بازگشت

الي علي بن بصير


1 - محمّد بن يعقوب الكلينيّ(رحمه الله): محمّد بن يحيي، عن أحمد بن محمّد ابن عيسي، وعدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد جميعاً، عن عليّ بن زياد [1] قال: كتب عليّ بن بصير يسأله أن يكتب له في أسفل كتابه دعاء



[ صفحه 160]



يعلّمه إيّاه يدعو به فيعصم به من الذنوب جامعاً للدنيا والآخرة.

فكتب(عليه السلام) بخطّه: «بسم الله الرحمن الرحيم، يا من أظهر الجميل وستر القبيح ولم يهتك الستر عنّي، يا كريم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كلّ نجوي، ويا منتهي كلّ شكوي، يا كريم الصفح، ياعظيم المنّ، يا مبتدءاً كلّ نعمة قبل استحقاقها، يا ربّاه، يا سيّداه، يا مولاه، يا غياثاه، صلّ علي محمّد وآل محمّد، وأسألك أن لا تجعلني في النار، ثمّ تسأل ما بدا لك». [2] .


پاورقي

[1] قال السيّد الخوئي 1: باتّحاده مع عليّ بن زياد الصيمري الذي عدّه الشيخ من أصحاب الهادي(عليه السلام). معجم رجال الحديث: 12 / 31، رقم 8135، وكذا المحقّق الزنجاني. الجامع في الرجال: 2 / 407.

واحتمله المحقّق التستريّ أيضاً. قاموس الرجال: 7 / 466، رقم 5146، وله مكاتبة إلي الناحية(عليه السلام). الكافي:1 / 524، ح 27. وأمّا عليّ بن بصير فقد قال الزنجاني: ونسخ الكافي في هذا مختلفة، أصحّها عليّ بن نصر. الجامع في الرجال: 2 / 407. وأورده السيّد البروجردي 1 بعنوان عليّ بن بشير وقال: كأنّه من السابعة. الموسوعةالرجاليّة: 4 / 255، ولكن في ترتيب أسانيد الكافي: 1 / 368، عليّ بن بصير كما في الكافي. فعلي هذا يمكن أن يكون المراد من المكتوب إليه هو الهادي(عليه السلام)، ولكن المستفاد من السيّد الخوئي هو الحجّة عليه الصلاة والسلام.

[2] الكافي:2 / 578، ح 4. عنه البحار: 84 / 80، س 15. فلاح السائل: / 196، س 7. قطعة منه في (تعليمه(عليه السلام) الدعاء للعصمة من الذنوب).