بازگشت

قطع كننده ي نماز


[248] -35- قال الصدوق:

حدثني أبي رحمه الله قال: حدثنا أحمد بن ادريس، عن محمد بن أحمد، عن علي بن ابراهيم الجعفري، عن أبي سليمان مولي أبي الحسن العسكري عليه السلام قال: سأله بعض مواليه و أنا حاضر عن الصلاة يقطعها شي ء يمر بين يدي المصلي؟

فقال: لا، ليست الصلاة تذهب هكذا بحيال صاحبها، انما تذهب مساوية لوجه صاحبها [1] .


پاورقي

[1] علل الشرائع: 349، بحارالأنوار 83: 297 ح 4، الامام الهادي عليه السلام من المهد الي اللحد: 462 ح 331.

قال المجلسي: توجيه وجيه مساوية لوجه صاحبها أي الي السماء من جهة رأسها و يحتمل أن يكون المراد: أنها تذهب الي الجهة التي توجه قلبه اليها فان كان قلبه متوجها الي الله تعالي، و عمله خالصا له سبحانه، فانه يعود اليه و يقبل عنده سواء كان في مقابله شي ء أو لم يكن، و ان كان وجه قلبه متوجها الي غيره تعالي و عمله مشوبا بالأغراض الفاسدة و الأعراض الكاسدة، فعمله ينصرف الي ذلك الغير سواء كان ذلك الغير في مقابل وجهه أو لم يكن.