بازگشت

المراجع


رجال الطوسي في أصحاب الرضا عليه السلام ص 366، و في أصحاب الجواد عليه السلام ص 397. رجال البرقي في أصحاب الهادي عليه السلام ص 59. نقد الرجال ص 33. لسان الميزان ج 1 ص 260 و فيه: شيخ الرافضة له تصانيف و شهرة، كان في حدود الثلاثمائة. روضة المتقين ج 14 ص 46. معجم الثقات ص 13. الكافي ج 1 ص 85 و ص 260، و ج 2 ص 134، و ج 3 ص 18 و ص 44 و ص 149 و ص 159 و ص 319 و ص 436 و ص 446، و ج 4 ص 77 و ص 558، و ج 5 ص 45 و ص 72 و ص 227، و ج 6 ص 145 و ص 552، و ج 7 ص 42 و ص 56 و ص 60 و ص 204 و ص 416. قاموس الرجال ج 1 ص 630. العندبيل ج 1 ص 31. هداية المحدثين ص 175 و ص 176. الاختصاص انظر فهرسته. رجال ابن داود (قسم الثقات) ص 44 و فيه ينقل بعض اقوال الطوسي في رجاله و فهرسته و رجال الكشي. فهرست النديم ص 278. الارشاد ص 328. مستطرفات السرائر ص 162 و ص 163. منهج المقال ص 46. رجال الكشي



[ صفحه 54]



ص 496 و ص 497 و ص 512 و ص 527 و غيرها. ايضاح المكنون ج 1 ص 430 و ص 439، و ج 2 ص 264 و ص 268 و ص 270 و ص 279 و 280 و ص 281 و ص 283 و ص 288 و ص 290 و ص 294 و ص 302 و ص 310 و ص 315 و ص 322 و ص 325 و ص 333 و غيرها. معالم العلماء ص 14 و فيه: أحمد بن محمد بن عيسي الاشعري القمي من بني ذخران، له كتاب الملاحم. فهرست الطوسي ص 25 و فيه: أبوجعفر شيخ قم و وجهها و فقيهها غير مدافع، و كان أيضا الرئيس الذي يلقي السلطان بها، و لقي أباالحسن الرضا عليه السلام (ثم ذكر كتبه و طرقه اليه). ريحانة الأدب (فارسي) ج 1 ص 130. بهجة الآمال ج 2 ص 147. روضة الكافي ص 219 و ص 276. كامل الزيارات ص 10 و ص 131. الوجيزة ص 5. الاستبصار ج 1 ص 81 و ص 101 و ص 200 و ص 202 و ص 237 و ص 263 و ص 438 و ص 482، و ج 2 ص 77 و ص 206 و ص 215 و ص 264، و ج 3 ص 7 و ص 36 و ص 163 و ص 168 و ص 176 و ص 236 و ص 266 و ص 311 و ص 374، و ج 4 ص 7 و ص 17 و ص 150 و ص 223. الكني و الألقاب ج 2 ص 69 و ص 70، و ج 3 ص 72. التوحيد راجع فهرسته. معجم المؤلفين ج 2 ص 142. التهذيب ج 1 ص 11 و ص 109 و ص 111 و ص 176 و ص 210 و ص 355 و ص 440 و ص 442، و ج 2 ص 6 و ص 9 و ص 25 و ص 77، و ج 3 ص 9 و ص 47 و ص 48 و ص 55 و ص 200 و ص 219، و ج 4 ص 180، و ج 5 ص 203 و ص 331 و ص 359 و ص 378، و ج 6 ص 20 و ص 40 و ص 51 و ص 189 و ص 229 و ص 282 و ص 290 و ص 310 و ص 327 و ص 328 و ص 371، و ج 7 ص 4 و ص 135 و ص 282 و ص 382 و ص 407 و ص 455 و ص 461، و ج 8 ص 20 و ص 86 و ص 110 و ص 184 و ص 189 و ص 230 و ص 243، و ج 9 ص 82 و ص 232 و ص 234 و ص 295، و ج 10



[ صفحه 55]



ص 61. الخصال راجع فهرسته. تنقيح المقال ج 1 ص 90. الجامع في الرجال ج 1 ص 179. مجمع الرجال ج 1 ص 165 - 161. التحرير الطاووسي ص 45. ايضاح الاشتباه ص 8. أعيان الشيعة ج 3 ص 144. الذريعة ج 4 ص 477، و ج 16 ص 261 و ص 275، و ج 19 ص 16، و ج 24 ص 10 و ص 322. معجم رجال الحديث ج 2 ص 295 و ص 296 و ص 317 و ص 318. منتهي المقال ص 44. وسائل الشيعة ج 20 ص 132. رجال الأنصاري ص 29. تأسيس الشيعة ص 335. طرائف المقال ج 1 ص 226. رجال النجاشي ص 59 و فيه: من بني ذخران بن عوف بن الجماهر بن الأشعر يكني أباجعفر، و أول من سكن قم من آبائه سعد بن مالك بن الأحوص، و كان السايب بن مالك وفد الي النبي صلي الله عليه و آله و سلم و هاجر الي الكوفة و أقام بها، و ذكر بعض أصحاب النسب ان في انساب الأشاعرة أحمد بن محمد بن عيسي بن عبدالله بن سعد بن مالك بن هاني بن عامر بن أبي عامر الأشعري، و اسمه عبيد، و أبوعامر له صحبة، و قد روي انه لما هزم هوازن يوم حنين عقد رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لأبي عامر الأشعري علي خيل فقتل، فدعا له فقال: اللهم اعط عبيدك عبيدا أباعامر و اجعله في الاكبر في يوم القيامة (ثم ينقل بعض اقوال الكشي ثم يقول:) و لقي اباجعفر الثاني و اباالحسن العسكري عليهماالسلام (ثم يذكر بعض كتبه). قال ابن نوح: و رأيت له عند الديبلي كتابا في الحج. جامع الرواة ج 1 ص 69. ثقات الرواة للشهرستاني ص 10.