بازگشت

المراجع


رجال الطوسي في أصحاب الهادي عليه السلام ص 411 و فيه: يرمي بالغلو، و في أصحاب العسكري عليه السلام ص 428. لسان الميزان ج 1 ص 370. رجال النجاشي ص 53 و فيه: و هو معدن التخليط، له كتب في التخليط و له كتاب أخبار السيد و كتاب مجالس هشام (ثم ذكر طرقه اليه). ايضاح الاشتباه ص 6.



[ صفحه 59]



الذريعة ج 1 ص 334 و ج 19 ص 373. هدية العارفين ج 1 ص 198. رجال الحلي ص 200 (قسم الضعفاء) و فيه: معدن التخليط، له كتب في التخليط و لا أقبل روايته.

و قال ابن العضايري: انه كان فاسد المذهب كذابا في الرواية وضاعا للحديث لا يلتفت الي ما رواه و لا ينتفع بحديثه، و للعياشي معه خبر في وضعه للحديث مشهور، و الاسحاقية تنسب اليه. أعيان الشيعة ج 3 ص 277 و ص 278. اتقان المقال ص 260. ميزان الاعتدال ج 1 ص 196 و فيه: كذاب مارق من الغلاة، كان يقول: ان عليا هو الله، و كان يطلي برصه بما يغيره فسمي بالأحمر. رجال ابن داود (قسم الضعفاء) ص 231 و فيه ينقل بعض أقوال الكشي و ابن الغضايري، و في نفس الصفحة يقول: اسحاق بن محمد البصري أبويعوب من أصحاب الجواد عليه السلام (ثم ينقل بعض اقوال الكشي و ابن الغضايري)، و ص 294. تهذيب المقال ج 1 ص 251. نقد الرجال ص 40. تاريخ بغداد ج 6 ص 378. الجامع في الرجال ج 1 ص 227 و ص 228 و ص 229. خلاصة الأقوال ص 96. منهج المقال ص 53. رجال الكشي ص 322 و ص 326 و فيه: كان من أهل الارتفاع، و ص 530 و فيه: و كان غاليا، و رأيته (نقلا عن ابي النضر محمد بن مسعود) مولفا بالحمامات المراعيش و يمسكها، و يروي في فضل امساكها أحاديث، و هو احفظ من لقيته، و ص 531 و ص 533، و ص 552 و ص 572 و ص 574 و ص 614 و غيرها. تنقيح المقال ج 1 ص 121. وسائل الشيعة ج 20 ص 138. نضد الايضاح ص 54. جامع الرواة ج 1 ص 87 و ص 88. قاموس الرجال ج 1 ص 775. الوجيزة ص 7. طرائف المقال ج 1 ص 282. الكافي ج 1 ص 119 و ص 272 و ص 281 و ص 425 و ص 426، و ج 3 ص 392، و ج 4 ص 181، و ج 5 ص 94، و ج 7



[ صفحه 60]



ص 85. التحرير الطاووسي ص 39. توضيح الاشتباه ص 54. التهذيب ج 2 ص 376 و ج 9 ص 274. بهجة الآمال ج 2 ص 238 و ص 240. معجم رجال الحديث ج 3 ص 67 و ص 68. مجمع الرجال ج 1 ص 197 و ص 198. منتهي المقال ص 52.