بازگشت

آنچه بر آن سجده مي شود


[241] -28- و قال أيضا:

و سأل داود بن يزيد أباالحسن الثالث عليه السلام عن القراطيس و الكواغذ المكتوبة عليها، هل يجوز السجود عليها؟ فكتب: يجوز [1] .

[242] -29- و قال أيضا:

روي سعد بن عبدالله، عن عبدالله بن جعفر، عن الحسين بن علي بن كيسان الصنعاني قال: كتبت الي أبي الحسن الثالث عليه السلام أسأله عن السجود علي القطن و الكتان من غير تقية و لا ضرورة.

فكتب الي: ذلك جائز [2] .

[243] -30- و قال أيضا:

روي سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن داود الصرمي قال: سألت أباالحسن الثالث عليه السلام هل يجوز السجود علي الكتان و القطن من غير تقية؟ فقال: جائز [3] .

[244] -31- روي الكليني:

عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن داود الصرمي قال: سألت أباالحسن عليه السلام قلت: اني أخرج في هذا الوجه، و ربما لم يكن موضع أصلي فيه من الثلج، فقال: ان أمكنك أن لا تسجد علي الثلج فلا تسجد، و ان لم يمكنك فسوه، و اسجد عليه. و في حديث آخر: اسجد علي ثوبك [4] .


پاورقي

[1] تهذيب الأحكام 2: 235 ح 137، الاستبصار 1: 334 ح 2، من لا يحضره الفقيه 1: 270 ح 834.

[2] الاستبصار 1: 333 ح 13، تهذيب الأحكام 2: 308 ح 104.

[3] الاستبصار 1: 332 ح 6، تهذيب الأحكام 2: 307 ح 102.

قال الشيخ: فالوجه في هذا الخبر أنه يجوز السجود علي هذين الشيئين و ان لم يكن هناك تقية اذا كان هناك ضرورة أخري من حر أو برد و ما يجري مجراهما...

[4] الكافي 3: 390 ح 14، من لا يحضره الفقيه 1: 261 ح 802، تهذيب الأحكام 2: 0 ح 112، الاستبصار 1: 336 ح 1. 31.