بازگشت

علاج بعض الامراض الصعبة


1 - ابنا بسطام النيسابوريّان»: أملي علينا أحمد بن رباح المطبّب [1] ، هذه الأدوية، وذكر أنّه عرضها للإمام فرضيها وقال: إنّها تنفع



[ صفحه 71]



بإذن الله تعالي من المرّة [2] السوداء، والصفراء، والبلغم، ووجع المعدة، والقي ء، والحمّي، والبرسام [3] ، وتشقّق اليدين والرجلين، والاسر، والزحير [4] ، ووجع البطن، ووجع الكبد، والحرّ في الرأس، وينبغي أن يحتمي من التمر، والسمك، والخلّ، والبقل، وليكن طعام من يشربه زيرباجة بدهن سمسم، يشربه ثلاثة أيّام، كلّ يوم مثقالين، وكنت أسقيه مثقالاً. فقال العالم(عليه السلام): مثقالين. وذكر أنّه لبعض الأنبياء علي نبيّنا وآله وعليهم السلام: يؤخذ من الخيار شنبر رطل منقّي، وينقع في رطل من ماء يوماً وليلة، ثمّ يصفّي فيؤخذ صفوه، ويطرح ثفله، ويجعل مع صفوه رطل من عسل، ورطل من افشرج السفرجل، وأربعين مثقالاً من دهن ورد، ثمّ يطبخه بنار لينة حتّي يثخن، ثمّ ينزل عن النار ويتركه حتّي يبرد، فإذا برد جعلت فيه الفلفل، ودار فلفل، وقرفة القرنفل [5] ، وقرنفل، وقاقلة [6] ، وزنجبيل، ودارصيني، وجوز بوا، من كلّ واحد ثلاثة مثاقيل مدقوق منخول [7] ، فإذا جعلت فيه هذه الأخلاط عجنت بعضه ببعض، وجعلته في جرة خضراء، أو في قارورة، والشربة منه مثقالان علي الريق نافع بإذن الله عزّ وجلّ، وهو نافع لما ذكر، ولليرقان، والحمّي الصلبة الشديدة التي يتخوّف علي صاحبها البرسام، والحرارة.

[8] .



[ صفحه 72]




پاورقي

[1] لم نجد له ترجمة في الكتب الرجاليّة إلّا أنّ الزنجاني قال: وأما (أحمد بن رباح المتطبّب) الذي أكثر عنه في (طبّ الأئمّة(عليهم السلام)) هو ابن إبراهيم بن رباح، لا بأس بما يرويه، والظاهر أنّه من الشيعة. الجامع في الرجال: 1 / 116. نقول: روي أحمد بن إبراهيم بن رياح، عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام) مع الواسطة كما في البحار: 59 / 186، ح 2، فالظاهر أنّ المراد من (العالم) هو الهادي(عليه السلام) والله العالم.

[2] المُرّة: خلط من أخلاط البدن غير الدم. مجمع البحرين: 3 / 481 (مرر).

[3] البِرسام بالكسر: علّة يُهذي فيها. القاموس المحيط: 4 / 108(البرسام).

[4] الزحير: استطلاق البطن والتنفّس بشّدة. مجمع البحرين: 3 / 316 (زحر).

[5] القَرَنْفُل: شجرة من فصيلة الآسيّات، مهدها الأصليّ جزر المولوك. المنجد: 625 (القَرَنفُل).

[6] القاقُلّة: نبات هنديّ من فصيلة القاقليّات، له رائحة عطريّة وطعم حرّيف. المنجد: 647 (ققل).

[7] نخلت الدقيق: غربلتُه، والمُنْخُل ما يُنخل به الدقيق. مجمع البحرين: 5 / 479 (نخل).

[8] طب الأئمّة(عليهم السلام): 75، س 4. قطعة منه في (ما رواه عن بعض الأنبياء(عليهم السلام)).