بازگشت

الي داود بن ابي زيد


1 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): أحمد بن محمّد، عن عليّ بن مهزيار قال:سأل داود بن أبي زيد [1] أبا الحسن(عليه السلام) عن القراطيس



[ صفحه 151]



والكواغذالمكتوبة عليها، هل يجوز السجود عليها أم لا؟ فكتب(عليه السلام): يجوز.

[2] .


پاورقي

[1] في المصدر: داود بن يزيد، والصحيح ما أثبتناه من الفقيه. في الفقيه طبعة جماعة المدرّسين: 1 / 270 ح 834. وسأل داود بن أبي زيد أباالحسن الثالث(عليه السلام)، وفي طبعة انتشارات إمام المهدي(عليه السلام) بتحقيق السيّد الحسن الخرسان، وأيضاً في طبعة دار الأضواء بيروت: «داود بن أبي يزيد»، والمذكور في المشيخة هو داود بن زيد. الفقيه: 4/ 49، قسم المشيخة. طبعة انتشارات الإمام المهدي و4 / 453، طبعة جماعة المدرّسين. ورواها الشيخ في التهذيب: «عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن مهزيار قال: سأل داود ابن يزيد أباالحسن الثالث(عليه السلام). تهذيب الأحكام: 2 / 309 ح 1250، وفي 2 / 235 ح 929. مرسلاً عن داود بن يزيد.

ولكن رواها في الاستبصار: 334 / 1 ح 1257، وفيه: «فأمّا ما رواه عليّ بن مهزيار قال: سأل داود بن فرقد أبا الحسن(عليه السلام) وهكذا نقله الحرّ العاملي في وسائل الشيعة ط. الإسلاميّة: 3 / 601، وط. آل البيت: 5 / 355 ح 6782.

نقول: إنّ الصحيح هو داود بن أبي زيد كما ورد في الفقيه وذكره أيضاً في مشيخته، وما ورد في التهذيب والوسائل من «داود بن يزيد» و«داود بن فرقد» مصحّف قطعاً؛ لأنّ داود بن أبي زيد من أصحاب الهادي(عليه السلام) كما صرّح به البرقي والشيخ في رجاليهما. رجال البرقي: 59 ورجال الطوسيّ: 415 رقم 2، وذكره أيضاً في أصحاب العسكريّ(عليه السلام). وأمّا داود بن يزيد فلا وجود له لا في الروايات ولا في الرجال كما صرّح به السيّد الخوئي. معجم رجال الحديث: 7 / 93 رقم 4372. والمعنون في كتب الرجال والموجود في أسانيد الروايات هو داود بن أبو يزيد واسم أبي يزيد فرقد، كما صرّح به الكلينيّ في الكافي: 2 / 257 ح 72 و8 / 327 ح 505. والشيخ في التهذيب: 2/ 25 ح 2 11 / 28 ح 33. وذكره الشيخ والبرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام). رجال الطوسيّ: 189 رقم 4 ورجال البرقي: 32. فكيف يمكن أن يروي عن الهادي(عليه السلام) كما صرّح به السيّد الخوئي. معجم رجال الحديث: 7 / 93 رقم 4372.

والظاهر أنّ المذكور في الفقيه الموجود عند السيّد البروجردي والسيّد الخوئي هو «داود بن أبي يزيد».

ولكنّ العجب من المحقّق النحرير في فنّ الرجال، السيّد البروجردي كيف ذكر داود بن أبي يزيد الراوي عن أبي عبد الله(عليه السلام) متّحداً مع الذي يروي عن أبي الحسن الهادي(عليه السلام) مع أنّه ذكره في طبقات رجال الكافي من الطبقة الخامسة. الموسوعة الرجاليّة: 4 / 146. وقال في طبقات رجال الفقيه: كأنّه من السادسة. الموسوعة الرجاليّة: 5 / 225.

والراوي عن داود بن زيد (الموجود في نسخة السيّد البروجردي: داود بن أبي زيد) هو محمّد ابن عيسي بن عبيد كما في طريق الصدوق إليه في المشيخة أو عليّ بن مهزيار كما مرّ وكلاهما من الطبقة السابعة كما صرّح به السيّد البروجردي في طبقات رجال الكافي.

والراوي كتاب داود بن أبي يزيد هو أبو محمّد الحجّال كما في الفهرست: 69 رقم 277. أو عليّ ابن الحسن الطاطري كما في رجال النجاشي: 158 رقم 418. وكلاهما من الطبقة السادسة كما صرّح به السيّد البروجردي في طبقات رجال الفهرست والكشّيّ والكافي.

مضافاً إلي أنّ داود بن أبي يزيد، كوفيّ، كما في رجال الشيخ: 189 رقم 5.، وداود بن زيد، نيسابوريّ كما في الفهرست لابن النديم: 246، ورجال البرقي: 59، ورجال الطوسيّ: 415.

[2] تهذيب الأحكام: 2 / 309، ح 1250، و235، ح 925. الاستبصار: 1 / 334، ح 1257. عنه وعن التهذيب والفقيه، وسائل الشيعة: 5/ 355، ح 6782.

من لا يحضره الفقيه: 1 / 761، ح 830. عنه وعن التهذيب، الوافي: 8 / 737، ح 7001. قطعة منه في (حكم السجود علي الكواغذ المكتوبة عليها).