بازگشت

الي ايوب بن الناب


1 - أبو عمرو الكشّيّ(رحمه الله): قال أحمد بن يعقوب أبو عليّ البيهقيّ(رحمه الله): أمّا سألت من ذكر التوقيع [1] الذي خرج في الفضل بن شاذان إنّ



[ صفحه 127]



مولانا(عليه السلام)لعنه بسبب قوله بالجسم، فإنّي أُخبرك أنّ ذلك باطل.

وإنّما كان مولانا(عليه السلام) أنفذ إلي نيسابور وكيلاً من العراق، كان يسمّي أيّوب ابن الناب يقبض حقوقه، فنزل بنيسابور عند قوم من الشيعة ممّن يذهب مذهب الإرتفاع والغلوّ والتفويض، كرهت أن أُسمّيهم.

فكتب هذا الوكيل يشكو الفضل بن شاذان بأنّه يزعم أنّي لست من الأصل، ويمنع الناس من إخراج حقوقه. كتب هؤلاء النفر أيضاً إلي الأصل الشكاية للفضل ولم يكن ذكروا الجسم ولا غيره. وذلك التوقيع خرج من يد المعروف بالدهقان ببغداد في كتاب عبد الله بن حمدويه البيهقيّ وقد قرأته بخطّ مولانا(عليه السلام).

والتوقيع هذا: الفضل بن شاذان ماله ولمواليّ يؤذيهم ويكذبهم! وإنّي لأحلف بحقّ آبائي، لئن لم ينته الفضل بن شاذان عن هذا لأرمينّه بمرماة لايندمل [2] جرحه منها في الدنيا ولا في الآخرة.

وكان هذا التوقيع بعد موت الفضل بن شاذان بشهرين في سنة ستّين ومائتين.

قال أبو عليّ: والفضل بن شاذان كان برستاق بيهق، فورد خبر الخوارج فهرب منهم فأصابه التعب من خشونة السفر، فاعتلّ ومات منه وصلّيت عليه. [3] .



[ صفحه 128]




پاورقي

[1] الظاهر أنّ التوقيع الشريف صدر عن أبي الحسن الهادي أو أبي محمّد العسكريّ(عليهاالسلام) حيث أنّه خرج من يد «الدهقان» وهو عروة بن يحيي الدهقان الذي كان يكذب عليهما صلوات الله عليهما، كما أنّ فضل بن شاذان كان من أصحابهما(عليهاالسلام). معجم رجال الحديث: 11 / 139، رقم 7668، وقاموس الرجال: 7 / 198، رقم 4884، ورجال الكشّيّ: 573، رقم 1086. ثمّ اعلم أنّ هذا التوقيع مكذوب علي الإمام(عليه السلام) كما صرّح به السيّد الخوئي 1 حيث قال: هذا التوقيع مكذوب علي الإمام(عليه السلام) جزماً، إذ كيف يعقل صدور مثل هذا التوقيع بعد وفاة الفضل بشهرين. معجم رجال الحديث: 13 / 296. وقال المحقّق التستريّ(عليهم السلام): و يوضح كذبه غير ما ذكر قوله فيما ادّعاه من التوقيع «لايندمل جرحه منها في الدنيا ولا في الآخرة». فلا معني لاندمال الجرح في الآخرة. قاموس الرجال: 8 / 412، رقم 5910.

[2] اندمل الجرح: أخذ في البرء. المعجم الوسيط: 297 (دمل).

[3] رجال الكشّيّ: 542، ضمن رقم 1028. قطعة منه في (يمينه(عليه السلام)) و(وكيله(عليه السلام)) و(مدح أيّوب بن الناب) و(ذمّ فضل بن شاذان).