بازگشت

ابراهيم بن هاشم أبوإسحاق القمي


رجال النجاشيّ: 16 رقم 18،وفي الموسوعة: 3، رقم 957، «عليّ بن إبراهيم القمّيّ قال: حدّثني أبي».

مكانته: قال النجاشيّ: أصحابنا يقولون: أوّل من نشر حديث الكوفيّين بقمّ هو، له كتب، [1] وكذا في الفهرست. [2] .

صحبته: عدّه الشيخ من أصحاب الرضا(عليه السلام) [3] ، ويروي عن أبي جعفر الجواد(عليه السلام) [4] ، وروي ابنه في تفسيره عنه عن أبي الحسن الهادي(عليه السلام) خبر بلاد الأحقاف. [5] .

وقال النجاشيّ في ترجمة «إبراهيم بن هاشم» بعد نقل قول الكشّيّ: «تلميذ يونس بن عبد الرحمن من أصحاب الرضا(عليه السلام)»، قال: وفيه نظر. [6] .

وقال السيّد الخوئيّ: تنظّر النجاشيّ في محلّه، بل لايبعد دعوي الجزم بعدم صحّة ماذكره الكشّيّ، لأنّه لم توجد له رواية واحدة عن الرضا(عليه السلام)،



[ صفحه 40]



نعم، لامنافاة في لقائه الرضا(عليه السلام)، ولاينبغي الشكّ في وثاقة إبراهيم بن هاشم. [7] .

وقال المحقّق التستريّ: والتحقيق أنّ إبراهيم أدرك عصره(عليه السلام)، ولكن لم يعلم ملاقاته له(عليه السلام)، والشيخ إنّما تشكّك في ملاقاته له(عليه السلام)، لا في كونه في عصره، وعدّ الكشّيّ له في أصحاب الرضا(عليه السلام) لايدلّ علي روايته عنه(عليه السلام)، فالعدّ أعمّ. [8] .


پاورقي

[1] رجال النجاشيّ: 16 رقم 18.

[2] الفهرست: 4 رقم 6.

[3] رجال الشيخ الطوسيّ: 369 رقم 30.

[4] الكافي: 1 / 548، ح 27.

[5] تفسير القمّيّ: 2 / 298، س 9.

[6] رجال النجاشيّ: 16 رقم 18.

[7] معجم رجال الحديث: 1 / 317 رقم 332.

[8] قاموس الرجال: 1 / 335.