بازگشت

ما رواه عن الامام علي بن ابي طالب اميرالمومنين


1 - الإمام العسكريّ(عليه السلام): قال عليّ بن محمّد(عليهاالسلام):... لمّا رجع من صفّين وسقي القوم من الماء الذي تحت الصخرة التي قلّبها، ذهب ليقعد إلي حاجته.

فقال بعض منافقي عسكره: سوف أنظر إلي سوأته، وإلي ما يخرج منه، فإنّه يدّعي مرتبة النبيّ لأخبر أصحابه بكذبه.

فقال عليّ(عليه السلام) لقنبر: يا قنبر! اذهب إلي تلك الشجرة، وإلي التي تقابلها -وقدكان بينهما أكثر من فرسخ - فنادهما: إنّ وصيّ محمّد(صلي الله وآله وسلم) يأمركما أن تتلاصقا.

فقال قنبر: يا أمير المؤمنين! أو يبلغهما صوتي؟

فقال عليّ(عليه السلام): إنّ الذي يبلغ بصر عينك إلي السماء، وبينك وبينها [مسير] خمسمائة عام، سيبلغهما صوتك.

فذهب فنادي، فسعت إحداهما إلي الأُخري سعي المتحابّين، طالت غيبة



[ صفحه 332]



أحدهما عن الآخر، واشتدّ إليه شوقه وانضمّتا.

فقال قوم من منافقي عسكره: إنّ عليّاً يضاهي في سحره رسول الله ابن عمّه! ما ذاك رسول الله، ولا هذا إمام، وإنّما هما ساحران! لكنّا سندور من خلفه لننظر إلي عورته وما يخرج منه؛ فأوصل الله عزّ وجلّ ذلك إلي أُذن عليّ(عليه السلام) من قبلهم.

فقال - جهراً -: يا قنبر! إنّ المنافقين أرادوا مكايدة وصيّ رسول الله(صلي الله وآله وسلم)، وظنّوا أنّه لا يمتنع منهم إلّا بالشجرتين، فارجع إلي الشجرتين، وقل لهما: إنّ وصيّ رسول الله(صلي الله وآله وسلم) يأمركما أن تعودا إلي مكانيكما، ففعل ما أمره به، فانقلعتا وعدت كلّ واحدة منهما تفارق الأخري، كهزيمة الجبان من الشجاع البطل،....

فقال بعضهم لبعض: انظروا إلي هذا العجب! من هذه آياته ومعجزاته، يعجز عن معاوية، وعمرو ويزيد!، فأوصل الله عزّ وجلّ ذلك من قبلهم إلي أُذنه.

فقال علي غ(عليه السلام): يا ملائكة ربّي! ائتوني، بمعاوية، وعمر، ويزيد.

فنظروا في الهواء فإذا ملائكة كأنّهم الشرط السودان، [و]قد علّق كلّ واحد منهم بواحد، فأنزلوهم إلي حضرته، فإذا أحدهم معاوية، والآخر عمرو، والآخر يزيد.

[ف]قال عليّ(عليه السلام): تعالوا فانظروا إليهم، أما لو شئت لقتلتهم، ولكنّي أنظرهم كما أنظر الله عزّ وجلّ إبليس إلي يوم الوقت المعلوم، إنّ الذي ترونه بصاحبكم ليس بعجز، ولا ذلّ، ولكنّه محنة من الله عزّ وجلّ لكم، لينظر كيف تعملون،.... [1] .



[ صفحه 333]



2 - ابن شعبة الحرّانيّ(رحمه الله): من عليّ بن محمّد(عليهاالسلام):... أخبر أمير المؤمنين صلوات الله عليه عباية بن ربعي الأسديّ حين سأله عن الاستطاعة التي بها يقوم ويقعد ويفعل.

فقال له أمير المؤمنين(عليه السلام): سألت عن الاستطاعة تملكها من دون الله أو مع الله؟

فسكت عباية، فقال له أمير المؤمنين(عليه السلام): قل يا عباية! قال: وما أقول؟ قال(عليه السلام): إن قلت: إنّك تملكها مع الله قتلتك، وإن قلت: تملّكها دون الله قتلتك.

قال عباية: فما أقول يا أمير المؤمنين!؟ قال(عليه السلام): تقول إنّك تملكها بالله الذي يملكها من دونك، فإن يملّكها إيّاك كان ذلك من عطائه، وإن يسلبكها كان ذلك من بلائه، هو المالك لما ملّكك، والقادر علي ما عليه أقدرك، أما سمعت الناس يسألون الحول والقوّة حين يقولون: لاحول ولا قوّة إلّا بالله.

قال عباية: وما تأويلها يا أمير المؤمنين!؟

قال(عليه السلام): لا حول عن معاصي الله إلّا بعصمة الله، ولا قوّة لنا علي طاعة الله إلّا بعون الله. قال: فوثب عباية فقبّل يديه ورجليه.

وروي عن أمير المؤمنين(عليه السلام) حين أتاه نجدة يسأله عن معرفة الله قال: ياأمير المؤمنين! بماذا عرفت ربّك؟

قال(عليه السلام): بالتمييز الذي خوّلني والعقل الذي دلّني. قال: أفمجبول أنت عليه؟

قال: لو كنت مجبولاً ما كنت محموداً علي إحسان، ولا مذموماً علي إساءة، وكان المحسن أولي باللائمة من المسيي ء، فعلمت أنّ الله قائم باق، وما دونه حدث حائل زائل، وليس القديم الباقي كالحدث الزائل.



[ صفحه 334]



قال نجدة: أجدك أصبحت حكيماً يا أمير المؤمنين! قال: أصبحت مخيّراً؛ فإن أتيت السيّئة [ب]مكان الحسنة فأنا المعاقب عليها.

وروي عن أمير المؤمنين(عليه السلام) أنّه قال لرجل سأله بعد انصرافه من الشام، فقال: يا أمير المؤمنين! أخبرنا عن خروجنا إلي الشام بقضاء وقدر؟

قال(عليه السلام): نعم، يا شيخ! ما علوتم تلعة ولا هبطتم وادياً إلّا بقضاء وقدر من الله. فقال الشيخ: عند الله أحتسب عنائي يا أمير المؤمنين!

فقال(عليه السلام): مه يا شيخ! فإنّ الله قد عظم أجركم في مسيركم وأنتم سائرون، وفي مقامكم وأنتم مقيمون، وفي انصرافكم وأنتم منصرفون، ولم تكونوا في شي ء من أُموركم مكرهين، ولا إليه مضطرّين، لعلّك ظننت أنّه قضاء حتم، وقدر لازم لو كان ذلك كذلك لبطل الثواب والعقاب، ولسقط الوعد والوعيد، ولما أُلزمت الأشياء أهلها علي الحقائق؛ ذلك مقالة عبدة الأوثان، وأولياء الشيطان، إنّ الله جلّ وعزّ أمر تخييراً ونهي تحذيراً، ولم يطع مكرهاً ولم يعص مغلوباً، ولم يخلق السموات والأرض وما بينهما باطلاً، ذلك ظنّ الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار.

فقام الشيخ فقبّل رأس أمير المؤمنين(عليه السلام) وأنشأ يقول:

أنت الإمام الذي نرجو بطاعته

يوم النجاة من الرحمن غفراناً

أوضحت من ديننا ما كان ملتبساً

جزاك ربّك عنّا فيه رضواناً



[ صفحه 335]



فليس معذرة في فعل فاحشة

قد كنت راكبها ظلماً وعصياناً.... [2] .

3 - المسعوديّ(رحمه الله): وحدّثني محمّد بن الفرج بمدينة جرجان في المحلّة المعروفة ببئر أبي عنان قال: حدّثني أبو دعامة قال: أتيت عليّ بن محمّد بن عليّ بن موسي(عليهم السلام) عائداً في علّته التي كانت وفاته منها في هذه السنة، فلمّا هممت بالإنصراف قال لي: يا أبا دعامة! قد وجب حقّك، أفلا أحدّثك بحديث تسرّ به؟

قال: فقلت له: ما أحوجني إلي ذلك يا ابن رسول الله؟

قال: حدّثني أبي، محمّد بن علي قال: حدّثني أبي، عليّ بن موسي قال: حدّثني أبي، موسي بن جعفر قال: حدّثني أبي، جعفر بن محمّد قال: حدّثني أبي، محمّد بن عليّ قال: حدّثني أبي، عليّ بن الحسين قال: حدّثني أبي، الحسين بن عليّ قال: حدّثني أبي، عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنهم! قال: قال رسول الله(صلي الله وآله وسلم): «أكتب يا عليّ!»

قال: قلت: وما أكتب؟

قال لي: «اكتب بسم الله الرحمن الرحيم، الإيمان ما وقّرته [3] القلوب وصدّقته الأعمال، والإسلام ما جري به اللسان وحلّت به المناكحة».

قال أبو دعامة: فقلت: يا ابن رسول الله! ما أدري والله أيّهما أحسن: الحديث أم الإسناد؟



[ صفحه 336]



فقال: إنّها لصحيفة بخطّ عليّ بن أبي طالب بإملاء رسول الله(صلي الله وآله وسلم) نتوارثها صاغراً عن كابر. [4] .

4 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): أخبرنا محمّد بن محمّد قال: حدّثنا أبو بكر محمّد بن عمر الجعابيّ قال: حدّثني الشيخ الصالح عبد الله بن محمّد بن عبدالله بن ياسين قال: سمعت العبد الصالح عليّ بن محمّد بن عليّ الرضا(عليهم السلام) بسرّ من رأي، يذكر عن آبائه(عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين(عليه السلام): العلم وراثة كريمة، والآداب حلل حسان، والفكرة مرآة صافية، والاعتذار منذر ناصح، وكفي بك أدباً تركك ما كرهته من غيرك. [5] .

5 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله):أبو محمّد الفحّام قال: حدّثنا أبو الحسن محمّد بن أحمد بن عبيد الله المنصوريّ قال: حدّثنا عمّ أبي، أبو موسي عيسي بن أحمد ابن عيسي بن المنصور قال: كنت خدناً [6] للإمام عليّ بن محمّد(عليهاالسلام)، وكان يروي عنه كثيراً، من ذلك أنّه قال: حدّثنا الإمام عليّ بن محمّد(عليهاالسلام) قال: حدّثني أبي، محمّد بن عليّ قال: حدّثنا أبي، عليّ بن موسي قال: حدّثنا أبي، موسي بن جعفر قال: حدّثنا أبي، جعفر بن محمّد قال: حدّثنا أبي، محمّد بن عليّ قال: حدّثنا أبي، عليّ بن الحسين قال: حدّثني أبي،



[ صفحه 337]



الحسين بن عليّ قال: حدّثني أبي، أمير المؤمنين صلوات الله عليهم قال: قال رسول الله(صلي الله وآله وسلم) لي وإلّا صمّتا: «يا عليّ! محبّك محبّي، ومبغضك مبغضي».

[7] .

6 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): أبو محمّد الفحّام قال: حدّثني المنصوريّ قال: حدّثني عمّ أبي قال: حدّثني عليّ بن محمّد العسكريّ قال: حدّثني أبي، محمّد بن عليّ قال: حدّثني أبي، عليّ بن موسي قال: حدّثني أبي، موسي بن جعفر قال: حدّثني أبي، جعفر بن محمّد قال: حدّثني أبي، محمّد بن عليّ قال: حدّثني أبي، عليّ بن الحسين بن عليّ قال: حدّثني أبي، الحسين(عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين(عليه السلام): سألت النبيّ(صلي الله وآله وسلم) عن الإيمان؟. قال: تصديق بالقلب، وإقرار باللسان، وعمل بالأركان. [8] .

7 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): أخبرنا أبومحمّد الفحّام السامري قال: حدّثنا المنصوريّ قال: حدّثني عمّ أبي قال: حدّثنا الإمام عليّ بن محمّد العسكريّ، عن أبيه، عن آبائه(عليهم السلام) واحداً واحداً قال: قال أميرالمؤمنين(عليه السلام): خمس تذهب ضياعاً: سراج تقده في الشمس، الدهن يذهب والضوء لا ينتفع به، ومطر جود علي أرض سبخة، [9] المطر يضيع والأرض لا ينتفع بها، وطعام يحكمه طاهيه [10] يقدّم إلي شبعان فلا ينتفع به،



[ صفحه 338]



وامرأة حسناء تزفّ إلي عنّين فلا ينتفع بها، ومعروف تصطنعه إلي من لايشكره.

[11] .

8 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): أبو محمّد الفحّام قال: حدّثني المنصوريّ قال: حدّثني عمّ أبي، أبو موسي عيسي بن أحمد بن عيسي بن المنصور قال: حدّثني الإمام عليّ بن محمّد قال: حدّثني أبي، محمّد بن عليّ قال: حدّثني أبي، عليّ بن موسي الرضا قال: حدّثني أبي، موسي بن جعفر قال: حدّثني أبي، جعفر بن محمّد قال: حدّثني أبي، محمّد بن عليّ قال: حدّثني أبي، عليّ ابن الحسين قال: حدّثني أبي، الحسين بن عليّ قال: حدّثني أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(عليهم السلام) قال: قال لي النبيّ(صلي الله وآله وسلم): يا عليّ! خلقني الله (تعالي) وأنت من نور الله حين خلق آدم، وأفرغ [12] ذلك النور في صُلبه، فأفضي به إلي عبدالمطّلب، ثمّ افترقا من عبد المطّلب؛ أنا في عبد الله، وأنت في أبي طالب، لا تصلح النبوّة إلّا لي، ولا تصلح الوصيّة إلّا لك، فمن جحد وصيّتك جحد نبوّتي، ومن جحد نبوّتي أكبّه [13] الله علي منخريه [14] في النار. [15] .



[ صفحه 339]



9 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): أخبرنا جماعة، عن أبي المفضّل قال: حدّثنا عبد الله بن محمّد بن عبيد بن ياسين بن محمّد بن عجلان مولي الباقر(عليه السلام)، سمعت مولاي أبا الحسن عليّ بن محمّد بن الرضا(عليهم السلام) يذكر عن آبائه، عن جعفر بن محمّد(عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين(عليه السلام): ما أنعم الله علي عبد نعمة فشكرها بقلبه، إلّا استوجب المزيد فيها قبل أن يظهر شكرها علي لسانه.

[16] .

10 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): أخبرنا جماعة، عن أبي المفضّل قال: حدّثنا عبد الله بن محمّد بن عبيد بن ياسين بن محمّد بن عجلان مولي الباقر(عليه السلام) قال: سمعت مولاي أبا الحسن عليّ بن محمّد بن الرضا(عليهم السلام) يذكر عن آبائه، عن جعفر بن محمّد قال: وقال أمير المؤمنين(عليه السلام): من أصبح والآخرة همّه، استغني بغير مال، واستأنس بغير أهل، وعزّ بغير عشيرة. [17] .

11 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): أخبرنا جماعة، عن أبي المفضّل قال: حدّثنا عبد الله بن محمّد بن عبيد بن ياسين بن محمّد بن عجلان مولي الباقر(عليه السلام) قال: سمعت مولاي أبا الحسن عليّ بن محمّد بن الرضا(عليهم السلام)، يذكر عن آبائه، عن جعفر بن محمّد(عليه السلام) قال: وقال أمير المؤمنين(عليه السلام): المؤمن لايحيف علي من يبغض، ولا يأثم فيمن يحبّ، وإن بُغي عليه صبر حتّي



[ صفحه 340]



يكون الله عزّ وجلّ هو المنتصر. [18] .

12 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): أخبرنا جماعة، عن أبي المفضّل قال: حدّثنا عبد الله بن محمّد بن عبيد بن ياسين بن محمّد بن عجلان مولي الباقر(عليه السلام) قال: سمعت مولاي أبا الحسن عليّ بن محمّد بن الرضا(عليهم السلام)، يذكر عن آبائه، عن جعفر بن محمّد(عليه السلام) قال: وقال أمير المؤمنين(عليه السلام): إنّ من العزّة بالله أن يصبر العبد [19] علي المعصية، ويتمنّي علي الله المغفرة. [20] .

13 - الشيخ الطوسيّ(رحمه الله): أخبرنا جماعة، عن أبي المفضّل قال: حدّثنا رجاء بن يحيي أبو الحسين العبرتائيّ قال: حدّثنا يعقوب بن السكّيت النحوي قال: سمعت أبا الحسن عليّ بن محمّد بن الرضا(عليهاالسلام) يقول: قال أمير المؤمنين(عليه السلام): إيّاكم والإيكال [21] بالمُني [22] ، فإنّها من بضائع العجزة.

قال: وأنشدني ابن السكّيت:

إذ ما رمي بي الهمّ في ضيق مذهب

رمت بي المُني عنه إلي مذهب رحب [23] .



[ صفحه 341]



14 - الطبرسيّ(رحمه الله): عن أبي الحسن العسكريّ، عن أبيه، عن آبائه، عن عليّ بن أبي طالب(عليهم السلام)، أنّه قال: من صلّي للّه سبحانه صلاة3الفقه صلاة، 4 مكتوبة، فله في أثرها دعوة مستجابة. [24] .

15 - السيّد ابن طاووس(رحمه الله): حدّثني قاضي القضاة أبو عبد الله الحسين بن هارون الضبي، عن أحمد بن محمّد، عن عليّ بن محمّد، عن أبيه محمّد بن عليّ، عن أبيه عليّ بن موسي، عن أبيه موسي بن جعفر، عن جعفر ابن محمّد، عن أبيه، عن عليّ بن الحسين، عن أبيه، [عن] عليّ(عليهم السلام) قال: قال رسول الله(صلي الله وآله وسلم): سيكون بعدي فتنة مظلمة، الناجي فيها من تمسّك بعروة الله الوثقي.

فقيل: يا رسول الله! وما العروة الوثقي؟ قال: ولاية سيّد الوصيّين.

قيل: يا رسول الله! ومن سيّد الوصيّين؟ قال: أمير المؤمنين.

قيل: ومن أمير المؤمنين؟ قال: مولي المسلمين وإمامهم بعدي.

قيل: ومن مولي السملمين؟ قال: أخي عليّ بن أبي طالب(عليه السلام). [25] .

16 - السيّد ابن طاووس(رحمه الله): أبوالفضل محمّد بن عبد الله(رحمه الله) [26] قال: حدّثنا أبو محمّد عبد الله بن محمّد التميم قال: حدّثني سيّدي أبو الحسن



[ صفحه 342]



عليّ بن محمّد صاحب العسكر(عليه السلام)، عن أبيه، عن آبائه، عن أبي عبد الله صلوات الله عليه، عن أمير المؤمنين، عن رسول الله صلوات الله عليهم أجمعين قال: كان من دعائه عقيب صلاة الظهر: «لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله ربّ العرش الكريم، الحمد للّه ربّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ خير، والسلامة من كلّ إثم.

اللهمّ! لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا سقماً إلّا شفيته، ولاعيباً إلّا سترته، ولا رزقاً إلّا بسطته، ولا خوفاً إلّا أمنته، ولا سوء إلّاصرفته، ولا حاجة هي لك رضاً ولي صلاح إلّا قضيتها، يا أرحم الراحمين آمين ربّ العالمين».

[27] .

17 - العلّامة المجلسيّ(رحمه الله):... روي عن أبي محمّد الحسن بن العسكريّ، عن أبيه صلوات الله عليهما وذكر أنّه(عليه السلام) زار بها في يوم الغدير... ولمّا رأيت أن قتلت [أي عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)] الناكثين، والقاسطين، والمارقين، وصدّقك رسول الله صلّي الله عليه وآله وعده فأوفيت بعهده، قلت: أما آن أن تخضب هذه من هذه؟ أم متي يبعث أشقاها؟... وكذلك أنت [أي عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)] لمّا رفعت المصاحف قلت: يا قوم! إنّما فتنتم بها وخدعتم،...وأنت القائل: لا تزيدني كثرة الناس حولي عزّة، ولاتفرّقهم عنّي وحشة، ولوأسلمني الناس جميعاً لم أكن متضرّعاً،...

قلت: والذي نفسي بيده لقد نظر إليّ رسول الله صلّي الله عليه وآله أضرب بالسيف قدماً، فقال: يا عليّ! أنت منّي بمنزلة هارون من موسي إلّا



[ صفحه 343]



أنّه لا نبيّ بعدي، وأُعلمك أنّ موتك وحياتك معي وعلي سنّتي.

فوالله! ما كذبت ولا كذبت، ولا ضللت ولا ضلّ بي، ولا نسيت ما عهد إليّ ربّي، وإنّي لعلي بيّنة من ربّي بيّنها لنبيّه، وبيّنها النبيّ لي، وإنّي لعلي الطريق الواضح، ألفظه لفظاً؛...

قولك [أي عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)] صلّي الله عليك: قد يري الحوّل القلّب وجه الحيلة، ودونها حاجز من تقوي الله، فيدعها رأي العين، وينتهز فرصتها من لاحريجة له في الدين؛... وإذ ماكرك [أي عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)] الناكثان فقالا: نريد العمرة، فقلت لهما: لعمر كما ما تريدان العمرة ولكن تريدان الغدرة، فأخذت البيعة عليهما، وجدّدت الميثاق فجدّا في النفاق، فلمّا نبّهتهما علي فعلهما أغفلا وعادا وما انتفعا وكان عاقبة أمرهماخسراً،...

قلت [أي عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)]: والذي نفسي بيده لقد نظر إليّ رسول الله صلّي الله عليه وآله أضرب بالسيف قدماً، فقال: يا عليّ! أنت منّي بمنزلة هارون من موسي إلّا أنّه لا نبيّ بعدي، وأُعلمك أنّ موتك وحياتك معي وعلي سنّتي؛....

[28] .


پاورقي

[1] تفسير الإمام العسكريّ(عليه السلام): 163، ح 81 و82. تقدّم الحديث بتمامه في ج 2، رقم 549.

[2] تحف العقول: 458، س 5. تقدّم الحديث بتمامه في رقم 1019.

[3] في الحديث «الإيمان ما وقر في القلوب»: أي ثبت، يقال: وقر في صدره: أي سكن فيه وثبت. مجمع البحرين: 3 / 512 (وقر).

[4] مروج الذهب: 4 / 171، س 5. عنه البحار: 50 / 208، ضمن ح 22، وإحقاق الحقّ: 19 / 617، س 15. قطعة منه في (عيادة الناس له(عليه السلام) في علّته).

[5] الأمالي: 114، ح 175. عنه وعن أمالي المفيد، البحار: 1 / 169، ح 20، و68 / 323، ح 10، و72 / 67، ح 6، و74 / 401، ح 27، ومستدرك الوسائل: 11 / 184، ح 12691، قطعة منه. أمالي المفيد: 336، ح 7.

قطعة منه في (لقبه(عليه السلام)).

[6] الخِدْن: الصديق في السرّ. المصباح المنير: 165 (الخدن).

[7] الأمالي: 278، ح 530. عنه البحار: 39 / 272، ح 47. بشارة المصطفي لشيعة المرتضي: 131، س 21.

[8] الأمالي: 284، ح 551. عنه البحار: 66 / 68، ح 21.

[9] السبخة محركةً ومسكّنةً: أرضٌ ذاتَ نزّ وملح. القاموس المحيط: 1 / 516.

[10] الطاهي: الطبّاخ. القاموس المحيط: 4 / 518 (طها).

[11] الأمالي: 285، ح 554. عنه البحار: 68 / 47، ح 59، و 71 / 411، ح 19، و73 / 164، ح 4، ووسائل الشيعة: 16 / 302، ح 21640.

[12] أفرغه: صبّه. القاموس المحيط: 3 / 162 (فرغ).

[13] كبّه: قلبه وصرعه كأكبّه. القاموس المحيط: 1 / 279 (كبّه).

[14] المَنْخِرْ والمَنْخَرْ والمِنْخِر والمُنْخُر والمُنْخور: الأنف. لسان العرب: 5 / 198 (نخر).

[15] الأمالي: 294، ح 577. عنه البحار: 35 / 35، ح 36، و15 / 12، ح 15، وإثبات الهداة: 2 / 101، ح 415، قطعة منه.

بشارة المصطفي لشيعة المرتضي: 185، س 22.

[16] الأمالي: 579، ح 1197. عنه البحار: 68 / 53، ح 83. أعلام الدين: 210، س 2. تنبيه الخواطر: 390، س 14.

[17] الأمالي: 580، ح 1198. عنه البحار: 67 / 318، ح 29. أعلام الدين: 210، س 7. تنبيه الخواطر: 390، س 17.

[18] الأمالي: 580، ح 1199. عنه البحار: 64 / 313، ح 47. أعلام الدين: 210، س 9. تنبيه الخواطر: 391، س 1.

[19] في البحار ووسائل الشيعة: إنّ من الغرّة بالله أن يصرّ العبد.

[20] الأمالي: 580، ح 1200. عنه البحار: 68 / 188، ح 52، ووسائل الشيعة: 7 / 137، ح 8939. أعلام الدين: 210، س 11. تنبيه الخواطر: 391، س 3.

[21] في أعلام الدين: والإلطاط، وفي تنبيه الخواطر: الإلظاظ.

[22] قوله(عليه السلام): «أشرف الغني ترك المُني» هو جمع المَنية، وهو ما يتمنّاه الانسان ويشتهيه ويقدّر حصوله. مجمع البحرين: 1 / 401 (منا).

[23] الأمالي: 580، ح 1202. عنه البحار: 68 / 188، ح 53. أعلام الدين: 210، س 16. تنبيه الخواطر: 370، س 9، و39، س 8.

[24] مكارم الأخلاق: 274، س 6. البحار: 82 / 324، ضمن ح 17، عن فلاح السائل، ولم نعثر عليه في المطبوع.

[25] اليقين باختصاص مولانا عليّ بإمرة المؤمنين: 250، س 4. عنه البحار: 37 / 307، ح 37.

التحصين ضمن كتاب اليقين: 552، س 4.

[26] في المستدرك: أبو الفضل محمّد بن عبد الله التميميّ.

[27] فلاح السائل: 171، س 18. عنه مستدرك الوسائل: 5 / 94، ح 5423، والبحار: 83 / 63، ح 2.

[28] البحار: 97 / 359، ح 6. تقدّم الحديث بتمامه في ج 2، رقم 663.