، والمشارب، والملاهي، والملابس ما تشتهي الأنفس وتلذّ الأعين، وأباح الله ذلك كلّه لآدم. والشجرة التي نهي الله عنها آدم وزوجته أن يأكلا منها شجرة الحسد، عهد إليهما أن لاينظرا إلي من فضّل الله عليهما، وعلي كلّ خلائقه بعين الحسد، فنسي ونظر بعين الحسد ولم يجد له عزماً.... [3]



[ صفحه 515]




پاورقي

[1] تفسير الإمام العسكريّ(عليه السلام): 500، ح 314. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1048.

[2] تحف العقول: 458، س 5. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1019.

[3] الاختصاص: 91، س 8. يأتي الحديث بتمامه في ج 3، رقم 1010.