بازگشت

اكرام الفقهاء و العلماء منهم


و روي عن الحسن العسكري عليه السلام: انه اتصل بأبي الحسن علي بن محمد العسكري عليه السلام، ان رجلا من فقهاء شيعتة كلم بعض النصاب فأفهمه بحجة أبان عن فضيحته، فدخل الي علي بن محمد عليه السلام، و في صدر مجلسه دست عظيم منصوب و هو قاعد خارج الدست و بحضرته خلق من العلويين و بني هاشم، فما زال يرفعه حتي أجلسه في ذلك الدست. و أقبل عليه فاشتد ذلك علي اولئك الأشراف، فأما العلوية فأجلوه عن العتاب، و أما الهاشميون فقال له شيخهم: يابن رسول الله هكذا تؤثر عاميا علي سادات بني هاشم من الطالبيين و العباسيين؟!!

فقال: اياكم و أن تكونوا من الذين قال الله تعالي فيهم: ألم تر الي الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يدعون الي كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولي فريق منهم و هم معرضون. [1] أترضون بكتاب الله حكما؟

قالوا بلي. قال: أليس الله يقول: يا أيها الذين آمنوا اذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم الي قوله يرفع الله الذين آمنوا منكم و الذين اوتوا العلم درجات [2] فلم يرض للعالم المؤمن الا أن يرفع علي المؤمن غير العالم، كما لم يرض للمؤمن الا أن يرفع علي من ليس بمؤمن.

أخبروني عنه قال: يرفع الله الذين آمنوا منكم و الذين اوتوا العلم درجات، أو قال: يرفع الله الذين اوتوا شرف النسب درجات؟

أو ليس قال الله: هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون، [3] فكيف تنكرون رفعي لهذا لما رفعه الله؟ ان كسر هذا (لفلان) الناصب بحجج الله التي علمه اياها لأفضل



[ صفحه 206]



له من كل شرف في النسب.

فقال العباسي: يابن رسول الله قد أشرفت علينا هو ذا تفسير بنا عمن ليس له نسب كنسبنا و مازال منذ أول الاسلام يقدم الأفضل في الشرف علي من دونه فيه.

فقال: سبحان الله، أليس عباس بايع أبابكر، و هو تيمي و العباس هاشمي؟ اوليس عبدالله بن عباس كان يخدم عمر بن الخطاب و هو هاشمي أبوالخلفاء، عمر عدوي و ما بال عمر أدخل البعداء من قريش في الشوري و لم يدخل العباس؟

فان كان رفعنا لمن ليس بهاشمي علي هاشمي منكرا، فانكروا علي عباس بيعته لأبي بكر و علي عبدالله بن عباس خدمته لعمر بعد بيعته، فان كان ذلك جائزا، فهذا جائز فكأنما القم الهاشمي حجرا. [4] .


پاورقي

[1] سورة النساء، آيه ي 6.

[2] سورة الزمر، الآية 9.

[3] سورة الزمر، الاية 9.

[4] الاحتجاج، ج 2، ص 260.